القائمة الرئيسية

الصفحات



 ما هي زبدة بذور الشيا؟


زبدة بذور الشيا هي مادة عبارة عن دهون يتم استخلاصها من بذور شجرة الشيا التي تكون صلبة في درجات الحرارة الدافئة ولها لون أبيض مصفر أو عاجي. توجد أشجار الشيا في غرب إفريقيا، وتستخرج معظم زبدة الشيا من تلك المنطقة.


يرجع سبب استخدام  زبدة بذور الشيا كمادة تجميلية منذ قرون إلى تركيزها العالي من الفيتامينات والأحماض الدهنية بالإضافة إلى قوامها المميز بسهزلة الانتشار مما يجعلها منتجاً رائعاً لتنعيم البشرة وتلطيفها وترطيبها.


اكتسبت زبدة بذور الشيا شعبية كبيرة في العالم الغربي بسبب استخدامها على نطاق واسع في العديد من مستحضرات التجميل مثل الشامبو والبلسم. فإذا كنت تبحثين عن منتج رائع للجمال الطبيعي لبشرتك أو شعرك، فإن زبدة بذور الشيا هي خيار رائع.


العناصر الغذائية لزبدة بذور الشيا 


تعود فوائد زبدة بذور الشيا إلى تركيبتها الكيميائية، حيث تحتوي على:


  • الأحماض الدهنية اللينوليك والبالميتية والدهنية والأوليك، وهي مكونات توازن الزيوت على البشرة

  • فيتامينات أ ، هـ ، و ، وهي فيتامينات مضادة للأكسدة تعزز الدورة الدموية ونمو خلايا الجلد بشكل صحي.

  • الدهون الثلاثية التي تغذي البشرة وتلطفها.

  • استرات السيتيل وهي الجزء الشمعي من زبدة الشيا التي تعمل على ترطيب البشرة وتحافظ على رطوبتها.


مميزات زبدة بذور الشيا


من مميزات زبدة بذور الشيا:


آمنة لجميع أنواع البشرة


تحتوي زبدة بذور الشيا على نسبة منخفضة جداً من البروتينات التي يمكن أن تؤدي إلى الحساسية، فلا تحتوي زبدة بذور الشيا على مهيجات كيميائية معروفة بأنها تسبب جفاف للبشرة كما أنها لا تسد المسام وهي مناسبة لأي نوع من أنواع البشرة تقريباً.


لا تزيد دهون البشرة 


تحتوي زبدة بذور الشيا على مستويات عالية من حمض اللينوليك وحمض الأوليك اللذين يوازنان بعضهما البعض، مما يسهل على البشرة امتصاصها بالكامل ولن تجعل البشرة تبدو دهنية بعد الاستخدام.


فوائد زبدة بذور الشيا


لزبدة بذور الشيا فوائد عدة: 


تعمل على ترطيب البشرة


تحتوي زبدة بذور الشيا على الأحماض الدهنية مثل أحماض اللينوليك والأوليك والأحماض الدهنية والبالميتية، مما يعمل على ترطيب البشرة، وعندما يتم وضع زبدة بذور الشيا على البشرة يتم امتصاصها بسرعة فتعمل على إعادة ترطيب البشرة واستعادة الدهون بها، مما يعمل على إعادة الحاجز بين البشرة والبيئة الخارجية ويحافظ على الرطوبة ويقلل من خطر الجفاف.


مضادة للالتهابات


تبين أن استرات نبات زبدة الشيا لها خصائص مضادة للالتهابات، وعند وضعها على الجلد تحفز السيتوكينات والخلايا الالتهابية الأخرى لإبطاء إنتاجها، مما يساعد في تقليل التهيج الناتج عن العوامل البيئية مثل الطقس الجاف، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الإكزيما.


مضادة للأكسدة


تحتوي زبدة بذور الشيا على مستويات عالية من فيتامينات أ وفيتامينات ه التي تعمل كمضادات أكسدة قوية، فتساعد على محاربة الشيخوخة وتحمي خلايا البشرة من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة والبشرة الباهتة المظهر.


مضادة للجراثيم


يتوقع البعض بناء على بعض الدراسات أن وضع بذور زبدة الشيا على البشرة قد يقلل من كمية البكتيريا المسببة لحب الشباب على الجلد.


مضادة للفطريات


على الرغم من أن زبدة الشيا قد لا تكون قادرة على علاج كل أنواع العدوى الفطرية، إلا أنها تقتل الفطريات التي تسبب السعفة والقدم الرياضي.


تساعد في منع ظهور حب الشباب


زبدة الشيا غنية بأنواع مختلفة من الأحماض الدهنية التي تساعد على تنظيف البشرة من الزيوت الزائدة (الزهم)، وفي نفس الوقت تعيد الرطوبة للبشرة حتى لا تجف، مما يعمل على استعادة التوازن الطبيعي للزيوت في البشرة، ومنع ظهور حب الشباب.


تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين


تحتوي زبدة الشيا على ترايتيربين التي يعتقد أنها تعمل على إلغاء تنشيط تدمير ألياف الكولاجين، مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة ويؤدي إلى بشرة ممتلئة.


تساعد على تعزيز تجديد الخلايا


تعمل خصائص الشيا المرطبة ومضادات الأكسدة معاً لمساعدة البشرة على إنتاج خلايا صحية جديدة.


توفر حماية إضافية من أشعة الشمس


ولكن لا يمكن استخدام زبدة الشيا بمفردها كواقي شمسي فعال، لذا يمكن وضعها فوق واقي الشمس، لأنها تحتوي على عامل حماية تقديري من 3 إلى 4.


تساعد في تعزيز التئام الجروح


بالإضافة إلى تقليل الالتهاب، تعمل بذور الشيا على إعادة تشكيل الأنسجة وهو أمر بالغ الأهمية لعلاج الجروح، كما أن الأحماض الدهنية الواقية تساعد على حماية الجروح من المهيجات البيئية أثناء عملية الشفاء.


احتياطات استخدام بذور الشيا


لا توجد حالات موثقة لحدوث حساسية من زبدة بذور الشيا عند وضعها على البشرة حتى مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية من المكسرات أو البذور.


ولكن يجب التوقف عن استخدامها إذا ظهرت علامات مثل الشعور بالتهيج والالتهاب، حينها يجب طلب العناية الطبية الطارئة خصوصاً عند حدوث ألم شديد أو تورم أو صعوبة في التنفس.


المصادر

1- What Is Shea Butter? 22 Reasons to Add It to Your Routine

2- 28 Best Shea Butter Benefits For Skin, Hair And Health