القائمة الرئيسية

الصفحات



 تصبغات البشرة


تصبغات البشرة هي تغيرات في لون الجلد التي يمكن أن تحدث نتيجة عدة عوامل. 


  • ما هي أسباب الإصابة بتصبغات البشرة :


هنا بعض الأسباب الشائعة لحدوث تصبغات البشرة:


1. التعرض لأشعة الشمس: أشعة الشمس تحتوي على أشعة فوق البنفسجية (UV) التي يمكن أن تزيد من إنتاج الميلانين في البشرة. الميلانين هو الصبغة التي يعطي لون البشرة. عندما يتم إنتاج المزيد من الميلانين في نقاط محددة، يحدث تصبغ البشرة، وهو ما يعرف بالتصبغ الناجم عن التعرض للشمس.


2. العوامل الهرمونية: يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية في ظهور تصبغات البشرة. مثال على ذلك هو التصبغ الذي يحدث خلال فترات الحمل أو الاستخدام المطول لمنتجات منظمة للهرمونات.


3. الشيخوخة: مع تقدم العمر، يمكن أن تزداد تصبغات البشرة بسبب تراكم التلوث والتعرض المتكرر للشمس وتآكل الكولاجين في البشرة.


4. التهيج والالتهابات: الالتهابات المزمنة أو التهيج الشديد للبشرة يمكن أن يؤدي إلى ظهور تصبغات محلية.


5. الوراثة: قد يكون للعوامل الوراثية دور في ظهور تصبغات البشرة. قد تكون بعض الأنماط الجينية مرتبطة بزيادة احتمالية حدوث تصبغات.


  • كيف يمكن التخلص وتجنب الإصابة بتصبغات البشرة:

تصبغات البشرة يمكن أن تكون مؤقتة أو دائمة، وتختلف في درجة خطورتها وعلاجها. إذا كنت تعاني من تصبغات البشرة المزعجة، فمن الأفضل استشارة طبيب الجلدية للحصول على التشخيص الدقيق والعناية المناسبة.

من الأهمية بمكان أن تتبعي نمط حياة صحي وتتبعي بعض العادات الجيدة للحفاظ على بشرة صحية ومشرقة. إليك بعض النصائح الإضافية:


1. حماية البشرة من أشعة الشمس: يجب عليك استخدام واقي الشمس بشكل يومي لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي تسبب تصبغات وتلف الجلد. اختاري واقي الشمس ذو معامل حماية عالي وضعيه على بشرتك قبل الخروج في الشمس المباشرة.


2. شرب الماء: شرب كمية كافية من الماء يساعد على ترطيب البشرة وتعزيز إشراقتها. حاولي شرب 8-10 أكواب من الماء يوميًا وتناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.


3. النظام الغذائي المتوازن: يؤثر نظامك الغذائي على صحة بشرتك. حاولي تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الفواكه والخضروات الطازجة والأسماك الدهنية والمكسرات. تجنبي الأطعمة الغنية بالسكر والدهون المشبعة.


4. التقليل من التوتر: الإجهاد والتوتر يمكن أن يؤثرا سلباً على صحة البشرة. حاولي ممارسة التمارين الرياضية، والاسترخاء، والنوم بما لا يقل عن 7-8 ساعات في الليلة.


5. إزالة المكياج وتنظيف الوجه: قبل النوم، تأكدي من إزالة المكياج بشكل كامل وتنظيف الوجه جيدًا باستخدام منتج تنظيف مناسب لنوع بشرتك. هذا يساعد على إزالة الشوائب وتجديد خلايا الجلد.


  • بعض الوصفات المنزلية لكريمات التفتيح :

 إليك  وصفات لكريمات لتفتيح البشرة يمكن صنعها منزليًا:


عندما يكون لدينا بشرة صحية ومتألقة، فإن ذلك يعزز الثقة بالنفس والجمال العام. يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل في البشرة مثل التصبغ والهالات السوداء والبقع الداكنة. لحسن الحظ، يمكن صنع كريمات لتفتيح البشرة فعالة وطبيعية في منزلك دون الحاجة لشراء منتجات تجميلية باهظة الثمن. إليك بعض الوصفات التي يمكنك استخدامها:


1. وصفة الكركم واللبن:

   - اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة كبيرة من اللبن الطازج حتى تحصلي على عجينة.

   - ضعي هذه العجينة على بشرتك واتركيها لمدة 15-20 دقيقة.

   - اشطفي بشرتك جيدًا بالماء الفاتر.

   - قومي بهذه الوصفة مرتين في الأسبوع لتحصلي على بشرة مشرقة وموحدة اللون.


2. وصفة الليمون والعسل:

   - اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج مع ملعقة صغيرة من العسل.

   - ضعي المزيج على البقع الداكنة أو المناطق المصابة بالتصبغ.

   - اتركيه لمدة 20-30 دقيقة ثم اغسلي بشرتك جيدًا بالماء الفاتر.

   - قومي بهذه الوصفة مرتين في الأسبوع لتحصلي على بشرة أكثر إشراقًا وتفتيحًا.


3. وصفة العسل وزيت اللوز:

   - امزجي ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز.

   - ضعي الخليط على بشرتك ودلكيه بلطف لمدة 5-10 دقائق.

   - اغسلي بشرتك بالماء الدافئ بعد ذلك.

   - قومي بهذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع لتعزيز تفتيح البشرة وترطيبها.


قبل استخدام أي وصفة، تأكدي من الاختبار على جزء صغير من البشرة للتأكد من عدم وجود أي تفاعلات سلبية. كما يجب أن تكون مستمرة في استخدام الوصفات للحصول على نتائج فعالة وملحوظة.


الكاتبة : روزالين كاتبة

المصدر :https://www.webteb.com/articles/%D8%AA%D8%B5%D8%A8%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC_24268