القائمة الرئيسية

الصفحات



 مرض الطاعون 

يتلخص ما قاله الأطباء القدماء في التعريف بالطاعون بالآتي :هو بثر وورم مؤلم جداً يخرج مع لهب ويسوَدُّ ما حواليه أو يخضر أو يحمر حمرة بنفسجية كدرة ويحصل معه خفقان القلب والقيء ويخرج في المراق والآباط غالبا والأيدي والأصابع وسائر الجسد.

أما الطب الحديث فعرف الطاعونَ بأنه مرض مُعدٍ يتسبب عن بكتيريا مسمى بـ: yersinia pestis والذي يصيبه أصلا هي الحيوانات القارضة، أهمها الفئران وتنتقل منها بواسطة البراغيث إلى الإنسان.


و قسم الطب الحديث الطاعون إلى ثلاثة أنواع:

  1. الطاعون الدملي أو الغددي (bubonic plague) وفي هذا النوع من الطاعون ينتقل ميكروب الطاعون من موضع عض البرغوث إلى الغدد السطحية كالموجودة في خن الورك أو تحت الإبط أو في العنق. و تضخم هذه الغدد وتتورم وتمتلئ صديدا يصاب المريض معها بالحمى والصداع والغثيان والقيء، وهذا النوع من الطاعون أكثر أنواعه انتشارا، وذكرت دائرة المصادر البريطانية أنه يكون ثلاثة أرباع صور الإصابة بالطاعون.

  2. الطاعون الرئوي (pneumonic plague): وفيه تتسرب الميكروبات إلى الرئتين، وهذا النوع أشدّ فتكا من النوع الأول. 

  3. الطاعون التسممي (septicemic plague) وفي هذا النوع ينتقل من موضع عزّ البرغوث إلى الدم، وتسمم الدم ويشتد هذا التسمم إلى درجة أن المريض يموت قبل ظهور الغدد أو علامات أخرى. 


  • سبب الإصابة بالطاعون : 


من الأمور التي كادت البشرية تتفق عليها عبر الأجيال أن الطاعون مرض معدي، فكانوا يتوقون قرب المريض منذ زمن قديم، فيذكر بعض المفسرين في تفسير قوله تعالى في قصة إبراهيم عليه السلام: "فَنَظَرَ نَظَرَةً فِي النُّجُومِ فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ" أنه تظاهر بأنه مطعون، فتركوه مخافة الطاعون، وقد رُوي ذلك عن ابن عباس


لكن كيف يتم الإصابة بالمرض وكيف ينتشر الوباء، وكيف تنتقل عدواه من بعض الآخر؟ هذا ماكان الجهل عنه سائدا إلى ما قبيل نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، فبعضهم أرجع سببه إلى كوكبي المريخ والمشتري، وبعضهم إلى الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى، ومعظم الأطباء كانوا يرون ذلك من فساد الهواء، لكن كيف تفسد الهواء وكيف ينتشر هذا المرض أحيانا مع صفاء الهواء؟ هذا لم يجب عليه أحد.

وظهر تقدم باهر في معرفة الإنسان بسبب الطاعون في التسعينات من القرن التاسع عشر الميلادي حين اكتشف عالم سويسري "إسكندر يرسين" (Alexander Yaresin) أن هناك ميكروبا هو المسئول عن هذا المرض الرهيب، فوجد "يرسين" هذا حين سافر إلى الهند والصين أن المادة الموجودة في غدد الطاعون يشتمل على باسيل أو ميكروب في جميع المرضى، وقد يوجد في دم المريض أيضاً، وقد تزامن اكتشاف يرسين لهذا الميكروب أو البكتيريا اكتشاف عالم ياباني كيتاساتو (Shibasaburo Kitasato) نفس البكتيريا، لكن هذا العالم الياباني لم يحظ من القبول والشهرة ما حظي به منهما "يرسين"، لكن كيف ينتشر هذا الميكروب وكيف يصيب الإنسان، هذا لم يزل سراً حتى بعد دراسة "يرسين" و "كيتاساتو" ولم يكشف الستار عنه إلا عالم فرنسي "سيمند" (Paul, Louis Simond) بعد اكتشاف يرسين بأربعة أعوام، فقد كان هذا العالم الفرنسي مرتابا في النظريات السائدة في كيفية انتقال "يرسينيا" إلى الإنسان، بما فيها النظرية القائلة إن هذا البكتيريا ينتقل إليه بواسطة استنشاق الهواء والغبار، ولاحظ خلال دراسته لمرضى الطاعون خلال الوباء المتفشي في الهند عام ۱۸۹۸ م أن هناك بثرة صغيرة في بدن المريض مليئة بباسيل الطاعون كما لاحظ أن هذه البثور في الحقيقة علامات لقرض بعض الحشرات الطائرة، ثم انتهت به الدراسة إلى أن المسئول الحقيقي عن إصابة هذا المرض الإنسان هي البراغيث، وهذا البكتيريا يصيب في الحقيقة الحيوانات القارضة خاصة الفئران وله دورة معروفة: الحيوانات القارضة - البراغيث - الحيوانات القارضة

أى إنه يصيب القوارض وينتقل منها إلى البراغيث ومن البراغيث إلى القوارض، وقد يتدخل بعض الحيوانات الثدية الأخرى بما فيها الإنسان في هذه الدورة، ومن أسباب هذا التدخل وانتقال البراغيث الحاملة "يرسينيا" إلى الإنسان أو الحيوانات الثدية الأخرى كثرة موت الفئران لقتلها أو بالطاعون أو بسبب آخر، فالبراغيث الموجودة على جثث الفئران الميتة تبحث عن مضيف آخر من الفئران، وعند فشلها في البحث عن هذا المضيف تتجه نحو الإنسان أو غيره من الثديات، فيقع فريستها، من هنا حذر بعض الباحثين الجدد عن قتل الفئران المصابة بهذا المرض، فجاء في إحدى الدراسات المنشورة بموقع "بي بي سي" بالإنترنت:" ووجد الباحثون أن قتل الفئران بعد اكتشاف حالات الإصابة بالطاعون تضطر البراغيث المتطفلة على الفئران إلى البحث عن مضيف آخر، وفي الغالب ينتهي الأمر بهذا إلى التطفل على الإنسان". 

هذا بالنسبة للطاعون الغددي، وهو أكثر أنواع الطاعون وجوداً، فإنه لا علاقة لنقل عدواه من شخص إلى آخر بالهواء أو نظام التنفس، حتى لقد ذكر بعضهم أن البرغوث لا ينقل المرض من إنسان إلى آخر، وإنما ينقل المرض من الفأر إلى الإنسان، أما النوعان الآخران من الطاعون فقد ينتقل فيهما المرض من المصاب إلى السليم من غير واسطة البراغيث، فيمكن أن ينتقل مع استنشاق الهواء المشتمل على البكتيريا الخارج نتيجة تنفس الإنسان أو بواسطة الرطوبات الخارجة من الحلق والفم أو مس الجلد أو الشيء الموجود فيه البكتيريا، كما أنه ينتقل بواسطة المطعومات والمشروبات. 


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/plague/symptoms-causes/syc-20351291