القائمة الرئيسية

الصفحات

حقيقة مرض الصرع









حقيقة مرض الصرع





كثير من الأحيان مانكون نسير في الشارع فيسقط أمامنا شخص بدون سبب مرئي لنا ، فنرجح ذلك مباشرة على أنها حالة إغماء ،أو ضربة شمس ،أو موت الفجأة ،إلا أنه هناك إحتمالية أخرى معظمنا يغفل عنها وهي كون هذا الشخص مصاب بالصرع ،فجهلنا لنوع المرض وأعراضه  يؤدي لجهلنا في كيفية تقديم الإسعافات الأولية أو على الأقل المساعدة.

ينظر مصاب الصرع في الفراغ لبضع ثوان ، وسرعان مايتهاوى جسده على الأرض ،ومرات يحدث له تشنج في الذراع أو الساق ،فما حقيقة هذا المرض ، وماعلاجه؟

"مرض الصرع هو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي يتسبب في ان يصبح نشاط الدماغ غير طبيعي ، مما يؤدي إلى نوبات صرع" 1

يصيب مرض الصرع كلا الجنسين بمختلف الأعمار ، ويدوم علاجه مدى الحياة في أغلب الأحيان ، إلا أن فئة الأطفال لها حظ أوفر في التشافي مع تقدمها في العمر.

وتظهر أعراضه من خلال التشويش على مستوى المخ ، وتيبس في العضلات ، وفقدان الوعي المتكرر خلال اليوم ، كما يشعر مريض الصرع بالخوف والتوتر ، وهذه الأعراض نسبية تختلف باختلاف الأشخاص والأعمار ، إلا أن المشترك بينهم هو فقدان الوعي .

لم يتم تحديد أسباب هذا المرض بشكل تام فهناك اسباب مختلفة نذكر منها:

*_عامل الوراثة : كإصابة أحد من العائلة وتوارثه للأجيال القادمة.

*_اصابةالرأس: كتعرض الشخص لحادث مرور.

*_مرض في الدماغ: كالأورام والتشوهات.

*_تأثر الجنين أثناء الحمل: كتعرض الأم لسوء التغذية ، أو نقص الأكسجين من شأنه أن يتلف الدماغ.

ولعلاج هذا المرض يقترح الأطباء أولا الأدوية والعقاقير الطبية ، ولكن غالبا أن ذلك لا يحدث أي فارق ، فيضطر الطبيب إلى العملية الجراحية لإستئصال المنطقة المتضررة من الدماغ كما أن هذه العملية من شأنها أن تؤدي إلى مضاعفات أخرى ، ولكن مع تطور العلم ظهرت طريقة أخرى أقل ضرر من الجراحة وهي إستعمال الليزر بتسليط الشعاع على موضع التلف .

مازالت الأبحاث متواصلة لعلاج الصرع شأنه شأن جميع الأمراض ، كما يجب على المريض أن يتعاون مع الطبيب في ذلك ،  فإطلاعه على المرض من حيث الأعراض والأسباب وخاصة الإبتعاد عن مايزيد الأمور سوء من شأنه أن يحسن الأوضاع .



كتابة: ياقوت الجزائر



المصادر:

1_موقع مايوكلينيك : رعاية المريض والمعلومات الصحية > الأمراض والحالات - الصرع-