القائمة الرئيسية

الصفحات

الفوائد الصحية للبطاطا



الفوائد الصحية للبطاطا 

- تعتبر البطاطا من المصادر النباتية الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C وفيتامين B6 والبوتاسيوم المهمة للصحة والجسم.
- أيضا عد البطاطا من الخضروات الجذرية متعددة وكثيرة الاستخدام وهي غذاء أساسي في العديد من المنازل، و هي درنة تحت الأرض تنمو على جذور نبات الباذنجان، وتعتبر من الخضروات رخيصة الثمن  نسبيًا وسهلة النمو وغنية جدا مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة للجسم والصحة.
- فيما يلي  بعض الفوائد الصحية العظيمة عند اضافة البطاطا ضمن النظام الغذائي الصحي: 

البطاطا مصدر غني بالمغذيات

- تعد البطاطا مصدرًا ممتازًا للعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة بحيث توفر حبة واحدة من البطاطا متوسطة الحجم ما يعادل  173 جرامًا بما في ذلك القشرة على ما يلي:
* 161 سعرة حرارية.
* 0.2 جرام دهون.
* 4.3 جرام بروتين.
* 36.6 جرام كربوهيدرات.
* 3.8 جرام ألياف غذائية.
- أيضا توفر البطاطا كمية جيدة من فيتامين C، وفيتامين B6، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والفسفور، فيتامين B3، وفيتامين B9.
- يختلف المحتوى الغذائي للبطاطا اعتمادًا على التنوع وكيفية تحضيرها، فعلى سبيل المثال ، يضيف قلي البطاطا بالزيت العميق سعرات حرارية ودهون أكثر من سلقها أو شويها.
- من المهم أيضًا ملاحظة أن قشرة البطاطا تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، ويمكن أن يقلل تقشير البطاطا بشكل كبير من محتواها الغذائي.

البطاطا مصدر غني بمضادات الأكسدة 

- تعتبر البطاطا من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة مثل: الفلافونويد، والكاروتينات، والأحماض الفينولية.
- تعمل هذه المركبات كمضادات للأكسدة في الجسم عن طريق تحييد الجزيئات الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة، والتي تتراكم في الجسم وتزيد من خطر الاصابة بالأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، مختلف أنواع السرطان، ومرض السكري.
- فعلى سبيل المثال ، وجدت دراسة أنبوبة اختبار أن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطس قد تثبط نمو خلايا سرطان الكبد والقولون.
- وجدت الدراسات أيضًا أن البطاطا الملونة مثل البطاطس الأرجوانية يمكن أن تحتوي على مضادات أكسدة أكثر بثلاث إلى أربع مرات من البطاطس البيضاء، هذا يجعلها أكثر فعالية في تحييد الجذور الحرة.

البطاطا تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم

- تحتوي البطاطا على نوع خاص من النشا ويعرف باسم النشا المقاومة، بحيث لا يتم تكثير هذا النوع من النشا في الجسم وامتصاصه بشكل كامل، وإنما يصل إلى الأمعاء الغليظة ويصبح مصدر غذاء للبكتيريا المفيدة في الأمعاء.
- تم الربط بين النشا المقاوم والعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك مقاومة الأنسولين والذي بدوره يحسن  السيطرة على مستوى السكر في الدم.
- يمكن اين زيادة محتوى النشا المقاوم في البطاطا وذلك عن طريق تخزين البطاطا المسلوقة في الثلاجة طوال الليل واستهلاكها وهي باردة.

البطاطا تحسن من صحة الجهاز الهضمي

- النشا المقاومة المتواجد في البطاطا يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي ويتم ذلك عند وصوله للأمعاء الغليظة ويصبح غذاء مفيد للبكتيريا النافعة في الأمعاء، وتقوم هذه البكتيريا بهضمه وتحويله إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة.

البطاطا مصدر خالي من الجلوتين 

- النظام الغذائي خالي من الجلوتين هو أحد أشهر الأنظمة الغذائية شيوعا وهو يتضمن مصادر غذائية خالية من الجلوتين، والجلوتين عبارة عن بروتين موجود في الحبوب مثل القمح، والشعير ويعاني البعض من أعراض هضمية عند تناوله.
- يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات هضمية أو حساسية تجاه الجلوتين، مما يجعلهم يشعرون بعدم الراحة عن تناول مصادره الغذائية وظهور بعض الأعراض مثل: الم المعدة، الاسهال، الامساك، الانتفاخ، الطفح الجلدي وغيرها. 
- إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا خالي من الغلوتين، فعليك التفكير في إضافة البطاطا إلى نظامك الغذائي فهي خالية من الغلوتين بشكل طبيعي ، مما يعني أنها لن تسبب أعراضًا مزعجة.

تساعد البطاطا في الشعور بالشبع 

- تشير الدراسات على وجود بروتين معين في البطاطا يسمى مثبط بروتين البطاطا 2 (PI2) الذي يساعد في كبح الشهية والشعور بالشبع لفترة طويل وبالتالي فهي مفيدة لمن يريد تنظيم أو انقاص الوزن.

وفي الخاتمة:
- البطاطا غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، مما يجعلها صحية للغاية.
- ربطت الدراسات البطاطس ومغذياتها بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب، بما في ذلك تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وزيادة المناعة، أيضًا تحسين صحة الجهاز الهضمي ومكافحة علامات الشيخوخة.
- البطاطا تشعرك بالشبع، مما يعني أنها قد تساعدك على إنقاص الوزن عن طريق الحد من الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام.
- بشكل عام ، تعد البطاطا إضافة رائعة لنظامك الغذائي باعتدال، كما أنها خالية من الغلوتين بشكل طبيعي ، مما يعني أنه يمكن أن يستمتع بها الجميع تقريبًا.

7 Health and Nutrition Benefits of Potatoes (healthline.com)