القائمة الرئيسية

الصفحات

 



متلازمة تكيس المبايض

نبذة :

    متلازمة تكيس المبايض أو المبيض المتعدد الكيسات يحدث عندما ينتج المبيضان كميات غير عادية من الاندروجينات (هرمونات جنسية ذكورية) موجودة عند النساء بكميات قليلة . إن هذه المتلازمة لها عدة أسباب وأعراض وعلاجات متنوعة . كما أن لها عدة تأثيرات على حياة المرأة من نواحٍ كثيرة .

المقدمة :

    إن متلازمة تكيس المبيض (cysts) عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل تتكون في المبايض عندما تؤثر عدة هرمونات مثل الاستروجين والبروجسترون والاندروجين على المبيض مما يسبب امكانية الاصابة بهذا المرض . كما لهذه المتلازمة أسباب وأعراض تؤثر على الدروة الشهرية عند الفتيات الصغيرات مع سن 12 عاماً وقد تستمر حتى سن الأربعين أو بعد انقطاع الطمث .

أعراض متلازمة تكيس المبايض :

1.  عدم انتظام الدورة الشهرية (دورة خفيفة أو تفويتها) .

2.  مبايض كبيرة تتضمن العديد من التكيسات .

3.  زيادة في شعر الجسم خاصة في منطقة الصدر والمعدة والظهر (الشعرانية) .

4.  زيادة في الوزن وخاصة حول البطن .

5.  ظهور حب الشباب وكذلك البشرة الدهنية .

6.  خفة الشعر وصلع شبيه بصلع الذكور .

7.  العقم .

8.  ظهور زوائد جلدية (skin tags) على الرقبة أو الإبطين .

9.   تشكل بقع جلدية داكنة وسميكة على مؤخرة العنق والإبط وتحت الثدي .

أسباب تكيس المبايض :

    ليس هناك سبب واضح ودقيق لمتلازمة تكيس المبايض حيث أن العديد من النساء المصابات بهذه المتلازمة لديهن مقاومة للإنسولين ما يعني ان الجسم لا يستطيع استخدام الإنسولين بشكلٍ جيد ، وتتراكم عندها مستويات الإنسولين في الجسم مما يزيد من معدل ارتفاع الإندروجين . وكذلك يمكن للسمنة أن تزيد مستويات الإنسولين وبالتالي تفاقم أعراض متلازمة تكيس المبايض. وقد تسري هذه المتلازمة في العائلات حيث يمكن أن تصاب الأخوات أو الأم والابنة بهذا المرض.

أبرز العوامل التي تضاعف خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض :

1.  إذا كانت المرأة تعاني من السمنة أو من مقاومة الإنسولين .

2.  من كانت لديها أم أو أخت مصابة بالمتلازمة .

كيف يشخص الطبيب متلازمة تكيس المبايض :

1.  عادةً يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي للمرأة والأعراض التي تعاني منها . بعدها تخضع المرأة لفحص جسدي وتحديداً فحص الحوض وذلك بهدف التحقق من صحة الأعضاء التناسلية داخل الجسم وخارجه وذلك وفقاً "لجونز هوبكنز ميديسين ."

2.  خضوع المرأة لاختبارات مثل الموجات فوق الصوتية وتحاليل الدم وذلك لأن بعض أعراض متلازمة تكيس المبايض تشبه أعراضاً تسببها مشاكل صحية أخرى .

الفتيات وتكيس المبايض هل تصبن به :

    إن إصابة الفتيات بهذه المتلازمة تبدأ بعد فترة قصيرة من الدورة الشهرية الأولى في سن 11 أو 12 عاماً . ويمكن أن تحدث في العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر وفقاً للمراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية .

علاج متلازمة تكيس المبايض :

    هناك مقاربتان لعلاج تكيس المبايض :

o    للمرأة التي ترغب في الحمل وذلك عبر النقاط التالية :

1.  تغيير النظام الغذائي وممارسة المزيد من الأنشطة البدنية ، وذلك أن انخفاض الوزن يحفز الجسم على استخدام الإنسولين بشكلٍ أكثر كفاءة وخفض مستويات السكر في الدم وبالتالي يساعد المرأة على التبويض .

2.  إعتماد الأدوية التي تحفز الإباضة . وذلك أن هذه الأدوية تساعد المبيضين في إطلاق البويضات بشكلٍ طبيعي . علماً أن هذه الأدوية لها مخاطر معينة فيمكنها زيادة فرصة الولادة المتعددة (توأمان أو أكثر) وكذلك حدوث فرط تنبيه المبيض بعد إطلاقه العديد من الهرمونات والتي قد تسبب أعراض مثل انتفاخ البطن وآلام الحوض .

o    للمرأة التي لا تخطط للحمل وذلك عبر النقاط التالية :

1.  حبوب منع الحمل وهي تساعد على التحكم في دورات الطمث وخفض مستويات الأندروجين وتقليل حب الشباب .

2.  دواء السكري وغالباً ما يعتمده الطبيب لتقليل مقاومة الإنسولين مما يساعد في تقليل مستويات الأندروجين وإبطاء نمو الشعر مما يساعد المرأة على التبويض بشكلٍ منتظم أكثر.

3.  تغيير النظام الغذائي وممارسة المزيد من النشاط البدني والذي يساعد على إنقاص الوزن والذي بدوره قد يساعد على التبويض .

    وكذلك قد يشمل علاج تكيس المبايض أدوية لعلاج الأعراض الأخرى مثل أدوية تقليل نمو الشعر أو حب الشباب .

 

 

أبرز مضاعفات متلازمة تكيس المبايض :

1.  إرتفاع ضغط الدم .

2.  مرض السكري من النوع الثاني .

3.  مشاكل في القلب والأوعية الدموية .

4.  سرطان الرحم .

5.  بعض النساء المصابات بهذه المتلازمة قد يعانين من مشاكل في الحمل (الخصوبة) .

الخاتمة :

    إن متلازمة تكيس المبايض هي إحدى المشاكل الشائعة بين النساء في سن الإنجاب ، وهي تصيب عددا من الأنظمة المختلفة في الجسم ولها أسباب وعوارض وكذلك حلول وعلاجات متطورة تساعد المرأة على االاستمرار بحياتها بشكلٍ طبيعي وبالتالي تشعر بالراحة أكثر .

المصدر : الجزيرة.نت