القائمة الرئيسية

الصفحات


 

 

 السكرالسم القاتل

مقدمة 

مكونات السكر و أنواعه

مخاطره البدانة و زيادة الوزن

ارتفاع مستوى السكر في الدم

تغيير أنماط أنشطة الدماغ

تسوس الأسنان

مشاكل الكبد

الإكتئاب

السرطان

 

يعتبر تناول السكر متعة لدى الكثير من الناس، يستمتعون بتناول العشرات من أنواع الحاويات، و يستعملون كميات كبيرة من السكر الأبيض في مأكولاتهم و مشروباتهم، غافلين عن أضراره و عواقبه الخطيرة.

السكر من المواد الكربوهيدراتية ، يتكون من الكربون و الهيدروجين و الأوكسجين، و يوجد نوعان أساسيان من السكر : السكر الطبيعي، و السكر المظاف. السكر الطبيعي موجود في بعض الأطعمة بشكل طبيعي، مثل: الفواكه و الخضروات، أما السكر المظاف   يتم  إظافته إلى الأطعمة أثناء تصنيعها، بالرغم من أن للسكر دور كبير في توفير الطاقة للجسم، إلا أن الكثير من الدراسات و الأطباء يسمونه بالسم الأبيض ، وذلك لسبب مخاطره على الصحة، نذكر فيما يلي أهمها:

البدانة و زيادة الوزن : تناول السكر بشكل مفرط و تجاوز الكميات الموصى بتناولها في اليوم يؤدي إلى تراكمه على شكل دهون في الجسم، فالسكر الزائد لا يحرق ، مما يسبب البدانة، أي انه يوجد ارتباط مباشر بين البدانة و السكر من خلال الدهون المتراكمة أو ما يطلق عليه السعرات الحرارية الفارغة ، فأول ما يوصي به الطبيب للشخص الذي يعاني من مشكل الوزن الزائد الإمتناع عن تناول السكر و السكريات.

ارتفاع مستوى السكر في الدم: كثرة تناول السكر يسبب ارتفاع مستوياته في الدم إلى أرقام قياسية،و بذلك انعدام استجابة الخلايا للأنسولين أو ما يعرف   بمقاومة الأنسولين، و بالتالي ظهور مرض السكري من المستوى الثاني، هذا المرض الخطير و الشائع لا يوجد له علاج نهائي غير الإمتناع عن السكر و ممارسة الرياضة للتخفيف من شدته.

تغير أنماط أنشطة الدماغ: أكدت العديد من الدراسات أن استهلاك السكر بكثرة يؤدي إلى تغيرات في أنماط أنشطة الدماغ و التوازن الكيميائي ، أذ يحفز انتاج  مادة الدوبامين، هذه التغيرات تشبه تلك الموجودة لدى مدمني المخدرات وهذا أمر خطير .

تسوس الأسنان : السكر هو مصدر الطاقة لبكتيريا الفم المسببة للتسوس و تآكل الأسنان ، فهو يساعدها على انتاج أحماض السكر بكميات كبيرة و التي لها دور سلبي على الأسنان.

مشاكل الكبد :كثرة وجود أطعمة عالية السكر في النظام الغذائي اليومي يؤدي إلى إلحاق الضرر بالكبد ، مثل ظهور مرض الكبد الذهني، حيث ينتج الكبد خلاله كميات أكبر من الفركتوز، التي تتحول في معظم الحالات إلى دهون في   الكبد.

الإكتئاب: أشارت العديد من الدراسات إلى أن النظام الغذائي عالي السكر يسبب الإكتئاب، و ذلك عند   إرتفاع مستوى  السكر بسرعة في الدم و انخفاضه نتيجة امتصاصه من قبل الخلايا مما يزيد من الشعور يالقلق و التوتر.

السرطان : تزداد النقاشات مؤخرا حول علاقة السكر بمرض السرطان ، فالدراسات الحديثة لم تظهر بعد أي ارتباط بسن استهلاك السكر و السرطان ، إلا أن مرض السرطان يعرف بقدرته على استقلاب السكر ، فارتفاع مستوى السكر في الدم يحفز انتاج الأنسولين بكثرة، وبالتالي ارتفاع عامل النمو الذي بساعد في انتشار الخلايا السرطانية. كما  لوحظ أن الامتناع عن السكر و حرمان الخلايا السرطانية منه يساعد على التقلبل من انتشاره.

التأثير على صحة الذاكرة بالتقليل من القدرات المعرفية و احتمالية الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر.

ضهور أمراض القلب و الأوعية الدموية، و زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتة الدماغية.

الأنظمة الغذائية عالية السكر و الإكثار من تناول الحاويات و السكريات قد تتحول متعة أكلها إلى أمراض و مشاكل صحية من الصعب معالجتها.

المصادر:

akhbarelyoum

cure médical centers

akhbarak.net

webteb