القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الأطعمة لخفض نسبة السكر في الدم


 أفضل الأطعمة لخفض نسبة السكر في الدم
- إن تناول الطعام الصحي لا يقتصر فقط على استبعاد الأطعمة السيئة من وجباتنا الغذائية وإنما أيضًا يجب إضافة الأطعمة المغذية التي ستساعدنا في الوصول إلى أهدافنا الصحية.
- إذا كنت تتطلع إلى خفض مستويات السكر في الدم، فقد تتساءل عن أفضل الأطعمة التي يجب تناولها والتي تكون منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم، والتي لن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتي ستزودك بالمواد المغذية لدعم جسم صحي.
- فيما يلي الأطعمة التي تساعدك على التحكم في مستويات السكر في الدم:

الأفوكادو

- الأفوكادو مليء بالعناصر الغذائية مثل: الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وحمض الفوليك.
- كما أنه مصدر مهم للدهون الصحية التي تسمى الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.
- يمكنك الاستفادة من فوائده  دون الحاجة إلى القلق بشأن ارتفاع السكر في الدم ويُعتقد أن مؤشر نسبة السكر في الدم وحمل الأفوكادو ضئيل للغاية.
- وجد الباحثون أن إضافة نصف حبة أفوكادو إلى طعامك يمكن أن تقلل نسبة السكر في الدم بعد الوجبة وتأثير الأنسولين ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى تقليل شهيتك وإبقائك ممتلئًا لفترة أطول بعد تناول الطعام مما يساعدك على التحكم في وزنك. 

الفاصوليا

- الفاصوليا غنية بالبروتينات، والألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن وعلى الرغم من احتوائها على الكربوهيدرات إلا أن الفاصوليا تحتوي أيضًا على الكثير من الألياف الغذائية بحيث يهضم الجسم هذه الكربوهيدرات ببطء شديد، مما يؤدي إلى الحد الأدنى من استجابة سكر الدم.
- يمكن أن يؤدي تناولها إلى تحسين حساسية الأنسولين ومساعدتك على تنظيم مستويات السكر في الدم أيضًا وبالتالي حمايتك من مرض السكري. 

المكسرات 

- المكسرات مثل: اللوز، والفستق، والجوز هي أطعمة رائعة لخفض نسبة السكر في الدم، فهي غنية بالعناصر الغذائية مثل الألياف الغذائية والدهون الصحية.
- إن تناول المكسرات يمكن أن يكون له آثار مفيدة على مستويات السكر في الدم والأنسولين وأيضا تساعد في إبقائك ممتلئًا لفترة أطول.

السمك

- السمك من مصادر البروتين الصحية ، والبروتين الصحي مهم للحفاظ على مستويات السكر في الدم، ويساعد ايضا في منع تقلبات السكر في الدم.
- الأسماك خالية من الكربوهيدرات وغنية بالدهون الصحية المهمة التي تسمى أحماض أوميغا 3 الدهنية.، وبالتالي يمكن أن تساعد في الحفاظ على توازن السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

السبانخ

 - السبانخ مليء بالفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية التي تدعم جميع وظائف الجسم.
-  تشمل فوائده التحكم في مستويات الأنسولين والسكر في الدم.
- كما هو الحال مع الخضار الأخرى غير النشوية، فإن السبانخ منخفض في الكربوهيدرات ومؤشر نسبة السكر في الدم، لذا فهو لن يتسبب تقلبات في نسبة السكر في الدم.

العدس

- من المعروف أن البقوليات تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم، وتشير الدراسات إلى أن استبدال العدس بأطباق جانبية أخرى عالية النشا مثل الأرز يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم بنسبة 20٪.
- أيضًا العدس غني بالبروتين والألياف الغذائية والحديد والبوتاسيوم.

القرفة

- تتمتع التوابل مثل القرفة بفوائد صحية بما في ذلك السيطرة على نسبة السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.
- أيضا القرفة والتوابل الأخرى لا تسبب أي مشاكل عندما يتعلق الأمر بالسعرات الحرارية لذلك من السهل إضافتها إلى نظامك الغذائي.

الشوفان 

- الشوفان من الحبوب الكاملة منخفضة نسبة السكر في الدم، وهو مصدر رائع للألياف الغذائية، بحيث يحتوي على نوع من الألياف الغذائية يسمى بيتا جلوكان (beta-glucan) الذي يساعد على تقليل استجابات الأنسولين والجلوكوز في الجسم.

الزبادي العادي

- الزبادي هو طعام مخمر مصنوع من الحليب ومزارع بكتيريا نشطة، وعملية التخمير هي ما يعطي الزبادي نكهته الحامضة وفوائده الصحية المذهلة.
- طالما لم يتم تحليته بالسكريات المضافة، يمكن أن يساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم والوقاية من مرض السكري.

التوت

- التوت هو الفاكهة رقم 1 التي يجب تناولها إذا كان لديك مخاوف بشأن نسبة السكر في الدم وترغب في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، مثل الفواكه والخضروات الأخرى، يحتوي التوت على نسبة عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.
- يعتبر أحد المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة القوية التي تسمى الفلافونويد(flavonoids).
- التوت يحتوي على نسبة أقل من السكر مقارنة بالفواكه الأخرى. 

الحبوب الكاملة

- تحتوي الحبوب المكررة على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع وبالتالي ستزيد من نسبة السكر في الدم، بينما تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف الغذائية الطبيعية التي تساعد على إبطاء وتقليل استجابة الجلوكوز.
- الحبوب المكررة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، ويمكن للحبوب الكاملة أن تحميك من مرض السكري.
- فقط تأكد من مراعاة محتوى الكربوهيدرات ومراقبة حصصك، الهدف الجيد هو تناول حصص قليلة من الحبوب الكاملة يوميًا (الحصة عبارة عن أونصة واحدة من الخبز أو نصف كوب من الحبوب المطبوخة أو المعكرونة).

وفي الخاتمة: 
- إذا كنت قلقًا بشأن مستويات السكر في الدم، فإن الأطعمة المذكورة تعد خيارات رائعة لإضافتها إلى نظامك الغذائي.
- حاول إعطاء هذه الأطعمة أدوارًا مميزة في وجباتك للمساعدة على التخلص من الأطعمة الأخرى الأقل صحة والتي يمكن أن تكون مشكلة بالنسبة لمستويات السكر في الدم.

15 Best Foods to Lower Your Blood Sugar - Lark Health