القائمة الرئيسية

الصفحات

أضرار قلة النوم ونصائح للحصول على نوم جيد

 

 


أضرار قلة النوم

 

        قلة النوم:

 ماذا يحدث للشخص الذي يعاني من قلة النوم:

إن نقص النوم يؤدي لدخول الإنسان في حالة نعاس دائم ويجعله غير قادر على التركيز، ويسبب له مشاكل في الذاكرة، ويُضعف قدرته على التفكير وإذا استمر نقص النوم يمكن أن  يدخل المرء في حالة من الهلوسة ويُصاب بتقلبات سيئة في المزاج والعصبية .

 

كما أن للحرمان من النوم آثاراً سلبية على جهاز المناعة، فهو يُبطئ قدرة الجسم على الشفاء، وقد يجعله غير قادر على مقاومة الجراثيم التي تهاجمه وحيث أن جهاز المناعة له دور مهم  جداً في مقاومة نمو الخلايا  السرطانية في الجسم.

 

إذا كان نوم المرء سيئاً، فإنه يكون مُعرّضاً أكثر من غيره للإصابة بالسكتات وألم الصدر واضطرابات في نبض القلب والنوبات القلبية ومرض فشل القلب الاحتِقاني.

 

يُؤثر النوم كثيراً على الشهية وعلى استهلاك الطاقة ووزن الجسم ، وتبين الدراسات إنه كلما قل نوم الإنسان زاد ميله إلى البدانة، وزاد ميله إلى تناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية calories والكَربوهيدرات.

 

كيف تحصل على نوم جيد:

فيما يلي بعض النصائح للحصول على نوم جيد:

 

1- تنظيم مواعيد النوم: فعلى الإنسان أن ينام ويستيقظ وفق مواعيد ثابتة كل يوم فمن الصعب على الجسم أن يعتاد على تغيير مواعيد النوم.

 

2- عدم بذل جُهد بدني كبير في ممارسة الرياضة في المساء: إن ممارسة التمارين الرياضية أمر جيد، ولكن ليس قبل موعد النوم بوقت قصير وينبغي أن يحاول الإنسان أن يكون الزمن الفاصل بين التمارين الرياضية وموعد النوم خمس أو ست ساعات، إن ممارسة التمارين الرياضية قبل المساء تُساعد الإنسان على تحسين  نومه.

 

3- تجنّب الكافيين والنيكوتين :  إذ تحوي القهوة والكولا والشاي والشوكولاتة مادة الكافيين المنبهة، ويمكن أن يستمر تأثير هذه المواد المنبهة ثماني ساعات ، لذلك فإن تناول فنجان من القهوة في وقت متأخر بعد الظهر قد يمنع الإنسان من النوم ليلاً.

 

4- تجنب الوجبات الثقيلة والمشروبات في آخر الليل  ولا بأس في تناول وجبة عشاء خفيفة، أما الوجبة الثقيلة فيمكن أن تسبب عسر الهَضم وتمنع الإنسان من النوم، كما أن تناول الكثير من الماء والمشروبات يُمكن أن يسبب الاستيقاظ المتكرر من أجل التبوّل.

 

5- تجنب الأدوية التي تؤثر على النوم قدر المستطاع: فبعض أدوية القلب والضغط التي يعطيها الأطباء للمرضى يُمكن أن تسبب اضطراب النوم، وكذلك يُمكن أن تفعل أدوية الربو وبعض الأدوية التي تُباع دون وصفة طبية والأدوية العُشبية التي تعالج السعال أو الرشح أو التحسس. فإذا كان الإنسان يعاني من مشاكل في النوم فعليه أن يسأل الطبيب أو الصيدلاني لتحديد ومعرفة الدواء الذي يسبب له اضطراب النوم.

 

6- تجنّب النوم في آخر النهار: فالنوم لفترة قصيرة في منتصف النهار يُمكن أن تعوض الإنسان عن نقص النوم؛ ولكن النوم عند المغرب  يُمكن أن يمنع الإنسان من النوم في الليل.

 

7- الاسترخاء قبل الذهاب إلى السرير: وأن لا يملأ يومه بالمشاغل إلى درجة لا يترك لنفسه وقتاً للاسترخاء قبل النوم ، وينبغي أن يعتاد الإنسان على بعض أساليب الاسترخاء قبل النوم، مثل الصلاة والدعاء أو الحمام الساخن أو القراءة قليلاً أو الاستماع إلى الموسيقى.

 

8- تهيئة البيئة مناسبة للنوم : وذلك بتجنُّب كل ما يُمكن أن يعكر نومه، مثل الضجيج، أو الأضواء الساطعة، أو السرير غير المريح، أو حرارة الغرفة المرتفعة ، فقد ينام بعض الناس نوماً أفضل إذا كانت درجة حرارة الغرفة مائلة إلى البرودة.

 

 

الكاتبة : روزالين كاتبة

المصدر:https://www.webteb.com/articles/%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D9%82%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B3%D9%85_23423