القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح للطلاب في فترة الامتحانات


 

  نصائح للطلاب في فترة الإمتحانات

مقدمة

نصائح قبل الإختبارات

 التخطيط الجيد

المراجعة المتأنية الشاملة

اختيار المكان المناسب

النظام الغذائي الصحي

 النوم الصحي الكافي

نصائح فترة الإختبارات

حسن إدارة الوقت

تجنب القلق و التوتر

الثقة في النفس

الإلتزام بالدقة

فترة الإختبارات هي حصاد لكل جهد بذله الطالب في دراسته طوال العام الدراسي  لذلك تعتبر من أكثر الفترات الصعبة و الحساسة ، سنقدم فيما يلي أهم النصائح   فترة الإختبارات.

الحصول على أعلى المعدلات و أفضل النتائج في الإختبارات من أهم أهداف الطالب طوال فترة الدراسة ، لذلك يجب الإلتزام بالعديد من النصائح التي يمكن تقسيمها إلى قسمين :  يشمل القسم الأول نصائح قبل الإختبارات ، و التي تمكن من الإستعداد الجيد و استكمال المذاكرة و المراجعة الجيدة لكل المواد الدراسية قبل الإخنبارات ، و يشمل القسم الثاني نصائح فترة الإختبارات و التي تكون أثناء إجتياز الإختبارات.

أهم النصائح فترة ما قبل الإختبارات :

التخطيط الجيد: من أولى الخطوات التي يجب على الطالب القيام بها هي وضع خطة و جدول زمني مفصل و واقعي تنظم فيه كل المواد الدراسية المراد مراجعتها، مع الإلتزام الكامل به  فترة الإختبارات، فهو بمثابة كل شيء ، مع مراعاة فترات الراحة و تناول   الغذاء.

المراجعة المتأنية الشاملة : مراجعة كل درس في وقته و تجنب تراكم الدروس في الفترة الأخيرة قبل الإختبارات من أهم صفات المراجعة  الجيدة.

اختيار المكان المناسب : إختيار مكان هادئ مريح و عملي بعيد عن كل ما قد يشغل تفكير الطالب له تأثير على نسبة الإستيعاب و القدرة على التركبز و الإنتباه.

النظام الغذائي الصحي : الإبتعاد عن المواد الدسمة الصعبة الهضم ، و تناول الوجبات الصحية الخفيفة و التي تحتوي على كل العناصر الغذائية المتكاملة، يمكن الطالب من التركيز المستمر و المذاكرة لفترة أطول.

النوم الصحي الكافي : الجسم بحاجة للراحة و النوم الكافي لفترة تتراوح بين 6-8 ساعات   للتعامل مع مزيد من المواد و ضمان حسن استقبال الدماغ   لها.

تجنب قضاء الوقت أمام التلفاز أو وسائل التواصل الإجتماعي لما لها من آثار سلبية على صحة   العقل.

أهم نصائح فترة الإختبارات:

حسن إدارة الوقت : في البداية وقبل البدئ في الإجابة ينبغي وضع تخطيط زمني للإجابة على كل أسئلة الإختبار، و ذلك بقضاء الدقائق الأولى في قراءة كافة الأسئلة بتأن و عناية و البدئ في الإجابة على الأسئلة السهلة ثم الصعبة ، مع مراعاة وقت مراجعة الإجابات.

تجنب القلق و التوتر : تجنب كل مسببات المشاعر السلبية من قلق و توتر و إحباط من أهم الأمور التي تساعد في اجتياز الإختبار في شكل  جيد.

    الثقة الكاملة بالنفس: ثقة الطالب الكاملة بجهذه الذي بذله أثناء المراجعة و الذاكرة و التخلي عن مشاعر الإحباط و اليأس من أهم الأمور التي تساعد التركيز في الإختبار.

الإلتزام بالدقة : للحصول على درجات جيدة ينبغي الإهتمام بكل جوانب   السؤال و التأني فيه و قراءته أكثر من مرة ، بعدها الإجابة عليه بكل  دقة.

نصائح فترة الإختبارات عديدة و متنوعة ، تضمن هذا المقال   أهمها و نتمنى لطلابنا التوفيق.

المصادر :

EF

Easyunime

Aljazeera. net