القائمة الرئيسية

الصفحات


 انقطاع الطمث

اختص الله النساء بنعمة تميزها عن الرجال. فالطمث , رغم ما يصاحبه من ألم و تغيرات نفسية و جسدية , إلا أنه تقنية إلهية تنظف الجسم و تجعله قابلا للتجدد . كما أنها تعزز الرغبة الجنسية بين الزوجين , ويمكن للمرأة من خلالها متابعة التبويض والتأكد من الخصوبة . إلا أن اضطرابها ثم غيابها, يسبب مشكلات نفسية و جسدية , وهذا ما سيتم الخوض فيه في هذا المقال,

أعراض انقطاع الطمث:

تحدث العادة الشهرية لدى النساء من سن العاشرة حتى سن الأربعين . و هذه الحدود العمرية ليست ثابتة , بل تختلف تبعا للأعراق و المناطق المناخية , وكذلك الوراثة . فيمكن أن تبدأ قبل العاشرة أو في الخامسة عشرة من العمر . في سن الأربعين , تطرأ بعض التغيرات التي يمكن أن تمتد أشهر أو سنوات . تتلخص هذه التغيرات في اضطراب العادة الشهرية , وجفاف المهبل , و هبات حرارية , وتعرق أثناء النوم . إلا أن هذه الأعراض تتفاوت بين امرأة وأخرى . تحدث هذه الأعراض عند النساء بين عمر ٤٥-٥٥عاما .

إن جزئية الوراثة , لا تعني أن الأجهزة الحديثة قادرة على تحديد موعد انقطاع العادة بشكل قاطع

علاج أعراض انقطاع الطمث :

لا يحتاج إلى علاج طبي أو دوائي , و لكن بعض العلاجات تخفف حدة الأعراض. حيث يساعد العلاج الهرموني بالإستروجين على الوقاية من هشاشة العظام . ناهيك عن أن أسلوب الحياة المتبع يقلل من آثار انقطاع الدورة , كالنوم الكافي , وممارسة اليوغا والرياضة , والتوقف عن التدخين و تناول الكحوليات . فوق كل ذلك, التغذية المتوازنة التي يكون عمادها الكثير من الفيتامينات و الكالسيوم , والقليل من الدهون لتجنب زيادة الوزن , و التمتع بعظام سليمة .

العناصر الغذائية الهامة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث :

يحتاج الجسم إلى غذاء متوازن يمكن دعمه بمكملات غذائية لدعم الجس بالعناصر الهامة . إن تناول كميات وفيرة من الماء أساسي للوقاية من الجفاف . كما أن الجسم بحاجة إلى كميات كافية من الكالسيوم و فيتامين د , وفيتامين ب١٢, وأحماض أوميغا ٣, بالإضافة إلى الحديد و المغنزيوم و البوتاسيوم , بسبب نقص الإستروجين .

الآثار النفسية لانقطاع الطمث:

يصاحب الأعراض الجسدية عادة تغيرات مزاجية تنعكس على الحالة النفسية . حيث تكون السيدة أكثر عرضة للاكتئاب , كما تقل لديها الثقة بالنفس , وتميل للكتمان حيال ما يعتريها . حيث يعرضها للكتمان لعدم تفهم أكبر في محيط العمل ويؤدي في بعض الإحيان إلى فقدان وظيفتها بسبب عدم تفهم الوسط لها . من ناحية أخرى, تتمتع النساء المتصالحات مع الوضع الجديد بصحة نفسية أكبر

رأينا في ما سبق , ما يحدث لدى النساء من تغيرات جسمانية , ومالها من آثار على صحتها النفسية و الجسدية , و رإينا كيف أن تقبلها لذاتها ينبع من وعيها لهذه التغيرات , ويؤثر على وعي من حولها .


المصادر

انقطاع الطمث: الأعراض، الأسباب والعلاج (webteb.com)