القائمة الرئيسية

الصفحات

مصادر غذائية غنية بمضادات الأكسدة

 

مصادر غذائية غنية بمضادات الأكسدة

  تعريف مضادات الأكسدة

هي مركبات يقوم الجسم بانتاجها بشكل طبيعي وأيضا توجد في العديد من الأطعمة، تحمي هذه المركبات خلايا الجسم من التلف الناتج عن جزئيات مضرة تسمى الجذور الحرة، وهي أحد المسببات التي تزيد من احتمالية الاصابة بالأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب والشرايين، والسكري، ومختلف أنواع السرطانات.

  أين توجد مضادات الأكسدة في الطعام؟

  1) الشوكولاتة الداكنة 

-   - تعتبر الشوكولاتة الداكنة مصدر غني بالمعادن و مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات، ورفع مستويات الكوليسترول الجيد ومنع الكوليسترول الضار من التأكسد وبالتالي حماية القلب.

 

  2) التوت الأزرق والفراولة

   يعتبر التوت الأزرق أحد أنواع الفواكه المنخفضة بالسعرات الحرارية الا أنه غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.

-  - مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأزرق تعمل على تأخير التدهور في وظائف المخ مع تقدم العمر.

-  أحد مضادات الأكسدة المتواجد في التوت والفراولة يسمى الأنثوسيانين، يقلل من عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب، ويخفض من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وينظم مستوى ضغط الدم في الجسم.

 

  3) الملفوف

-   - يحتوي الملفوف على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين ج، وفيتامين ه، وفيتامين أ، وعلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

- مضاد الأكسدة الأنثوسيانين موجود أيضا في الملفوف الذي يدعم صحة القلب.

- للاستفادة من مضادات الأكسدة المتواجدة في الملفوف يجب استخدام ماء السلق الخاص به لان عملية تبخير الملفوف سيقلل محتواه منه.

 

  4) الفاصولياء بأنواعها

-    - تعتبر الفاصولياء من أفضل المصادر النباتية الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الالتهابات المزمنة، وتثبيط نمو الخلايا السرطانية.


-    - فمثلا وجدت الدراسات أنها تحتوي على كايمبفيرول، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يثبط نمو الخلايا السرطانية خاصة في الثدي، والمثانة، والكلى، والرئتين.

  5) السبانخ

-   - من أكثر أنواع الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية ومنخفضة في السعرات الحرارية.

- يحتوي السبانخ على لوتين وزياكسانثين  وهما أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية العين من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

 

  6) البروكلي

-   - يعتبر البروكلي من المصادر الجيدة بالفينول، وهي مادة تنتجها النباتات تساعدها في حماية الخلايا من الاجهاد التأكسدي لانها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمتاز بخصائصها المضادة للسرطان والالتهابات.

 

  7) المكسرات النيئة

-   - المكسرات وخاصة الجوز أو ما يسمى بعين الجمل، من المصادر الغذائية المفيدة جدا لصحة الانسان لانها غنية بالألياف الغذائية، والبروتين، والدهون غير المشبعة وأيضا غنية بالبوليفينول وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الالتهابات والتحكم بالوزن والوقاية من الأمراض.

 

-    *  يمكنك اضافة الأطعمة التي تم ذكرها سابقا لنظامك الغذائي الصحي للحصول على الفوائد الرائعة وحماية الجسم من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مستقبلا.

 

 

https://www.healthline.com/nutrition/foods-high-in-antioxidants

https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/high-antioxidant-foods-that-prove-food-is-medicine/