القائمة الرئيسية

الصفحات

9 أطعمة ستقوم بتحسين مزاجك












 9 أطعمة ستقوم بتحسين مزاجك

-         عندما يشعر الإنسان بالحزن والاحباط يلجأ للطعام للشعور بالتحسن ورفع المعنويات، لكن في الغالب يلجأ البعض للأطعمة الغنية بالسكر والعالية بالسعرات الحرارية ولذلك ضرر على الصحة، لكن فيما يلي سأقوم بذكر أطعمة صحية ستشعرك بالتحسن وستحافظ على صحتك في نفس الوقت.

 

المصادر الغذائية التي تحسن المزاج

فيما يلي المصادر الغذائية الصحية التي تقوم بتحسين الحالة المزاجية :

      1)  الأسماك الدهنية

-         تحتوي الأسماك الدهنية على الأحماض الدهنية المهمة  للجسم مثل: اوميجا 3 التي لا يستطيع الجسم تصنعيها، لذا يجب الحصول عليه من الغذاء، يتواجد اوميغا 3 في السلمون والتونة وله دور كبير في نمو الدماغ وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.

 

       2)  الشوكولاتة الداكنة

-         تحتوي الشوكولاتة الداكنة على العديد من المركبات التي تحسن من الحالة المزاجية وتزيد من الشعور بالرضا، فهي مصدر للطاقة التي يحتاجها العقل للعمل، أيضا تحتوي على الكافيين و الثيوبرومين (بالإنجليزية: Theobromine ) لما لهم من دور كبير في تحسين المزاج واعطاء استجابة نفسية جيدة، أيضا فهي مصدر لمركبات الفلافونويد(بالإنجليزية: Flavonoids ) التي لها دور في تعزيز الصحة وتزيد من تدفق الدم باتجاه الدماغ وتقلل الالتهابات وهذه أحد أسباب الشعور بالسعادة، وتتمتع كذلك بمذاق لذيذ ورائحة طيبة تحسن المزاج، يفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة بدلا من الأنواع الأخرى لانها تحتوي على نسبة عالية من الفلافونيد وقليلة بالسكر المضاف.

 

       3)  الأطعمة المخمرة

-         تقوم الأطعمة المخمرة مثل: اللبن، والمخلل بتحسين صحة الأمعاء والمزاج وتقليل الاكتئاب لان الأطعمة المخمرة تساعد البكتيريا المفيدة في الأمعاء على النمو لاحتوائهم على البروبيوتيك (بالإنجليزية: (Probiotics وهو الغذاء التي تحتاجه البكتيريا المفيدة في الأمعاء ، مع دعم نمو البكتريا المفيدة يرتفع هرمون السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin) وهو هرمون السعادة مما يحسن من الحالة المزاجية للانسان.

 

 

 

       4)  الموز

-         يحتوي الموز على نسبة كبيرة من فيتامين ب6 الذي له دور في تصنيع النواقل العصبية مثل: الدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine)، والسيروتونين التي لهما دور في جعل الانسان سعيدا، أيضا يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تجعل ارتفاع السكر في الدم بطيئا فيجعله مستقرا وبالتالي التحكم في الحالة المزاجية، فعند تناول الموز ذات اللون الأخضر سيساعد في تحسين الحالة المزاجية لاحتوئها على البروبايوتكس.

 

        5)  الشوفان

-         إن الشوفان مصدر غني بالألياف الغذائية التي كما ذكرت سابقا تساعد في ابطاء هضم الكربوهيدرات وبالتالي ابطاء ارتفاع السكر في الدم فيحافظ الجسم على استقرار مستوى الطاقة وبالتالي الحفاظ على الحالة المزاجية الهادئة.

 

       6)  التوت

-         إن تناول الخضراوات والفواكه مرتبطة بانخفاض معدل حالات الاكتئاب لانها غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهابات واضرابات المزاج، فالتوت يحتوي على المركبات الفينولية التي تساعد في تحسين المزاج.

 

       7)  المكسرات والبذور

-         تحتوي المكسرات والبذور على البروتينات النباتية  والدهون الصحية والألياف الغذائية، بالاضافة إلى الحمض الأميني التربتوفان ( بالإنجليزية: Tryptophan) المسؤول عن انتاج هرمون السيروتونين المعزز للسعادة .

 

       8)  القهوة

-        تحتوي القهوة على الكافيين التي تزيد من اليقظة والتركيز، أيضا تزيد من اطلاق الناقلات العصبية مثل: الدوبامين وبالتالي تحسين المزاج.

 

      9)  البقوليات

-         احتواء البقوليات على الألياف والبروتيانات النباتية كما ذكرنا سابقا تحسن الحالة المزاجية، أيضا فهي مصدر لفيتامينات ب التي تزيد من مستوى الناقلات العصبية  وبالتالي تحسين الحالة المزاجية

 


كتابة: تالا شكوكاني 


-         https://www.healthline.com/nutrition/mood-food