القائمة الرئيسية

الصفحات


 

مرض السكري

مرض السكري هو مرض مزمن، يظهر عندما يتعذر على البنكرياس إنتاج الكمية الكافية من الأنسولين للجسم، أو عندما لا يستعمل الجسم الأنسولين المنتج بطريقة صحيحة. الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن تركيز السكر في الدم.

يقاس معدل السكر في الدم باستخدام جهاز المراقبة المستمرة للكلوكوز، مصحوب بشريط قياس يستخدم مرة واحدة وإبرة للوخز. يقيس هذا الجهاز مقدار السكر في الدم من خلال عينة صغيرة من الدم، يتم أخذها بوخزة من جانب طرف إصبعك باستخدام الإبرة.

أنواع السكري:

النوع الأول: الأكثر شيوعا بين الأطفال والمراهقين.

 يتميز النوع الأول بالإنتاج غير الكافي أو المنعدم للأنسولين. ويتطلب حقن هذا الأخير يوميا. لا زال سبب الإصابة من النوع الأول من مرض السكري غير معروف، ووفقا للدراسات الحديثة لا يمكن الوقاية منه.

تتمثل أعراضه في كثرة البول، العطش، الجوع، فقدان الوزن، وزغللة الرؤية والإعياء. كما يمكن ظهور هذه الأعراض فجأة.

 النوع الثاني:

يتميز النوع الثاني بسوء استخدام الجسم للأنسولين، ويمثل النسبة الأكبر لمرضى السكري في العالم، ويمكن أن يصيب الأطفال متل النوع الأول. إنه ناتج عن زيادة الوزن، ونمط الحياة غير المستقر، في أغلب الحالات.

يتمثل علاجه ببساطة في تغيير نمط الحياة (ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي). كما يمكن اللجوء إلى الأدوية، بداية من الأقراص ووصولا إلى استخدام حقن الأنسولين.

أعراضه مشابهة للأعراض النوع الأول، لكنها غالبا ما تكون أقل وضوحا. لذلك لا يشخص المرض إلا بعد عدة سنوات من ظهوره، وبمجرد ظهور المضاعفات.

النوع الثالث أو سكري الحمل:

يستهدف هذا النوع النساء الحوامل بالخصوص، وتتعرض النساء المصابات بسكري الحوامل لخطر متزايد من حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة. كما تزداد مخاطر إصابة أطفالهم بداء السكري من النوع الثاني لاحقا في الحياة. غالبا ما تكون أعراضه خفيّة.

بمرور الوقت، يمكن أن يتسبب مرض السكري في ضعف القلب، تلف الأوعية الدموية، اعتلال شبكة العين والكلي، وارتفاع الدهون والكوليسترول في الدم. إلى جانب انخفاض تدفق الدم، يزيد الاعتلال العصبي الذي يصيب القدمين من احتمالية الإصابة بقرح القدم والعدوى، وبتر الأطراف في نهاية المطاف.

ولتجنب كل هذه المخاطر، ننصحك بممارسة الرياضة البدنية (30 دقيقة على الأقل في اليوم)، فقدان الوزن في حالة السمنة، اتباع نظام غذائي صحي، تجنب السكر والدهون المشبعة، والإقلاع عن التدخين.

عافانا الله وإياكم من كل مكروه.