القائمة الرئيسية

الصفحات

الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة


 الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة

- البطاطا الحلوة متعددة الاستخدامات ومغذية، بحيث تحتوي على كمية جيدة من فيتامين أ وفيتامين ج والمنغنيز في كل حصة، لديها أيضًا خصائص مضادة للسرطان وقد تعزز وظيفة المناعة وصحة الأمعاء ووظائف المخ وصحة العين.
- فيما يلي الفوائد الصحية المدهشة للبطاطا الحلوة:

مغذية للغاية

- البطاطا الحلوة مصدر كبير للألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.
- يحتوي كوب من البطاطا الحلوة أي ما يعادل 200 جرام على:
* السعرات الحرارية: 180
* الكربوهيدرات: 41 جرام
* البروتين: 4 جرام
* الدهون: 0.3 جرام
* الألياف الغذائية: 6.6 جرام
* فيتامين أ: 213٪ من القيمة اليومية (DV)
* فيتامين ج: 44٪ من القيمة اليومية
* المنغنيز: 43٪ من القيمة اليومية
* النحاس: 36٪ من القيمة اليومية
* حمض البانتوثنيك: 35٪ من القيمة اليومية
* فيتامين ب 6: 34٪ من القيمة اليومية
* البوتاسيوم: 20٪ من القيمة اليومية
* النياسين: 19٪ من القيمة اليومية
- بالإضافة إلى ذلك  أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي جسمك من الجذور الحرة وهي جزيئات غير مستقرة يمكنها إتلاف الحمض النووي وتحفيز الالتهاب، وتم ربط ضرر الجذور الحرة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والشيخوخة لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مفيد لصحتك.

تعزيز صحة القناة الهضمية

- إن الألياف الغذائية  ومضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة مفيدة لصحة الأمعاء
- تحتوي البطاطا الحلوة على نوعين من الألياف الغذائية :
- الألياف الغذائية  القابلة للذوبان.
* الألياف الغذائية غير قابلة للذوبان
- لا يستطيع الجسم هضم أي من النوعين لذلك تبقى داخل الجهاز الهضمي وتوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المتعلقة بالأمعاء.
- بعض أنواع الألياف الغذائية القابلة للذوبان (المعروفة باسم الألياف اللزجة )  تمتص الماء وتلين البراز.
- من ناحية أخرى، لا تمتص الألياف غير اللزجة وغير القابلة للذوبان الماء وتعطي مظهر قاسي للبراز .
- يتمم تخمير بعض الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان بواسطة البكتيريا الموجودة في القولون، مما ينتج عنه مركبات تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تغذي خلايا بطانة الأمعاء وتحافظ عليها صحية وقوية.
- إن النظام الغذائي الغني بالألياف الغذائية أي ما يعادل 20-30 جرام مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون وزيادة انتظام حركة الأمعاء.

لها خصائص مقاومة للسرطان

- تقدم البطاطا الحلوة العديد من مضادات الأكسدة ، والتي قد تساعد في الحماية من أنواع معينة من السرطانات.
- تم العثور على انثوسيانين (Anthocyanins) وهي مجموعة من مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة الأرجواني تساعد في إبطاء نمو أنواع معينة من الخلايا السرطانية بما في ذلك المثانة والقولون والمعدة والثدي .

دعم الرؤية السليمة

- البطاطا الحلوة غنية بشكل لا يصدق بالبيتا كاروتين (beta carotene)،  وهي مضادات الأكسدة المسؤولة عن اللون البرتقالي المشرق للخضروات.
- في الواقع ، يوفر كوب واحد (200 جم) من البطاطا الحلوة البرتقالية المخبوزة مع الجلد أكثر من ضعف كمية البيتا كاروتين التي يحتاجها الشخص البالغ يوميًا.
- يتحول البيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم، ويتم استخدامه لتكوين مستقبلات للكشف عن الضوء داخل عينيك.

 يعزز وظائف المخ

- إن البطاطا الحلوة خاصة ذات اللون الأرجواني يؤدي إلى  تحسين وظائف المخ.
- وجدت إحدى الدراسات أن الأنثوسيانين الموجود في البطاطا الحلوة الأرجواني يمكن أن يساعد في حماية الدماغ عن طريق تقليل الالتهاب ومنع تلف الجذور الحرة.
- وجدت دراسة أخرى أن تناول مكملات البطاطا الحلوة الغنية بالأنثوسيانين يمكن أن يقلل من علامات الالتهاب ويحسن الذاكرة، ربما بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.
تدعم جهاز المناعة لديك
- تعد البطاطا الحلوة ذات اللون البرتقالي واحدة من أغنى المصادر الطبيعية للبيتا كاروتين، وهو مركب نباتي يتم تحويله إلى فيتامين أ في جسمك.
- فيتامين (أ) ضروري لنظام المناعة الصحي، وقد تم ربط مستويات الدم المنخفضة بانخفاض المناعة، كما أنه أساسي للحفاظ على صحة الأغشية المخاطية، وخاصة في بطانة الأمعاء، فالأمعاء هي المكان الذي يتعرض فيه الجسم للعديد من مسببات الأمراض المحتملة لذلك تعد القناة الهضمية الصحية جزءًا مهمًا من نظام المناعة الصحي.
- فقد أظهرت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين أ يزيد من التهاب الأمعاء ويقلل من قدرة جهاز المناعة لديك على الاستجابة بشكل صحيح للتهديدات المحتملة التي يتعرض لها الجسم.

* وفي الخاتمة:
- البطاطا الحلوة هي إحدى الخضروات الجذرية كثيفة بالعناصر الغذائية والتي تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان، فهي مصدر غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة وتعزز صحة الأمعاء والدماغ.
- كما أنها غنية بشكل مذهل بالبيتا كاروتين، والذي يتم تحويله في الجسم إلى فيتامين أ لدعم الرؤية الجيدة ونظام المناعة لديك.
- البطاطا الحلوة متعددة الاستخدامات ويمكن تحضيرها في كل من الأطباق الحلوة والمالحة ، مما يجعلها خيارًا استثنائيًا للكربوهيدرات لمعظم الناس.

 

6 Surprising Health Benefits of Sweet Potatoes (healthline.com)