القائمة الرئيسية

الصفحات

الارتجاع عند الرضع



 الارتجاع عند الرضع

يتدفق الطعام من معدة الرضيع الى الأعلى وهذه العملية تسمى الارتجاع٫ ويتسبب بحدوث ظاهرة القشد لدى الرضع. كما ان الارتجاع يحصل عن الاطفال الاصحاء ايضا ولعدة مرات خلال اليوم الواحد. ولكن لا شيء يدعو للقلق فيكفي ان يكون الرضيع بصحة جيدة وان يكون معدل نموه طبيعياً.

من المسميات الاخرى لهذه الحالة(الارتجاع المعدي المريئي) وتكون خطورتها نادرةً عموماً. من المعتاد ان تختفي الحالة او تقل مع تقدم الطفل في السن وعادةً لا تستمر بعد بلوغه ال 18 شهراً.

ومن النادر ان يصاحب الحالة اي اعراض او مؤشرات مقلقة مثل: الاصابة بفقدان الوزن أو القصور في النمو٫ ولكن هذا قد يكون من علامات وجود مشكلة صحية مثل: الاصابة بالحساسية او المعاناة من الانسداد في الجهاز الهضمي للرضيع او قد يكون الطفل مصابا بداء الارتجاع المعدي المريئي.

ما هي أعراض الارتجاع عند الرضع؟

ان اصابة الرضيع بالارتجاع قد يكون طبيعيا وغير مؤذٍ في الغالب ولا يوجد داع للقلق بشأنه. كما انه ليس من الشائع ان تكفي كمية الاحماض الموجودة في معدة الرضيع لتسبيب تهيج الحلق او المريء٫ فمن غير المعتاد ان تظهر اي علامات او اعراض بسبب الارتجاع.

ولكن يجب زيارة الطبيب اذا ما لاحظت وجود اي تغيرات في الحالة الصحية لطفلك وليس بالضرورة ان تكون بسبب الارتجاع٫ والتي تكون عادة كالتالي:

- ثبات وزن الرضيع او نقصانه.

- ان يحدث ارتجاع حاد وقوي طوال الوقت" مما يؤدي لارتجاع وخروج جميع محتويات المعدة عن طريق الفم او التقيؤ او ما يسمى القيء القذفي.

- اذا لاحظت سائلا ذو لون اصفر او اخضر يندفع خارج فم الرضيع.

- او ان يخرج من معدته اي اجساد غريبة كتلك التي تتشابه مع مظهر حبوب القهوة او الدماء.

- أن يرفض الطفل تناول الطعام او الحليب.

- ان يرافق برازه كمية من الدماء.

- اذا وجدت طفلك يعاني من صعوبة بالتنفس او السعال المستمر( المزمن).

- أن يبدأ الارتجاع بعد بلوغ 6 أشر أو اكثر.

- أن يُظهر الطفل سلوكاً عصبيا وغير طبيعي بعد اطعامه.

يمكن لهذه المؤشرات ان تكون دليلا على وجود حالة صحية خطيرة مثل : الاصابة بانسداد السبيل الهضمي٫ او مرض الجزر المعدي المريئي. ولكنها حالات قابلة للعلاج لذا ينصح بالتوجه الى عيادة الطبيب او المستشفى باسرع وقت ممكن بمجرد ملاحظة اي اعراض غير طبيعية تظهر على رضيعك او طفلك للحصول على المساعدة الطبية اللازمة.

ما هي اسباب الارتجاع عند الرضع؟

يجب تجنب المسببات اذا ما امكن ذلك لحماية الرضع من الاصابة بالارتجاع٫ حيث ان هناك العديد من العوامل الشائعة التي تؤثر على الرضيع وتؤدي لاصابته بالارتجاع مثل:

- انجاب الطفل مبكراً (الولادة المبكرة) غالبا ما تكون لا اردية ولا بد من حدوثها ولكن ينصح بالامتناع عن الانجاب المبكر والانتظار للوقت المناسب واستشارة الاطباء واخذ تعليماتهم بعين الاعتبار.

- ان يكون تكوين معظم النظام الغذائي معتمداً على السوائل.

- ترك الرضيع مستلقيا على ظهره طوال الوقت او معظمه خصوصاً بعد انتهائه من الرضاعة.

كما يوجد أسباب أكثر خطورة تصيب الرضع في بعض الحالات وتسبب لهم الارتجاع٫ كالاصابة بتضيق البواب٫ او الاصابة بحالة عدم تحمل الطعام٫ او التهاب المريء اليوزيني٫ او متلازمة ساندفير.

وبالرغم من أن الارتجاع بحد ذاته ليس مقلقا ولا يستدعي العلاج الدوائي الا انه من الممكن ان يرتبط بأمراض وحالات خطيرة أو من الممكن التسبب بحدوثه بمجرد اتباع بعض العادات الخاطئة٫ لذا ينصح بالانتباه لصحة الرضيع وتغيير وضعيات استلقاءه او امالته بلطفٍ وبدرجة قليلة الى الجانب اثناء استلقائه خصوصاً بعد تناول الطعام وتجنب تركه على ظهره باستمرار كما يجدر الانتباه للون القيء والبراز واي مؤشرات غير طبيعية تلاحظها على طفلك او اذا ما كان لديه نقص بالنمو والوزن فمن الضروري زيارة طبيب الاطفال واجراء الفحوصات اللازمة وعدم اهمال الحالة الصحية للرضيع.

المصدر