القائمة الرئيسية

الصفحات


 المنشطات والحلم بالمثالية

تجتاح الشبان و الشابات على حد سواء, حمى امتلاك الجسد المثالي الخالي من العيوب . ففي حين أن الفتيات يطمحن إلى اكتساب  الجسد الرشيق , يسعى الشبان إلى زيادة حجم عضلاتهم . لكن ذلك ليس بالأمر السهل , فامتلاك العضلات يتطلب الصبر و الوقت , هذا إن تم ذلك بالطرق الصحيحة ,المتمثلة في نظام غذائي و ممارسة الرياضة . أما إن لم تؤدي هذه الطرق إلى ما يصبون إليه, تقوم العقاقير والمكملات الغذائية بهذه المهمة .

لم قد يصل الهوس بالجمال و القوة إلى أكثر الحدود تطرفا ؟ لماذا يستخدم الشباب العقاقير ؟ما هي هذه العقاقير ؟و كيف تعمل؟ و ما محاسنها و مضارها ؟هذا ما سيتم تناوله في هذا المقال .

مفهوم بناء العضلات :

ينبغي للرياضيين و الراغبين بكتلة عضلة كبيرة اتباع عدة أمور . أهمها الغذاء المركز الحاوي على كميات كبيرة من البروتينات اللازمة لبناء العضلات , كما أن السعرات الحرارية التي يحصل عليها في غذائه يجب أن تكون أكثر من التي يقوم بحرقها . هذا بالإضافة إلى التدريب الرياضي المتدرج من حيث الصعوبة , والذي يسهم في بناء الكتلة العضلية .

المكملات الغذائية :

ينتج الجسم جزيئات كيميائية كالكرياتين , كما أن الإنسان يحصل على البروتين بشكل طبيعي عن طريق الغذاء . يتم إنتاج مكملات غذائية تحتوي على هذين العنصرين . لكن لا تعمل المكملات الغذائية بشكل فعال , عندما يحصل الجسم على الكرياتين والبروتين بشكل طبيعي . . إنما عند وجود نقص فيهما , يمكن الإستفادة منها .

العقاقير المنشطة:

يلجأ بعض الرياضيين إلى استخدام أنواع من العقاقير التي تساعدهم على التحمل و تحفيز الأداء الرياضي , كالجري و كرة القدم . حتى وقت قريب ,كان يتم الاستعانة بالغازات النبيلة كغاز الأرجون و الزينون , لرفع مستويات التوستيستيرون في الدم . إن استخدام الغازات النبيلة (سميت كذلك لعدم وجود أضرار لها ) و المنشطات بشكل عام محظور ,نظرا لأضرارها التي تفوق فوائدها .

أنواع المنشطات :

يستخدم الرياضيون وأصحاب العضلات منشطات كالسيتروئيدات و الأندروستيزيون و هرمون النمو البشري و مدرات البول و الكرياتين .

أضرار المنشطات:

يؤدي تناول هذه المنشطات و الإفراط فيها إلى سلسلة لا تنتهي من الأعراض الجانبية و الحالات التي يصعب علاجها , كالعقم و تساقط الشعر و ظهور البثور و عدم انتظام في العادة الشهرية , كما تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول الضار و مشاكل في القلب و الدورة الدموية . هذا بالإضافة إلى السلوك العدواني .

غالبا ما تكون المنشطات أدوية غير معتمدة عالميا , حتى أنه لم يتم اختبارها , وذلك بحسب منظمة الغذاء والدواء الأمريكية . أثبتت دراسة أن بعض المنشطات التي يتم تداولها بشكل غير قانوني في الأندية و الصالات الرياضية , ذات منشأ حيواني , تؤدي إلى اكتساب الرياضي صفات و أنسجة حيوانية .  

إن شغف الإنسان و حلمه بالنجاح و المثالية مشروع , و لكنه يتعدى حدود الشرعية أحيانا ليصبح هوسا , يودي به إلى الإدمان و في أقصى الحالات إلى الموت .

 

 المصادر


منبه (مادة) - ويكيبيديا (wikipedia.org)