القائمة الرئيسية

الصفحات

 


  النوم الصحي

 

 

         ما هو المقصود بالنوم الصحي :

النوم الصحي يقصد به النوم  في الوقت المناسب ولفترة كافية  ساعات محدده( نوم الليل) فالنوم عنصر مهم جدا  لصحة وسلامة الانسان جسديآ ونفسيآ ، إن النوم لفترة كافية ضروري لمساعدتنا على التعلم ومقاومة الامراض والاجهاد وتجنب التوترات النفسية .

 

        مراحل النوم:

يمر الإنسان أثناء النوم عادةً بخمس مراحل:

1.المرحلة الأولى: الوَسَن

2.المرحلة الثانية: النوم الخفيف

3.المرحلة الثالثة: النوم العميق

4.المرحلة الرابعة: النوم العميق ذو الموجة البطيئة

5.المرحلة الخامسة: النوم مع حركة العين السريعة

 

        المرحلة الأولى:

 هي مرحلة الدخول في النوم والخروج منه، ويمكن أن يستيقظ النائم بسهولة خلال هذه المرحلة، و تتحرك العينان ببطء شديد ويتباطأ النشاط العضلي ، إن العينين تتحركان رغم إغلاقهما. وغالباً ما يشعر الشخص بأنه يسقط أو بأنه على وشك السقوط، فتحدث في الجسم تقلُّصات عضلية عديدة تسمى "التَّقلصات العَضَلية النومية "

 

        المرحلة الثانية :

 هي مرحلة النوم الخفيف وهي أطول المراحل، تقريباً نصف وقت نوم الإنسان ، بينما تمثل مرحلة حركة العين السريعة (المرحلة الخامسة) قُرابة عشرين بالمئة من وقت النوم، ويتوزع ثلث وقت النوم الباقي على المراحل الأخرى .

 

         المرحلة الثالثة :

هي مرحلة النوم العميق

 

        المرحلة الرابعة :

هي مرحلة النوم العميق ذو الموجة البطيئة تظهر موجات دماغية شديدة البطء ، ويكون إيقاظ النائم شديد الصعوبة في هاتين المرحلتين اللتين تُسمَّيان معاً مرحلة النوم العميق. في مرحلة النوم العميق لا تتحرك العينين ولا يوجد نشاط عَضَلي.

 

يكون الشخص الذي يستيقظ أثناء مرحلة النوم العميق غير قادر على التأقلم بسرعة مع حالة اليقظة، فقد يواجه صعوبة في الحفاظ على توازنه، ويكون غير قادر على تحديد الاتجاهات عِدة دقائق بعد الاستيقاظ.

 

        المرحلة الخامسة:

 هي مرحلة حركة العين السريعة، يتسارع التنفس ويصبح غيرَ منتظم وتتحرك العينان حركة سريعة في اتجاهات مختلفة.

 

وفي مرحلة حركة العين السريعة، تكون أعضاء الجسم، مثل الذراعين والساقين في حالة استرخاء تام ، وتزداد  نَبْضات القلب، ويرتفع ضغط الدم ، ويحدث انتصاب القضيب عند الرجال. وإذا استيقظ النائم أثناء هذه المرحلة من النوم من الممكن أن  يكون قادراً على تذكر أحلامه بوضوح شديد.

 

تستغرق دورة النوم الكاملة من 90 دقيقة إلى 110 دقائق. إن دورات النوم الأولى من الليل تحتوي فترات قصيرة من مرحلة تكون فيها حركة العينين سريعة وفترات طويلة من النوم العميق.

ومع تقدم الليل، تزداد  مدة فترات حركة العينين السريعة وتقل  فترات النوم العميق. وعند الصباح يصبح النوم كله تقريباً مكوناً من مرحلة حركة العينين السريعة ومن المرحلة الأولى والثانية .

 

        احتياج الفرد من النوم:

يختلف عدد ساعات النوم التي يحتاجها الشخص على عوامل كثيرة، من بينها العمر :

- يحتاج الأطفال و الرضَّع عادةً إلى 16 ساعة من النوم كل يوم.

-  يحتاج المراهقون إلى 9 ساعات من النوم يوميا .

-إن مدة النوم المثالية للبالغين تتراوح من 7 ساعات إلى 8 ساعات ليلاً.

-حاجة المُسِنّين إلى النوم ليست  أقل من حاجة غيرهم، ولكنهم ينامون مدة أقصر في أكثر الأحيان.

 

 ومع ذلك فإن هناك فارقاً بين شخص وآخر، فقد يحتاج البعض إلى النوم 5 ساعات فقط بينما يحتاج غيرهم 10 ساعات من النوم.

يحتاج الشخص إلى مزيد من النوم إذا كان قد قلل من ساعات نومه   في الأيام السابقة لتعويضها حيث أن نقص النوم يُشبه الدين  الذي يجب على الشخص تسديده  ففي النهاية سوف يطالب الجسم تسديد هذا الدين .

 

        فؤائد النوم الصحية:

1-  النوم يُحّسن قُدرة الناس على الاستيعاب، ويحسن ذاكرتهم وكثيراًً ما يُنصح الطلاب الذين يعانون من مشكلة في فهم معلومات جديدة أو تعلُّم مهارات جديدة أن يناموا قبل درسها مجددا بعد الراحة.

 

2-  النوم يقلل من الشعور بالتوتر النفسي والانزعاج، وهو يُحَسِّن المزاج أيضاً. لهذا يقول الناس الذين يعانون قِلة النوم إنهم يشعرون بالانزعاج و الغضب  .

 

3-  النوم يمنح القلب والأوعية الدموية الراحة التي هي في أمس الحاجة إليها وعلى العموم فإن النوم يخفض معدل ضربات القلب والضغط الدموي بنسبة عشرة بالمئة تقريباً.

 

4-  النوم العميق يُحرِّض على إفراز المزيد من هرمون النمو الذي يساعد على نمو الطفل والنوم يؤثر أيضاً على إفراز الهرمونات الجنسية المسؤولة عن  البلوغ وتزيد الخصوبة.

 

5- يُساعد النوم العميق الإنسان على ترميم الخلايا والأنسجة

ولهذا ينصح الأطباء دائما  المرضى بأهمية الراحة والنوم .

 

6- تتجدد  الكثير من الخلايا في الجسم أثناء النوم العميق حيث تنمو وتُرمِّم الضرر الذي يصيبها جراء الإجهاد والأشعة فوق البنفسجية.

 

الكاتبة:  روزالين كاتبة

المصدر :

https://www.mayoclinic.org/ar/healthy-lifestyle/adult-health/in-depth/sleep/art-20048379