القائمة الرئيسية

الصفحات


 

ضغط الدم

 

في كل ضربة من ضربات القلب يتم ضخ الدم في الأوعية الدموية لينتقل من القلب إلى الأعضاء، وتتحكم قوة ضخ القلب للدم في ضغط الدم داخل الأوعية الدموية.

 

يقاس ضغط الدم باستخدام جهاز يدوي، والمكون من كفة الضغط ومضخة ملحقة وسماعة الطبيب والمقياس، أو باستخدام جهاز أوتوماتيكي، يتكون من كفة الضغط ولوحة رقمية.

يسجل ضغط الدم عادة كرقمين يكتبان على شكل كسر. يشير الرقم الأعلى إلى "ضغط الدم الإنقباضي"، يحدث عند انقباض القلب أو خفقانه. أما الرقم الأقل فيشير إلى " ضغط الدم الانبساطي"، ويحدث عند استرخاء عضلة القلب.

 

معدل ضغط الدم الطبيعي  هو 120/80 ملم زئبقي (أو mmHG بالإنجليزية)

في حالة ارتفاع ضغط الدم داخل الأوعية الدموية لفترة طويلة، يسمى ذلك بضغط الدم المرتفع والذي يتجاوز 160/90 ملم زئبقي

يشير انخفاض مقدار ضغط الدم، أو ضغط الدم المنخفض، إلى أن الضغط داخل الأوعية الدموية ظل منخفضا باستمرار. يعتبر ضغط الدم منخفضا عند 90/60 ملم زئبقي أو أقل.

 

تتمثل أسباب ارتفاع ضغط الدم في: تعاطي الكحول - التدخين - عدم اتزان النظام الغذائي (الإكثار من الملح والدهون) - الخمول البدني - التوتر المفرط.

أما أسباب انخفاض ضغط الدم فتتمثل فيما يلي : الجفاف (إما بعدم شرب كميات كافية من الماء أو عن طريق فقدان كميات كبيرة من الماء) - عدم اتزان النظام الغذائي (نقص فيتامين ب12) - وضعية الجسم والحالة النفسية - مجهود بدني مفرط.

هناك أسباب أخرى لعدم اتزان ضغط الدم : مشاكل الغدد الصماء وأمراض الغدة الدرقية - النزيف الداخلي أو الخارجي - العدوى البكتيرية - داء السكري - السمنة المفرطة - التقدم في العمر - العامل الوراثي أو الجيني - الحمل... إلخ

 

الأعراض:

قد لا تظهر أعراض ارتفاع ضغط الدم في معظم الحالات. لكن في بعض الأحيان تجد الشخص المصاب يعاني من صداع، ضيق النفس، الدوار، ألم في الصدر، خفقان القلب ونزيف الأنف.

أما ضغط الدم المنخفض فيتسبب في : الشعور بالدوخة والدوار، الضغط والإعياء، سرعة التنفس، تسارع دقات القلب، عدم وضوح الرؤية، فقدان القدرة على التركيز، شحوب الجلد، الإغماء والسقوط.

 

لعلاج ضغط الدم المنخفض يجب : شرب كميات كافية من الماء في اليوم - تجنب الإجهاد البدني والضغط النفسي - اتباع نظام غذائي صحي (الإعتماد على الخضر والفواكه، الألياف، كمية مناسبة من الصوديوم) - ممارسة التمارين الرياضية لمساعدة تدفق الدم في الأوعية الدموية.

أما بالنسبة لضغط الدم المرتفع فيجب : اتباع نظام غذائي صحي (التقليل من الملح والدهون) - ممارسة الرياضة بانتظام - التوقف عن التدخين وتعاطي الكحول - في حالة السمنة المفرطة يجب إنقاص الوزن واتباع حمية مناسبة.

كما يمكن اللجوء إلى الأدوية في الحالات المتقدمة.

 

عفانا الله وإياكم من كل مكروه.


المصادر ويب طب