القائمة الرئيسية

الصفحات


 

 حصى المرارة

المقدمة :

    تعتبر حصى المرارة أحد المشاكل التي تنتج من تجمع لبعض المواد مثل الكوليسترول والتي يتفاوت حجمها من حبيبات بحجم حبات الرمل إلى حبيبات أكبر حجماً . إن كيس المرارة يخزن في داخله عصارة المرارة التي ينتجها الكبد وهي تساعد على هضم المواد الدهنية وتتدفق باتجاه الأمعاء الدقيقة من خلال قنوات صغيرة تسمى القناة المثانية والقنوات الصفراوية .

أعراض حصى المرارة :

1.   حدوث ألم معتدل في جوف البطن ، أو في القسم العلوي الأيمن من البطن .

2.   ظهور ألم في الجهة اليمنى العلوية من الظهر أو باتجاه الكتف اليمنى .

3.   ألم عند تناول الطعام .

    وهناك أعراض لانسداد القنوات الصفراوية وأهمها :

1.   آلام مصحوبة بالحمى .

2.   إصفرار لون الجلد .

3.   إبيضاض لون العينين .

    ويفضل زيارة الطبيب في حال حدوث هذه العوارض لأن تراكم الحصوات في قنوات المرارة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس .

أهم عوامل وأسباب خطر حصى المرارة :

    إن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو الذين يحاولون إنقاص وزنهم بأقصى سرعة ممكنة أكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة .

 

 

أبرز مضاعفات حصى المرارة :

1.   التهاب المرارة .

2.   انسداد القناة الصفراوية .

3.   انسداد قناة البنكرياس .

4.   سرطان المرارة .

تشخيص حصى المرارة :

    عند شعور الشخص بأوجاع في منطقة جوف البطن يجب عليه زيارة الطبيب المعالج لتشخيص الحالة ليستفسر الطبيب عن طبيعة هذه الآلام وبدء ظهورها وتحديد مكانها الدقيق وما إذا كانت دائمة أو تظهر وتختفي بالتناوب . وكذلك يوصي الطبيب بإجراء عدد من فحوصات التصوير مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية (ultrasound) . كذلك قد يلجأ الطبيب لإجراء فحص كيس المرارة والأمعاء بهدف الكشف عن أي حصوات في المرارة .

أبرز علاجات حصى المرارة :

    إذا شعر المريض بنوبة خفيفة يوصي الطبيب له بتناول مسكنات الألم ويراقب الطبيب حدوث نوبات أخرى بغية معرفة تطور حالة المريض . وفي حال تعرض المريض لنوبة قوية وحادة وشديدة الألم عندها يوصي الطبيب باستئصال المرارة بواسطة عملية جراحية . ما يشير إلى احتمالية حدوث نوبات أخرى في المستقبل .

الجراحة لاستئصال المرارة :

    يتم اللجوء إلى العمل الجراحي لاستئصال المرارة للعديد من الأشخاص وتجري عادة دون حدوث أي مضاعفات حيث تتم بواسطة الجراحة التنظيرية من خلال قيام الطبيب بفتح عدد من الثقوب الصغيرة في جوف البطن ثم يسحب من خلالها كيس المرارة . وعادة يستعيد المرضى نشاطهم العادي بعد الجراحة في خلال أسبوع . وفي حالات لجوء الطبيب إلى فتح شق أكبر في البطن لإخراج كيس المرارة عندها تكون الفترة اللازمة للجراحة أطول .

 

كيفية الوقاية من حصى المرارة :

    يمكن الوقاية من الإصابة بحصى المرارة في الحالات التالية :

1.   الحفاظ على وزن صحي ومتوازن .

2.   تخفيف الوزن ببطء .

3.   تناول كمية جيدة من الألياف .

هل يمكن التعايش مع حصوات المرارة :

    نعم يمكن ذلك إذا كان المريض لا يعاني من ألم أو أعراض والحفاظ على أسلوب ونمط حياة صحي ونظام غذائي متوازنوذلك لمنع تزايد الحصوات ومنع تفاقم الحالة وبالتالي ظهور مضاعفات أخرى .

الخاتمة :

    المرارة هي العضو الذي يخزن فيه الجسم الصفراء وهي عبارة عن سائل هضمي يساعد على تفكيك الدهون في الطعام قبل أن يدخل إلى الأمعاء . وحصى المرارة تعد أكثر شيوعاً عند النساء وكبار السن خاصة بعد سن الــ 65 عاماً . إن حصى المرارة لها أسباب ومضاعفات بحسب قوة حدوث نوبة الألم فيلجأ الطبيب لوصف مسكنات الألم لبعض الحالات وقد ينتهي الأمر أو العلاج بعملية جراحية لاستئصال المرارة في حال حصول ألم شديد وحاد ومشاكل أخرى عند المريض . يمكن علاج حصى المرارة والوقاية منها من خلال بعض توصيات الطبيب للمريض لعدم تفاقمها وازدياد حدتها وذلك بحسب حالة كل مريض .

المصدر : WebTeb