القائمة الرئيسية

الصفحات


 

مرض الدوالي

المقدمة :

    الدوالي هو الوضع الذي تكون فيه الأوردة متوسعة وتظهر في جميع الأوردة في الجسم ، ولكن أغلبها تصيب أوردة الساقين وذلك لأن الوقوف الطويل والمشي يزيدان من الضغط على أوردة القسم السفلي من الجسم . كما أن مشكلة الدوالي شائعة ومنتشرة وممكن أن تكون خفيفة وفي أحيان أخرى تكون حادة يصاحبها ألمٌ شديد .وممكن أن تؤدي الدوالي إلى مشكلات أخرى مثل خطر الإصابة بأمراضٍ أخرى تتعلق بتدفق الدم في الجسم .

أبرز أعراض الدوالي :

    تظهر الدوالي على شكل أوردةٍ ملتوية ومتورمة كأنما هي حبالٌ على الساقين ، وهي في أغلب الأحيان لا تسبب ألماً ومن أهم أعراضها :

1.   أوردة باللون الأزرق أو الأرجواني .

2.   شكل الأوردة كأنها حبالٌ على الساقين متورمة وملتوية ، وتظهر في أماكن مختلفة من الساقين من الفخذ وحتى الكاحل . وهذه الأعراض مؤلمة وتشمل الآتي :

-     الشعور بألم وثقل في الساقين .

-     تورم في أسفل الساقين وحرق وخفقان وتشنج في العضلات .

-     الحكة حول وريد واحد أو أكثر .

-     تشكل تقرحات في الجلد بالقرب من الكاحل مما يؤشر إلى وجود مرض خطير في الأوعية الدموية ويتطلب علاجاً طبياً .

    وهناك ما يسمى بعروق العنكبوت وهي حالة مشابهة للدوالي ولكنها أصغر حجماً ويكون لونها أحمر أو أزرق وتظهر على الساقين وتكون بأحجام مختلفة لدى أشخاصٍ مختلفين ، وغالباً ما تبدو مثل بيت العنكبوت.

 

 

أسباب الدوالي الأكثر شيوعاً :

1.   العمر : حيث أنه كلما تقدم الإنسان بالسن تفقد أورته بعضاً من ليونتها وتتمدد وقد تصبح الصمامات في الأوردة أضعف مما يجعل الدم الذي ينبغي أن يتدفق إلى القلب بالرجوع إلى الوراء مما يجعل الدم يتجمع في الأوردة مما يؤدي إلى اتساعها فتتكون الدوالى التي  تظهر بلون أزرق لأن الدم يفتقر إلى (الأوكسجين) .

2.   الحمل : حيث يزيد من حجم الدم في الجسم ويقلل من تدفقه من الساقين إلى الحوض وينتج عنه اتساع أوردة الساقين . ان الدوالي التي تظهر أثناء الحمل تتحسن عادةً دون الحاجة لعلاج طبي في غضون ثلاثة أشهرٍ بعد الولادة .

أبرز العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالدوالي :

1.   العمر : تظهر الدوالي عادةً في سن ما بين 30 – 70 عاماً ، ويزداد الخطر مع التقدم في سن الشيخوخة والتي تسبب تآكل و تمزق الصمامات في الأوردة مما يجعل الدم يعود إلى الوراء بدل التدفق إلى القلب .

2.   الجنس : حيث أن النساء أكثر عرضةً للإصابة بالدوالي من الرجال بالإضافة إلى أن الهرمونات الأنثوية تميل لأن تسبب ارتخاءً في جدران الأوردة ، وبالتالي الإصابة بالدوالي .

3.   عوامل وراثية : مما يزيد من احتمالية الإصابة بالدوالي لمن لديه أقرباء يعانون منها .

4.   السمنة الزائدة : حيث يشكل الوزن الزائد ضغطاً إضافياً على الأوردة .

5.   الوقوف لفترات طويلة : حيث أن تدفق الدم يصبح أقل عند البقاء في الوضعية نفسها لفترة طويلة .

أهم مضاعفات الدوالي :

    للدوالي مضاعفات نادرة ، لكن من الممكن أن تسبب القرحة وتجلطات الدم .

تشخيص الدوالي :

    لتشخيص الدوالي يقوم الطبيب باجراء  فحص جسدي يشمل مراقبة الساقين في حالة الوقوف ليحدد إن كان هناك تورم ، وفي بعض الأحيان يلجأ الطبيب في تشخيص الدوالي إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية ليتأكد ما إذا كانت الصمامات في الأوردة تعمل بشكلٍ طبيعي أو إذا ما كان هناك أي دليل على التجلط عند إجراء هذا الفحص .

علاج الدوالي :

    قد يقتصر علاج الدوالي على طرق ووسائل للعلاج الذاتي أو قد يحتاج إلى إجراءات يقوم بها الطبيب لسد الأوردة وإزالتها . وتشمل العلاجات ما يأتي :

1.   ممارسة الرياضة : إن ممارسة التمارين الرياضية من الممكن أن تخفف الألم وتمنع تفاقم الدوالي.

2.   الرعاية الذاتية : وتساعد كثيراً على تخفيف الألم وتمنع تفاقم المشكلة وتشمل :

-     خفض الوزن .

-     تجنب ارتداء الملابس الضيقة .

-     رفع الساقين .

-     تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة .

3.   استخدام الجوارب المطاطية : وهي تشكل الخطوة الأولى قبل أي علاج آخر ويتم ارتداء الجوارب طوال اليوم بحيث تكون ملفوفة حول الساقين وتشكل ضغطاً عليها مما يساعد على تدفق الدم في الأوردة والعضلات في الساقين بشكلٍ أكثر كفاءة .كذلك على المريض اختيار الجوارب المطاطية المناسبة لوضعه والتي أوصى بها الطبيب أو الصيدلي له .

4.   علاجات أخرى : وتعتمد في حال عدم استفادة المريض من الرعاية الذاتية والجوارب المطاطية وكانت الحالة أكثر خطورة ، فقد يلجأ الطبيب لأحد العلاجات التالية :

-     علاج الدوالي بالتصليب .

-     الجراحة بالليزر .

-     الجراحة باستخدام القثطار .

-     إخفاء الأوردة .

 

 

الوقاية من الدوالي :

    هناك بعض التدابير البيتية التي تساعد في التخفيف من عدم الارتياح الناجم عن الدوالي مما قد يساعد في عدم ظهورها ، وأهمها :

1.   التمارين الرياضية .

2.   المحافظة على وزنٍ صحي واعتماد نظام غني بالألياف وقليل الملح .

3.   تجنب الأحذية ذات الكعب العالي والجوارب والملابس الداخلية الضيقة .

4.   رفع الساقين .

5.   تغيير موضع الجلوس أو الوقوف بوتيرة سريعة .

الخاتمة :

    إن مرض الدوالي هو تضخمٌ غير طبيعي في الأوردة السطحية في الساقين والقدمين ويظهر باللون الأزرق أو الأحمر أو قد يكون بلون الجلد ويكون شائعاً أكثر عند النساء وخاصةً بعد الحمل، وكذلك قد يحدث لدى الرجال في حالات السمنة والتقدم في العمر . وهذا المرض ليس خطيراً ولا يؤثر على صحة المصابين إلا أن مظهره مزعج مما يجعل المريض يطلب العلاجات للتخلص منه .

المصدر : WebTeb