القائمة الرئيسية

الصفحات


 

تساقط الشعر (hair loss) :

من الطبيعي أن تفقد ما بين 50 و 100 شعرة يومياً، دون أن تشعر ولكن يعاني معظم الناس من تساقط الشعر غير العادي، وتلك الظاهرة تسبب خوف كبير من الإصابة ببعض الأمراض أو حتى فقدان الشعر بشكلٍ كامل .

تكون بعض أنواع تساقط الشعر دائمة، مثل الصلع النمطي للذكور والإناث. وغالباً ما يكون هذا النوع من تساقط الشعر بسبب العامل الوراثي.

أعراض تساقط الشعر

جلد جاف

فروة الرأس غير المستقرة

تلون الجلد

أسباب تساقط الشعر:

. يمكن أن تكون أسباب تساقط الشعر ناجمة عن أمراض مثل:

·        الضغط العصبي

·        معالجة السرطان

·        فقدان الوزن

·        نقص الحديد

·        أمراض الغدة الدرقية

·        الثُعلبة

·        اختلال التوازن الهرموني: قد يتساقط الشعر عند الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض (عند النساء)  وهذه الحالة تكون صحية للمرأة حيث تؤثر على مستويات الهرمونات لديها. ومن الممكن أن تؤدي متلازمة تكيس المبايض إلى كثرة الشعر أو نمو الشعر في مناطق لا تنبت فيها بالعادة حيث قد تلاحظ وجود شعر على وجهك أو صدرك أو ذقنك. ويعود ذلك إلى الأندروجينات الزائدة، والتي تسمى أحياناً بـهرمونات الذكورة.

·        أو عند تناول بعض الأدوية كأدوية منع الحمل أو الأدوية الهرمونية الأخرى.

·        بالإضافة إلى تسريحات الشعر والعلاجات والصبغات. حيث يمكن أن يتسبب تصفيف الشعر المفرط أو تسريحات الشعر التي تسحب شعرك بإحكام. الذي بدوره يؤدي إلى نوع من تساقط الشعر يسمى (ثُعلبة الشد). كما يمكن أن تتسبب علاجات الشعر بالزيت الحار ومكوناته  بشكلٍ مستمر في تساقط الشعر. وإذا حدث تندب يكون تساقط الشعر دائماً.

 

 نصائح لتجنب تساقط الشعر

قد تساعدك هذه النصائح على تجنب أنواع تساقط الشعر و الوقاية منها:

·        أولاً عليك اتباع نظام جيد للحفاظ على صحة شعرك، كاستخدام سائل استحمام يناسب نوع شعرك، واستخدم الماء البارد عند الاستحمام. وتجنب استخدام الماء الساخن على شعرك. بعد الغسل، يجب شطفه بالماء البارد.

·         التعامل بلطف مع الشعر عند تمشيطه أو فك تشابكه وذلك لتجنب تكسره أو اقتلاعه. والابتعاد عن تمشيطه عندما يكون مبللاً لأن الشعر المبلل يكون أكثر عرضة للتقصف. استخدام فرشاة واسعة الأسنان وتجنب شد الشعر. 

·        التقليل من تسريحة ذيل الحصان الضيقة. حيث يمكن أن يؤدي ربط شعرك بإحكام إلى شد شعر وتكسيره أو تساقطه. فإذا رفعت قٌمتي بتلك التسريحة  اتركي شعرك فضفاضاً.

·        التقليل من استخدام منتجات التصفيف بالحرارة. أو التعرض المتكرر للحرارة باستخدام مجففات الشعر والفرشاة الساخنة يضر بشعرك. حيث تجعل الحرارة شعرك جافاً، مما يزيد من خطورة  تكسر الشعر وتساقطه. وفي حال لجؤك لتصفيف الشعر بالحرارة، فعليك استخدام مصلات الشعر المصممة لحماية شعرك من الحرارة.

·        الابتعاد عن استخدام الشامبو في بعض الأيام. حيث يمكن أن يؤدي غسل شعرك بالشامبو يومياً إلى تجريد فروة رأسك وشعرك من الزيوت الطبيعية، خاصة إذا كُنتِ تعانين من الجفاف في تلك المناطق.

·        استخدم منعم الشعر. ضعي البلسم على شعرك في كل مرة بعد الشامبو. حيث يعيد البلسم الرطوبة المفقودة عن طريق الشامبو.

·        عدم تجفيف الشعر بالمناشف القطنية. يُفيد لف الشعر المبلل في منشفة قطنية إلى امتصاص الماء، ولكنه قد يؤدي إلى شد الشعر وتكسره. حيث يمكن استبدال ذلك باستخدام منشفة من الألياف الدقيقة أو قم ببساطة بإزالة الماء الزائد عن طريق الضغط برفق لبضع دقائق ثم جففه في الهواء.

·        المواظبة على تشذيب أطراف الشعر بانتظام. إذا كنت تعانين من تقصف الأطراف، يمكن أن يساعدك تشذيب شعرك كل 2أو3 أسابيع. يمكن أن تزيد الأطراف المتقصفة من خطر تكسر الشعر.

·        تدليك فروة الرأس بالزيوت مثل الجوجوبا والأرغان وجوز الهند لتعزيز الدورة الدموية ونمو الشعر.

·        إلى جانب اتباع روتين جيد للعناية بالشعر يجب الحفاظ على نظام صحي متوازن وتناول الأطعمة المغذية، فإن الحصول على تغذية كافية من نظامك الغذائي اليومي ضروري لصحة الشعر.

·         إوتلك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساهم في تقوية شعرك:

الأطعمة الغنية بالبروتين: كالدجاج والبيض والأسماك والزبادي

الأطعمة الغنية بالحديد: كالفول والتمر والسبانخ والمأكولات البحرية

الأطعمة الغنية بالكالسيوم: كالحليب والجبن والزبادي والأسماك (السردين والسلمون) وحليب الصويا المُدعم بالكالسيوم.

الأطعمة الغنية بالبيوتين: كالبيض، واللوز والبطاطا الحلوة والقرنبيط والجبن والفطر والسبانخ.

الأطعمة الغنية بفيتامين د: التعرض للشمس ، الحليب المدعم ، الفطر ، السلمون ، السردين

الأطعمة الغنية بفيتامين سي: عنب الثعلب والبرتقال والعنب والليمون الحامض

الأطعمة الغنية بالدهون الجيدة: الأسماك الدهنية زيت بذور الكتان

 

المصادر

تساقط الشعر: الأعراض، الأسباب والعلاج (webteb.com)