القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الطب؟





ماهو الطب؟



إن الطب من أكثر التخصصات التي تفيد المجتمع ، فهو يحتوي على تفاصيل علمية هامة ، ويساعد في علاج الإنسان أو الكائنات الحية ، فقد كان للطب قديماً معيقات كثيرة ، ومع مرور الزمن وتقدم التكنولوجيا أصبح الطب لا يعاني من تلك المعيقات، بل أتاح للإنسان فرصة للعلاج والتغلب على الأمراض المزمنة ، وصحة جيدة وتمكنت التكنولوجيا من توفير آلات جديدة وعلاجات ساعدت في حماية العديد من الأشخاص ، وحسنت من فرص علاجهم . 

الطب :هو العلم الذي يجمع من الخبرات الإنسانية في الإهتمام بالإنسان، من أمراض صحية، البعض من الأمراض تكون مزمنة والأخرى عادية، وقد تكون أصابت الإنسان إما في بدنه أو في نفسيته أو المحيط الذي يعيش فيه ، ويجب المحاولة لإيجاد العلاج إما عن طريق الدواء أو الجراحة وإجرائه على المريض، ويشجع على التوعية بالأمراض وطرق تفاديها والوقاية منها ويجب الأهتمام بالظروف والأوضاع الصحية ومحاولة التعافي منها. 

وقد كان أول طبيب في العالم هو إمحوتب, أول طبيب في العالم ، وهو فرعوني ولد بالقرن السابع والعشرين قبل الميلاد ، وقد كان له مجالات مختلفة مثل : الهندسة المعمارية، مثل والده, حيث بنى أول هرم في مصر بأرتفاع يقارب 200 قدم أي "61"متراً ، وقد كان كاتبا وشاعرا وحكيما وعالم فلك و وزير، ورئيس وزراء . 


أُسس أول مستشفى إسلامي في عهد الخليفة الأموي " الوليد بن عبد الملك " في دمشق، وكان هذا المستشفى متخصص في الجذام وبعض  تخصصات الطب: الطب العام ، طب الأسنان ، طب القلب ، الطب النفسي . 


وفي  ختام هذا الموضوع اتمنى من الدول والمجتمع ، أن تهتم بمهنة الأطباء وتعطيهم حقهم فلولاهم لهلكت المجتمعات وأتمنى أن أكون تمكنت من إيصال بعض أفكاري وأرائي حول هذا الموضوع متمنياً في النهاية أن يكون الموضوع قد نال على إعجابكم.