القائمة الرئيسية

الصفحات


 

مرض الصرع

مرض الصرع هو مرض مزمن يصيب الدماغ، يعرف بحدوث نوبات صراع نتيجة عن اضطراب مفاجئ في النشاط الكهربائي للدماغ إنه خلل في نقل الإشارات الكهربائية في داخل الدماغ.

وعلى غير الشائع، أن مرض الصرع هو مجموعة من النوبات من الحركات اللاإرادية المصحوبة بفقدان الوعي والتي تصيب الأطفال بالعادة، فإن هناك العديد من أمراض الصرع متفاوتة الخطورة، والمحددة وفقا لما يلي: سن ظهور نوبات الصرع، السبب الكامن وراءهم، طبيعة وحدّة نوبات الصرع، وطريقة الاستجابة للعلاج.

لذلك، صنف الأطباء نوبات الصرع إلى نوبات جزئية، ونوبات عامة: تكون جزئية عندما تظهر نتيجة لنشاط غير منتظم في جزء واحد فقط من الدماغ. وعامة عندما يكون النشاط في كل أجزاء الدماغ. في بعض الحالات قد تبدأ النوبة في جزء من الدماغ ثم تتحول إلى عامة لتشمل جميع أجزاء الدماغ.

وللتفريق بينهما نلاحظ أن النوبة الجزئية قد تأتي في حالتين: نوبة جزئية بسيطة لا تسبب فقدان الوعي مع تغير غريب في السلوك. ونوبة جزئية معقدة مصحوب بفقدان الوعي لفترة زمنية معينة مع إصدار حركات وأصوات ابتلاع.

أما النوبة العامة فتنقسم إلى ثلاثة مراحل: بداية من نوبة التغيب (تدهور مؤقت في الوعي)، ثم نوبة عضلية (تظهر عبارة عن حركات حادّة في اليدين والرجلين)، إلى نوبة توتر ارتجاجية شاملة (فقدان الوعيد، تصلب الجسم وارتعاشه، مصحوبة في أغلب الأحيان بعض اللسان أو فقدان السيطرة على مخارج الإفرازات)

لكن... في بعض الحالات قد تأتي "نوبة صرع" واحدة دقيقة ومعزولة ناتجة عن بعض الأسباب المحددة، دون أن تكون مرض صرع: يمكن أن تحدث "نوبة صرع" أثناء نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري، انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، أو انخفاض مستوى الصوديوم في الدم. بعد مضادات الاكتئاب قد تؤدي أيضا إلى "نوبة الصرع". يمكن أن يسبب تعاطي الكوكايين والتسمم الحاد بأحادي أكسيد الكربون في "نوبة صرع".

في بعض الحالات قد لا نجد سببا محدّدا لظهور مرض الصرع، هذا هو الحال عند الأطفال أكثر من البالغين. لكن مع ذلك قد تكون عوامل مختلفة متورطة في حدوث الصرع: قد يكون عاملا وراثيًّا، تلفًا في الدماغ، مرض معد أصاب الجهاز العصبي، أو تشوه دماغي خلقي.

أثناء نوبة الصرع قد تحدث مضاعفات للمصاب إثر حركاته اللاإرادية: كضربة في الرأس أو الغرق بالنسبة للمصاب أثناء الاستحمام أو السباحة. كما قد تصل إلى الموت المفاجئ إذا كانت النوبات الصرعية قد بدأت في سن مبكر جداًّ، نوبات صرعية عامة، أو عند عدم الاستجابة للعلاج الدوائي.

للتقليل من خطر الإصابة بنوبات الصرع يجب: الحصول على قسط كافي من النوم، الاسترخاء وتجنب الإجهاد، تجنب المخدرات والكحول، تقليل عدد الساعات أمام التلفاز والحاسوب، واتباع نظام غذائي صحي.

إذا صادفت يوما ووجدت شخصا يعاني من نوبة صرع، فماذا تفعل؟ أولاًّ، لا تحرك الشخص، احم رأسه وأزل أي أشياء خطرة بقربه، قم بفك ملابسه وإن أمكن اكتب المدة الزمنية للنوبة. لا تضع أي شيء في فمه.

بعد الأزمة، اقلبه على جانبه "الوضعية الجانبية للسلامة أو وضعية الإفاقة", انتظر حتى يعود المصاب إلى وعيه، ولا تعطيه شرابا ولا دواء. في حالة دهون مضاعفات أو طالت مدة النوبة أكثر من 5 دقائق، اطلب المساعدة واتصل بالإسعاف.

عفانا الله وإياكم من كل مكروه.


المصادر ويب طب