القائمة الرئيسية

الصفحات

 


السل  Tuberculosis


السُل مرض معدٍ خطير يُصيب الرئتين في الأساس. والسل مرض يُمكن علاجه والوقاية منه. فما هو السل و ما هي طرق العدوى؟ ما هي انواعه و اعراضه؟ و ما هي طرق العلاج و التشخيص؟

تعريفه

هو مرض مزمن ناتج عن عدوى جرثومية بالسل و هو يبدأ بالرئتين و قد يصيب بعض اجزاء الجسم.

طرق العدوى

السل كالزكام مرض معدي ، فهو ينتشر من خلال الهواء . العدوى الأولى تصيب الأشخاص الذين يعانون من مناعة ضعيفة .ان الأشخاص المصابون بالسل الرئوي هم الذين ينقلون العدوى فقط.و تنتشر العدوى عبر سعال او عطس او تكلم او بصق المريض و هي تعرف بعضويات السل. فاستنشاق كمية صغيرة من هذه الجراثيم ستلتقط العدوى .

هناك نوعان من السل

داء السل الكامن: في هذه الحالة، تكون حاملا للبكتيريا و لكنها غير نشطة و لا وجود لأعراض و يسمى بداء السل الغير المعدي او غير النشط، و هذا يمكن ان يتحول الى سل نشط لذلك وجبت معالجته.

داء السل النشط:في هذه الحالة يشعر المريض بأعراض المرض و يكون معدي، وهذه الحالة من الممكن ان تحدث بعد اسابيع او ربما سنوات من الإصابة ببكتيريا السل.

 

الأعراض

السعال لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع

السعال المصحوب بدم أو مخاط

ألم الصدر، أو ألم أثناء التنفس أو السعال

فقدان الوزن غير المقصود

الإرهاق

الحُمّى

التعرّق الليلي

القشعريرة

فقدان الشهية

كما يمكن أن يصيب داء السل أجزاءً أخرى من الجسم، مثل الكلى أو العمود الفقري أو الدماغ. وعندما تحدث الإصابة بداء السل خارج الرئتين، تختلف العلامات والأعراض وفقًا للعضو المصاب. فعلى سبيل المثال، قد يتسبب داء السل الذي يصيب العمود الفقري في الشعور بألم في الظهر، بينما قد يتسبب مرض السل الذي يصيب الكلى في وجود دم في البول

 

التشخيص

يشخص المريض بصورة الأشعة الصدرية و بأعراض المرض و فحص البصاق و البلغم في المختبر لإختبار احتوائها على جرثومة السل.

 

العلاج

يبدأ العلاج عندما  يتم اكتشاف حالة سل نشطة (بوجود الجرثومة في البلغم)و يبدأ بإعطاء ادوية مضادة للسل بطريقة و جرعات محددة، و تمتد فترة العلاج من ٦ الى ٨ اشهر. اضافة لوجود لقاح و هو أول لقاح يعطى للأطفال بعد الولادة و هو يساعد على الوقاية من السل.

 

في الماضي، كان السل من اكثر الأمراض فتكا بالإنسان، و لكن مع تطور الطب، اصبح من السهل علاجه و الوقاية منه

 

المصادر

-https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/tuberculosis