القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي أسباب الكوابيس و متى تصبح خطيرة على الصحة؟


























ماهي أسباب الكوابيس و متى تصبح خطيرة على الصحة؟

 

ما هي الكوابيس؟

تختلف مواضيع الكوابيس من شخص لآخر. ومع ذلك ، هناك بعض الكوابيس الشائعة التي يمر بها الكثير من الناس.

 على سبيل المثال ، يعاني الكثير من الأشخاص من كوابيس حول عدم قدرتهم على الجري بسرعة كافية للهروب من الخطر أو السقوط من ارتفاع كبير، إذا مررت بحدث صادم ، مثل هجوم أو حادث ، فقد يكون لديك كوابيس متكررة حول تجربتك.

على الرغم من أن الكوابيس والذعر الليلي يتسببان في استيقاظ الناس في خوف شديد ، إلا أنهما مختلفان، يحدث الذعر الليلي عادةً في الساعات القليلة الأولى بعد النوم ، إنها مشاعر وليست أحلامًا ، لذلك لا يتذكر الناس سبب خوفهم من الاستيقاظ.

ما الذي يسبب الكوابيس؟

يمكن أن تكون الكوابيس ناجمة عن  مجموعة من العوامل والاضطرابات الأساسية، فقد يعاني البعض من الكوابيس بعد تناول وجبة طعام في وقت متأخر من الليل.

من مسببات الكوابيس أيضاً الأدوية المضادة للاكتئاب، أو أدوية أخرى بما في ذلك بعض أدوية ضغط الدم، اذا عانيت من الكوابيس بعد تناولك لدواء معين عليك إخبار الطبيب و يمكن تغيير الدواء.

الحرمان من النوم كذلك يسبب الكوابيس، و كمعظم الحالات المرضية قد يكون السبب وراثياً فالأشخاص الذين لديهم أقارب يعانون من الكوابيس واضطرابات النوم، أكثر عرضة للإصابة بها.

متى تصبح الكوابيس خطيرة على الصحة؟

الحرمان من النوم الناجم عن الكوابيس من الممكن أن يسبب ضغط كبير، وآثار ضرر على صحة القلب ومن الممكن أن يسبب الاكتئاب والسمنة.

كيف يمكننا معالجة الكوابيس؟

يمكن معالجة الكوابيس بمعرفة السبب، فإن كانت الكوابيس بسبب دواء معين يمكن تغيير الدواء، و إن كانت الكوابيس بسبب التوتر والقلق فإن ممارسة الرياضة و اليوغا من شأنها معالجة هذه الأسباب.

تذكر أن تجعل مكان النوم مريحاً وهادئاً لتحظى بالراحة و النوم الهانئ، لا تنسَ أن تكون حريصاً وواعياً بشأن كمية الكافيين والنيكوتين التي تتناولها خلال اليوم.

المصدر



كتابة: نور حمادة