القائمة الرئيسية

الصفحات

الحساسية عند الإنسان


 الحساسية عند الإنسان

جسم الإنسان منظومة متكاملة و حيوية يصعب اختراقها , ما لم تتدخل عوامل خارجية لتهديد مناعته ,فتتشكل فيه ثغرات تجعله عرضة للأمراض و الحالات المزمنة كالتحسس .

يعاني الكثيرون من التحسس تجاه مختلف العوامل الخارجية . و تختلف من شخص إلى آخر . إن أسباب التحسس و أنواعه و علاجه هو موضع البحث في هذا المقال.

أسباب التحسس:

يتعرض الجهاز المناعي في الجسم إلى تأثير مواد معينة . يفرز على أثرها أجساما مضادة كرد فعل دفاعي يظهر على شكل إلتهابات في الجلد و الجيوب الأنفية , أو في الجهاز الهضمي .

أنواعه التحسس

يصنف التحسس تبعا للمواد والعوامل المسببة له , كالتحسس للطعام , و لدغ الحشرات و بعض أنواع الدواء , والتحسس الربيعي .

التحسس ضد الطعام :

ينتج عن تناول أصناف من الطعام كالبيض والحليب . يظهر التورم و الشرى في أماكن متفرقة من الجسم , كما يسبب الإسهال والقيء . يمكن الوقاية منه بالابتعاد عن الأنواع المسببة للتحسس.

الحساسية الموسمية :

يعاني البعض عند قدوم فصل الربيع من حساسية معينة ضد غبار الطلع المتطاير خلال هذا الفصل . يجعل العطا س والاحتقان و التهاب الجيوب الأنفية و العيون , هذا الفصل معاناة حقيقية للبعض . يمكن الوقاية منها ,عن طريق تجنب الخروج من المنزل في الأيام التي تشتد فيها سرعة الرياح , بالإضافة إلى إغلاق النوافذ والأبواب , والحفاظ على هواء المنزل متجددا طيلة فترة الإغلاق عن طريق استخدام مزيل الرطوبة . تساعد مضادات الهستامين و القطرات العينية و بخاخات الأنف , على التقليل من الإحتقان و التهاب الجيوب و توهج العين .

الحساسية الدوائية :

يظهر طفح جلدي أو شرى على جلد الإنسان, جراء تناوله لبعض أنواع العقاقير . يمكن لهذه الأعراض أن تتفاقم و تصل إلى ما يسمى ( التأق),أو فرط الحساسية ,  ومن إعراضه الغثيان و انخفاض ضغط الدم و القيء و الإسهال .

العلاجات البديلة :

يلجأ بعض الأطباء إلى علاجات غير دوائية تريح المريض . نذكر منها العلاج بالإبر الصينية . يقوم الأطباء بوخز إبر دقيقة في الجلد لتعديل الدورة الدموية في الأغشية المخاطية . و يتم زرع الإبر في النقاط المحيطة بالأذن مما يحفز على إنتاج الكورتيزون الذي يؤدي إلى الحد من الحكة في الأنف . علاوة على ذلك, يخفف غسل العينين بماء ممزوج بملح بحري , آثار التورم .

إن أسباب التحسس كثيرة وتتفاوت أنواعه تبعا لمسبباته , لكنها تتفق على التقليل من راحة الإنسان و تسبب له أعراضا شديدة في بعض الأحيان . نتيجة لذلك تكثر العلاجات تارة بالأدوية , وبالطرق الطبيعية تارة أخرى .

 

 المصادر


فرط التحسس: الأعراض، والأسباب، والعلاج (webteb.com)