القائمة الرئيسية

الصفحات

الأطعمة صديقة الدماغ


 الأطعمة صديقة الدماغ

هناك أطعمة تساعد على زيادة نشاط الدماغ وتحسين القدرة على التركيز وحفظ المعلومات بالإضافة إلى زيادة معدل ذكائه وغيرها الكثير من الفوائد وفي مقالنا سنعرض الأطعمة التي تتميز بكونها صديقة وفية لذلك الدماغ اللامع والتي تمده بكافة العناصر الغذائية القيمة والنافعة ومنها :


1. الأسماك الدهنية 

 ويشمل هذا النوع من الأسماك السلمون والتونة والرنجة والسردين وكلها مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية


2. القهوة

 إذ يمكن أن يساعد مكونان رئيسيان في القهوة - الكافيين ومضادات الأكسدة - في دعم صحة الدماغ.

يحتوي الكافيين الموجود في القهوة على عدد من التأثيرات الإيجابية على الدماغ، بما في ذلك زيادة اليقظة، حيث يحافظ الكافيين على تنبيه عقلك فيجعلك تشعر بالنعاس، كما يلعب الكافيين دورا في تحسين المزاج، من خلال تعزيز بعض الناقلات العصبية "التي تشعرك بالسعادة"، مثل الدوبامين.


3.التوت الأزرق 

يوفر التوت الأزرق العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك بعض الفوائد الصحية المخصصة لعقلك.

يقدم التوت الأزرق وغيره من أنواع التوت ذات الألوان الداكنة مجموعة المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.


4.الكركم

ثبت أن الكركمين، المكون النشط في الكركم، يعبر الحاجز الدموي الدماغي، مما يعني أنه يمكن أن يدخل مباشرة إلى الدماغ ويفيد الخلايا هناك، وهو مركب قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات تم ربطه بفوائد الدماغ التالية:

قد يفيد الذاكرة و يخفف الاكتئاب و يساعد خلايا الدماغ الجديدة على النمو 


5. البروكلي

البروكلي مليء بالمركبات النباتية القوية، بما في ذلك مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين K، حيث يوفر 160 غرام من البروكلي المطبوخ أكثر من 100% من المدخول اليومي الموصى به.

هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون ضروري لتكوين الشحميات السفينغولية، وهو نوع من الدهون الموجودة بكثافة في خلايا الدماغ.


6. بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم والدماغ من أضرار الجذور الحرة، كما أنها مصدر ممتاز المغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس، وجميع هذه العناصر الغذائية مهم لصحة الدماغ


 7. الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو على عدد من المركبات المعززة للدماغ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة.


8. المكسرات

أظهرت الأبحاث أن تناول المكسرات يمكن أن يحسن عمؤشرات صحة القلب، وأن التمتع بقلب سليم يرتبط بصحة الدماغ.

وجدت إحدى الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للمكسرات يمكن أن يكون مرتبطا بانخفاض خطر التدهور المعرفي لدى كبار السن.

يحمي فيتامين هـ الخلايا من أضرار الجذور الحرة للمساعدة في إبطاء التدهور العقلي.

وفي حين أن جميع المكسرات مفيدة لعقلك، إلا أن الجوز قد يكون له ميزة إضافية، لأنه يوفر أيضا أحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات


9. البرتقال

يمكنك الحصول على كل فيتامين سي الذي تحتاجه تقريبا في اليوم عن طريق تناول برتقالة متوسطة الحجم، وهو أمر مهم للغاية لصحة الدماغ نظرا لأن فيتامين سي عامل رئيسي في منع التدهور العقلي.

وفيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، يدعم فيتامين سي صحة الدماغ مع تقدمك في العمر وقد يحمي من حالات مثل الاضطراب الاكتئابي والقلق والفصام ومرض ألزهايمر.



10. البيض

يعتبر البيض مصدرا جيدا للعديد من العناصر الغذائية المرتبطة بصحة الدماغ، بما في ذلك الفيتامينات B6 و B12 والفولات والكولين.

يعتبر الكولين من المغذيات الدقيقة المهمة التي يستخدمها جسمك وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية والذاكرة.

علاوة على ذلك، فإن فيتامينات ب الموجودة في البيض لها أيضا عدة أدوار في صحة الدماغ وقد تساعد في إبطاء تقدم التدهور العقلي لدى كبار السن 


11. الشاي الأخضر

كما هو الحال مع القهوة، فإن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يعزز وظائف المخ، ويحسن اليقظة والأداء والذاكرة والتركيز، إلا أن الشاي الأخضر يحتوي أيضا على مكونات أخرى تجعله مشروبا صحيا للدماغ.






المراجع :

https://www.webteb.com/articles/تعرف-على-افضل-غذاء-للدماغ_25517


https://altibbi.com/مقالات-طبية/تغذية/اطعمة-مفيدة-لتقوية-الدماغ-والقدرة-الذهنية-6094