القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي علامات عدم الأكل الكافي؟

ما هي علامات عدم الأكل الكافي؟

يمكن أن تشمل العلامات المعتادة على أنك لا تتناول ما يكفي بالطعام عن طريق الشعور بالتعب، أو الاصابة بالأمراض بشكل متكرر أو تساقط الشعر أو مشاكل في الجلد وغيرها.
- لكن السمنة والحالات المرتبطة بها أدت لجعل الناس يتناولون كميات قليلة جدا مما يؤدي لشعور بأعراض تجعلهم يتأثرون سلبا على الصحة والرفاهية.
- الخطر الاساسي لقلة تناول الطعام هو نقص الوزن وذلك يتم تحديده عن طريق مؤشر كتلة الجسم BMI.
- يستخدم مؤشر كتلة الجسم عن طريقة اعطاء مؤشر تقريبي لمدى تناسب الطول مع الوزن، ويعتبر مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 نقص في الوزن.
- تشمل المخاطر الصحية المرتبطة بنقص الوزن ما يلي:
· هشاشة وكسور العظام.
· العقم.
· مشاكل في النمو.
· ضعف الجهاز المناعي.
· زيادة خطر حدوث المضاعفات أثناء العمليات الجراحية.
· التعب المزمن.
· سوء التغذية.
· فقر الدم.

أسباب نقص تناول الطعام

- بعض الأشخاص يتناولون كميات قليلة جدا من الطعام عن قصد وذلك باتباع الأنظمة الغذائية القاسية أو الاقتناع بالخرافات التغذوية .
- لكن في بعض الحالات الأخرى، قد يتاثر الشخص بسبب اضطراب الاكل وهو غير مدرك لذلك، أو أن هؤلاء الأشخاص لديهم معدل أيض مرتفع جدا بشكل غير طبيعي أو مستوى النشاط الرياضي لديهم عالي مما يجعلهم لا يحصلون على متطلبات جسمهم الاساسية.
- وأيضا هنالات حالات ناتجة عن الاجهاد خاصة عند تعرضهم لحدث مؤلم مثل وفاة شخص ، في هذه الحالة نقص تناول الطعام ناتج عن الاكتئاب أو تأثر الصحة العقلية للشخص.

علامات وأعراض نقص تناول الطعام

- تشمل العلامات والاعراض التالية على أن الشخص لا يتناول ما يكفي من الطعام:
· التعب
- من اكثر الأعراض انتشارا أن الشخص لا يتناول ما يكفي من الطعام هو الشعور الدائم بالتعب.
- أيضا الافراط في تناول الطعام يؤدي لارهاق الشخص.
- يستمد الجسم الطاقة من السعرات الحرارية الموجودة في مختلف الأطعمة والمشروبات التي يستهلكها خلال يومه، ويحتاج الجسم لكمية معينة من السعرات ليعمل بشكل صحيح بحيث تشمل الوظائف الحيوية الطبيعية للجسم مثل التنفس.
- تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص للحفاظ على الوزن الصحي من شخص لاخر وذلك بالاعتماد على عوامل مختلفة مثل: العمر، والطول، والتمثيل الغذائي، ومستوى النشاط البدني.
- عندما يكون الشخص يتناول كمية قليلة من الطعام أي أنه يستهلك سعرات حرارية أقل فذلك يؤثر على مستوى الطاقة مما يجعله يشعر بالتعب الجسدي والارهاق العقلي وبالتالي ضعف في الاداء اليومي.
· التعرض للمرض بشكل مستمر
- إن الافراط في تناول الطعام أيضا يؤدي للتعب خاصة عند اتباع نظام غذائي غير متوازن، وهذا يعني أن الجسم لا يحصل على ما يكفي من احتياجه من العناصر الغذائية الازمة لتعزيز المناعة والصحة ومكافحة الأمراض، على سبيل المثال  نزلات البرد قد تدوم لفترة طويلة بسبب نقص تناول الطعام.
- النظام الغذائي الصحي مهم جدا خاصة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل: الأطفال، وكبار السن.
· زيادة تساقط الشعر
- إن عدم الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من الطعام سيتسبب في تسافط الشعر، خاصة نقص البروتينات، والمعادن، والأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات التي تؤثرعلى بنية الشعر ولونه.
· تقليل فرص الحمل
- عندما لا يحصل الجسم على ما يحتاجه من العناصر الغذائية، يعطي الجسم الأولوية للعمليات الاساسية للحفاظ على نفسه مثل: التنفس، والدورة الدموية وغيرها.
- نتيجة لذلك يؤدي لضعف في انتاج الهرمونات الجنسية مما يقلل رغبة الشخص في النشاط الجنسي وبالتالي يعيق عملية الانجاب.
- أثبتت الدراسات أن النظام الغذائي الذي لا يحتوي على كمية سعرات حرارية وعناصر غذائية كافية يؤثر سالبا على الاداء التناسلي لدى الذكور والاناث مما يقلل فرص حدوث الحمل.
· الشعور المستمر بالبرودة
- يحتاج الجسم إلى مستوى كافٍ من السعرات الحرارية للحفاظ على درجة حرارته، فعند استهلاك كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية يؤدي لانخفاض حرارية الجسم فيؤدي للشعور بالبرودة.
· ضعف النمو
- التغذية الجيدة مهمة جدا للتطور السليم لدى الانسان في فترة النمو، يمكن أن يتسبب أيضا الافراط في تناول الطعام في اختلالات تغذوية تضعف جوانب معينة في النمو مثل النمو الصحي للعظام.
- خلال فترة البلوغ، من المهم اتباع نظام غذائئ صحي ومتوازن للسعرات الحرارية والعناصر الغذائية للسماح للجسم بالنمو بشكل سليم.
· مشاكل في الجلد
- أحد علامات عدم تناول ما يكفي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية هي مشاكل الجلد.
- فمثلا عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين E يؤدي لحدوث ضرر في البشرة مما يعرضها للالتهابات.
- أيضا من الفيتامينات المهمة للبشرة هو فيتامين B3 المهم للحفاظ على صحة الجلد.
· ظهور علامات الاكتئاب
- هنالك صلة بين اكتئاب الشخص وسوء التغذية، لكن الاكتئاب بشكل عام هو حالة صحية عقلية لها اسباب متعددة منها سوء التغذية.
- وجدت الدراسات ظهور أعراض الاكتئاب عند النساء الحوامل أن عند تناول كميات قليلة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وأيضا انخفاض في مستوى فيتامين D.
· الامساك
- تناول سعرات حرارية قليلة قد يؤدي لحدوث الامساك، لانهم يتناولون كمية طعام قليلة جدا مما يجعل حركة الامعاء قليلة ،ويكون لديهم براز أكثر صلابة ويكون من الصعب طرده خارج الجسم.
- أيضا من يتناول أطعمة لا تحتوي على الألياف الغذائية معرضون أيضا لحدوث الامساك.

 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322157#risks-of-undereating