القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يحدث في جسمك عند مماررسة المشي يوميا؟





 أشياء تحدث في جسمك عند ممارسة المشي يوميا



مقدمة 

في ظل الانشغالات اليومية الكثيرة للانسان أصبح من الصعب العثور على الوقت الكافي لممارسة الرياضة و الحفاظ على اللياقة البدنية. و الانسان ليس بحاجة لارتياد قاعات الرياضة يوميا أو الجري لمدة 10 كيلومترات. إن ممارسة المشي بانتظام و بوتيرة تناسب قدرة كل شخص يمكن أن تحدث فرقا واضحا للحفاظ على صحة جيدة.

فوائد المشي للدماغ و الرئتين 

يمكن للمشي المنتظم أن ينشط الدورة الدموية و يوصل الأكسجين إلى الدماغ مما يزيد من قدرات الانسان الذهنية، و يزيد من قدرة القلب على ضخ الدم في الشرايين مما يحسن مرونتها، و تتوسع الرئتين و تتخلص من الهواء الملوث الراكد في الحويصلات الهوائية.

المشي تحت أشعة الشمس 

عند ممارسة المشي تحت أشعة الشمس، ينتج الجسم الفيتامين د الذي تستفيد منه العظام، فكل خطوة يخطوها الانسان ترسل موجة لتصدم الهيكل العظمي و تزيد من كثافة العظام.

ماذا يحدث في جسمك  بعد المشي لمدة 30 دقيقة 

يمكن لجسم الانسان أن يحصل على عدة فوائد مباشرة بعد ممارسة 30 دقيقة من المشي :

1-تعزيز جهاز المناعة: ممارسة المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا يقوي مناعة الجسم و يقي من الإصابة بعدة أمراض.

2- تحسين الأداء الحركي عند كبار السن : ممارسة المشي في سن الشباب يقوي العظام و العضلات و يمنع الإعاقات الجسدية عند الكبر.

3- المشي مفيد جدا للقلب و الأوعية : أثبتث دراسة في مدرسة الطب بهافارد أن المشي لمدة 20 دقيقة يوميا يمكن أن يخفض نسبة الإصابة بمرض القلب إلى 31 %.

4- خفض نسبة الإصابة بـأنواع من السرطان : أظهرت دراسات قامت بها الجمعية الأمريكية للأورات الإكلينيكية أن المشي لمدة 3 ساعات في الأسبوع يمكن أن يخفض نسبة الإصابة بسرطان الثدي أو القولون إلى النصف.

5- أمكانية الوقاية من مرض السكري : ممارسة النشاطات الهوائية يساعد الجسم على الاستخدام الأحسن للأنسولين، و المشي السريع بعد الوجبات مفيد جدا للوقاية من مرض السكري.

6- صحة نفسية أفضل : المشي مفيد جدا للراحة النفسية و يرفع من المعنويات، و يخفف من أعراض الاكتئاب بقدر ما تفعله الأدوية تماما.

7- تعزيز القدرات الذهنية : تدفق الدم و إشباع الدماغ بالأكسجين عن طريق ممارسة المشي يساعد على الحفاظ على قدرات عقلية أفضل.

8- الفعالية في إنقاص الوزن : إذا كان للجري فائدة كبيرة في إنقاص الوزن فإن المشي وسيلة جيدة لإنقاص الوزن.

من أجل الحفاظ على صحة جيدة و لمدة أطول لا يحتاج الانسان سوى أن ينظم طريقة حياته و يجعل ممارسة المشي عادة و لو لبضعة دقائق و يبرمجها في جدول نشاطاته اليومية.

المصادر :

www.mayoclinic.org/ar/healthy-lifestyle/fitness/in-depth/walking/art-20046261