القائمة الرئيسية

الصفحات

سامونيلا Salmonella










 سامونيلا Salmonella 

"_أخرج من المرحاض يا ولد، غيرك يريد الدخول

=وأنا  يا أمي أريد الدخول و أبي أيضاً!

_البيت كله يعاني من الإسهال! هل للدجاج الذي تناولناه عند عمتك علاقة؟ وضع لنا سحراً!!!"

الأمراض الجرثومية infectious disease عنوان عريض يحمل تحت أطرافه الكثير من الأمراض العامل المشترك و الكلمة السر هي العدوى.

وتعريفاً للعدوى فهي تكاثرٌ و غزو الجراثيم لعضو في جسم الإنسان ليؤدي هذا التكاثر في النهاية إلى مرض، مرض جرثزمي والسامونيلا بكتيريا أي جرثومة تسبب بدورها عدوى ما إن غزت جسم الإنسان.

تأتي الإصابة بالسامونيلا عن طريق تناول الدجاج و اللحوم أو البيض الملوث بهذه الجرثومة و غير مطهياً بطريقة جيدة (الطريقة المباشرة للعدوى)، ويمكن أيضا أن تأتي بسبب لمس الأسطحة Surface الملوثة بالسامونيلا نتيجة لمس   المصاب بالعدوى الأسحطة ويديه من برازه Stool (الطريقة الغير مباشرة للعدوى)

  خلاصة الكلام، عدوى السالمونيلا سببها تناول أطعمة ملوثة بالجرثومة نفسها. 

ما أن دخل الطعام الملوث المعدة حتى بدأ الجهاز المناعي وتحرك نحو الجرثومة ليتخلص منها، وإذا تغلبت هي عليه تبدأ عوارض الإصابة بالظهور :

[  ] قيء Vomiting 

[  ] تشنجات المعدة cramps

[  ] الصداع Headache 

[  ] إسهال Diarrhoea 

[  ] الغثيان Nausea 

كل هذه العوارض دليل لإصابة في المعدة ولكن هل أنا متأكد أنها نتيجة عدوى السالمونيلا! سنجيب على هذا الإستفهام عند التشخيص والتحاليل

لأنه يجدر الإشارة أن للسامونيلا وجه مخيف

فعارض الإسهال قد يصبب الجفاف Deshydratation و إذا انتقلت سامونيلا إلى مجرى الدم تسببت  باتهاب الدم septicemia،

الدم يصل إلى كل أنسجة الجسم إذا البكتيريا في كل الأنسجة، وصلت للنسيج المخ سببت التهاب السحاية meningitis، إلى العظم! سببت التهابات في العظام 

أينما نقلها الدم معه في دورته الدموية تذهب لا مانع لديها.

يمكن اكتشاف عدوى السالمونيلا عبر أخذ عينة من البراز و يتم زرعها للتأكيد  وجود الجرثومة في العينة وأن الأعراض هي بسبب الإصابة بالسامونيلا.

العلاج المناسب هو أدوية الالتهابات.

لا تأخذوا أدوية الالتهابات دون استشارة الطبيب و تأكيد إصابتكم بوجود جرثومة السالمونيلا في عينة البراز لأن الأخذ الغير منظم للدواء، يقوي السالمونيلا على و نفقد فعالية الدواء 

احرصوا على  غسل و طهي الطعام جيداً.

"و الآن هل السحر سبب إسهال أفراد العائلة كاملةً؟"


كتابة: ريم ديب