القائمة الرئيسية

الصفحات


ا كتساب اللغة المحكية

تعتبر اللغة هي الأساس في التعريف عن احتياجات الفرد و تواصله مع المحيط و ابراز ما يحب و ما يكره ، هي الهوية الشخصية للفرد . مع الأشهر الأولى من حياة الانسان تبدأ رحلة اكتساب المخزون اللغويّ ، ففي بادئ الأمر يكتفي الفرد بتقليد الأصوات و المقاطع الصوتية المعينة ليتطور به الأمر الى لفظ كلمة كاملة في سنته الأولى ، بعد ذلك يتعلم الطلب و الاجابة من خلال انشاء جملة مؤلفة من كلمتين في عامه الثاني ، بعد ذلك يبدأ الطفل في تكوين جملة كاملة من ٣ الى ٤ كلمات أو أكثر احيانا للتعبير عن احتياجاته و مشاعره .
هناك عوامل عديدة محيطة تساعد الطفل على اكتساب اللغة بشكل طبيعي و سريع منها كثرة محادثة الأهل له ، اللعب مع الطفل بشكل مستمر مما يتيح له معرفة اسماء الأشياء و غيرها .
قد يلاحظ الأهل احيانا تأخر النطق الطبيعي للطفل نسبة لأقرانه ، ينصح في هذه الحالة عرض الطفل على أخصائي تخاطب للتأكد من عدم وجود مشكلة على صعيد اللغة المحكية . يقوم المعالج بعدة اختبارات لتقييم أداء الطفل نسبة الى عمره منها تقييم كلام الطفل حيث يتم رصد قدرة الطفل على اداء الاصوات و نطق الكلمات و صياغة الجمل بالاضافة الى مراقبة انسيابية حركة الطفل في التخاطب اثناء الكلام و تقييم مدى قابلية الطفل لانشاء جمل و تركيبها بصياغة صحيحة .
في حال وجود مشكلة معينة سيعمل اخصائي التخاطب على البدء في تحديد ساعات علاجية للطفل ، يتم من خلالها اللعب مع الطفل لايصال المفاهيم اللغوية قد يستخدم الاخصائي انواعا مختلفة من الاشارات في علاج اللغة ، قد يلمس ايضا الأخصائي وجه طفلك عند نطقه لبعض الأصوات و ذلك لتمرينه على طرق اللفظ الصحيح و السليم .
يجدر الاشارة الى ان نشر الوعي حول اكتشاف حالات التأخر اللغوي المبكر امر ضروري و مهم جدا و ذلك لمتابعة الطفل لوصول الى النتيجة المرجوة بشكل اسرع خاصة قبل دخوله الى المدرسة و ذلك ليكون مستواه الأكاديمي جيدا خاليا من المشاكل .
المصدر
تعذر الأداء النطقي بالطفولة - الرعاية في Mayo Clinic (مايو كلينك)