القائمة الرئيسية

الصفحات

10 مصادر غذائية مفيدة لصحة قلبك

 






10 مصادر غذائية مفيدة لصحة قلبك


-         إن أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل القلب والشرايين هي اتباع نظام غذائي غير صحي يؤدي لارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم، وعدم ممارسة الرياضة،لكن هناك بعض المصادر الغذائية التي يمكنك اضافتها لنظامك الغذائي الصحي ستساعدك في حماية القلب والشرايين من أي مشاكل صحية.


أطعمة مفيدة لصحة القلب


فيما يلي بعض المصادر الغذائية المفيدة لصحة القلب:


 الخضروات الورقية الخضراء

-         إن الخضروات الورقية الخضراء مثل: السبانخ، والملفوف وغيرها، غنية بالفيتامنات والمعادن ومضادات الأكسدة خاصة فيتامين ك، لما له دور مهم في حماية الشرايين وتعزيز تخثر الدم بشكل صحيح، فقد أثبتت الدراسات أن النترات الغذائية (بالإنجليزية:Dietary nitrates) لها دور في تنظيم ضغط الدم والحماية من تصلب الشرايين


     الحبوب الكاملة

-         مثل الموجود في: الدقيق الكامل، والأرز البني، والشوفان، والذرة وغيرها، فالكربوهيدرات المكررة لها دور كبير في زيادة احتمالية الاصابة بأمراض القلب، يفضل استبدال الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة لفوائدها العديدة التي تعود على الجسم وخاصة القلب.

 

التوت

-         فهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم وخاصة للقلب، فهو مصدر للمضادات الأكسدة مثل: الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanins) الذي يساهم  في حماية الخلايا من التأكسد والالتهابات المؤدية لأمراض القلب، يمكن ادخال التوت الى النظام الغذائي كوجبة خفيفة لانه منخفض بالسعرات الحرارية.

 

الأفوكادو

-         يعتبرمن أفضل المصادر الغذائية المفيدة لصحة القلب لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، التي تساعد في خفض الكوليسترول السيء وبالتالي انخفاض خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين ، أيضا يحتوي على البوتاسيوم وهو العنصر المهم لتنظيم ضغط الدم.

 


الأسماك الدهنية

-         مثل: السلمون، والسردين، والتونة، مصدر غني بالاوميغا 3 المهم لحماية القلب وتقليل احتمالية الاصابة بأمراض القلب والأواعية الدموية وعدم انتظام ضربات القلب، فقد أثبتت الدراسات أن تناول الأسماك على المدى الطويل بشكل منتظم وضمن نظام غذائي صحي يساعد في خفض مستوى الكوليسترول السيء والدهنيات الثلاثية في الدم مما أدى لانخفاض نسبة الاصابة بأمراض القلب.

 

 المكسرات

-         يعتبر الجوز واللوز من أفضل أنواع المكسرات المفيدة للجسم وخاصة للقلب، فالجوز أو ما يسمى بعين الجمل مصدر غني بالألياف الغذائية والمعادن المهمة مثل: المغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز وهذه المغذيات مفيدة جدا للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، أما اللوز فهو مصدر جيد للدهون المفيدة والألياف الغذائية التي تقلل من مستوى الكوليسترول السيء في الدم وتزيد من الكوليسترول الجيد مما يقلل تراكم التترسبات على الشرايين وبالتالي حماية للقلب.

 

الشوكولاتة الداكنة

-         تعتبر مصدر غني بمضادات الأكسدة مثل: الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) الذي يساعد في حماية صحة القلب، تأكد من اختيار الشوكولاتة الداكنة ذات 70% على الأقل من الكاكاو لضمان أنها لا تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية.

 

الطماطم

-         تحتوي الطماطم على مركب مهم جدا وهو الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene) وهي صبغة نباتية طبيعية تمتاز بخصائص مضادات الأكسدة، التي تمنع التاكسد والالتهابات المضرة للقلب، أيضا لها أثر جيد على نسبة  الدهون في الجسم وعلى ضغط الدم.

 

 البذور

-         إن بذور الشيا وبذور الكتان أحد أفضل الأمثلة على البذور الصحية المليئة بالعناصر الغذائية لصحة القلب، فهي تحتوي على الألياف الغذائية، والأحماض الدهنية أوميغا 3، فإضافة  هذه البذور إلى النظام الغذائي يقلل خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين.


 الشاي الأخضر

-         ارتبط الشاي الأخضر بفوائده العظيمة خاصة في حرق الدهون وزيادة حساسية الأنسولين، فهو يحتوي على البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) الذي يعمل كمضاد للأكسدة لحماية القلب.

·        يمكن حماية القلب من خلال تحسين نمط الحياة كاضافة المصادر التي تم ذكرها لنظامك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، للحصول على حياة صحية بعيدة عن المشاكل الصحية.

 

https://www.healthline.com/nutrition/heart-healthy-foods



 كتابة: تالا شكوكاني