القائمة الرئيسية

الصفحات

العسل ومرض السكري

هل يمكن لمرضى السكري النوع الثاني تناول العسل

- إن تناول العسل خاصة عند مرضى السكري من النوع الثاني يرفع من مستوى السكر في الدم، لكن
إذا تم مقارنة العسل مع سكر المائدة فالعسل لديه فوائد عظيمة.
- قد يستخدم العسل كبديل للسكر الأبيض على المشروبات الساخنة مثل: القهوة، والشاي أو كمحلي عن الخبز.
- والسؤال المهم أنه هل يمكن لمرضى السكري تناول العسل؟ والجواب هو نعم لكن في ظل ظروف معينة فقط.
- يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري النوع الثاني مراقبة دورية لمستوى السكر في الدم عند تناول مصادر الكربوهيدرات والسكر، قد تؤدي جميع المحليات إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ولكن إذا تمت إدارة مستوى السكر في الدم بشكل جيد، فقد لا يحتاج الشخص إلى تجنب الحلويات تمامًا، فدائما الاعتدال هو الحل الأمثل.

ما هو العسل؟ 

- عبارة عن نحل سائل سميك ذهبي اللون وحشرات أخرى ، بما في ذلك بعض النحل والدبابير، يأتي من الرحيق داخل الزهور الذي يجمعه النحل ويخزنه في بطونهم حتى يعودوا إلى الخلية.
- يتكون الرحيق من السكروز (Sucrose) والماء ومواد أخرى أي ما يقرب من 80٪ كربوهيدرات و 20٪ ماء.
- ينتج النحل العسل عن طريق تناول الرحيق وتقيؤه مرارًا وهذه العملية تزيل الماء، بعد ذلك ، يقوم النحل بتخزين العسل واستخدامه كمصدر للطاقة خلال فصل الشتاء عندما يكون من الصعب العثور على الطعام.
- وعلى الرغم من أن العسل يعتبر مُحلي طبيعي ، إلا أن مذاقه  أحلى قليلاً من سكر المائدة.

القيمة الغذائية للعسل

- تحتوي ملعقة واحدة من العسل على 60 سعرة حرارية تقريبا و 17 جرامًا من الكربوهيدرات.
- ويحتوي على كمية جيدة من مضادت الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف.
- يحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل:
  • الحديد.
  • فيتامين C.
  • حمض الفوليك B9.
  • المغنيسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • الكالسيوم.

هل يمكننا استبدال السكر بالعسل؟

- يمكن استخدام العسل كبديل للسكر في العديد من الوصفات، ولكن لأن العسل أحلى من السكر، فهو ليس مقايضة من شخص لآخر فعند الخبز مثلا ، غالبًا ما يستبدل نصف كوب إلى ثلثي كوب من العسل بكوب واحد من السكر.
- لكن للبقاء في الطريق السليم، ينصح مرضى السكري النوع الثاني باستخدام المحليات مثل العسل بشكل غير منتظم وبكمية يحددها أخصائي التغذية.

العسل الخام & العسل المعالج 

- يعرف العسل الخام باسم العسل غير المصفى بحيث يتم استخلاصه من خلية النحل ثم يتم تصفيته لإزالة الشوائب.
- يخضع العسل المعالج لعملية ترشيح تزيل بعض العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المهمة كما أنه مبستر أي يتعرض للحرارة العالية لتدمير الخميرة وإطالة مدة صلاحيته.
- يوجد ما يقارب 300 نوع مختلف من مصادر العسل بحيث يتم تحديد نوع العسل بالاعتماد على مصدر الرحيق، أوما يتناوله النحل.
- فمثلا يتم استرداد عسل التوت من أزهار شجرة التوت، بينما يأتي عسل الأفوكادو من أزهار الأفوكادو، ويؤثر مصدر الرحيق على طعم العسل ولونه.

المخاطر المحتملة لتناول العسل لمرضى السكري

- لأن العسل يمكن أن يؤثر على نسبة السكر في الدم  فقد يوصي الأطباء بتجنبه وغيره من المحليات حتى تتم إدارة مرض السكري بشكل جيد.
- تحتوي أيضا بعض الأصناف على سكر مضاف: إذا اشتريت عسلًا معالجًا فقد يحتوي أيضًا على السكر أو شراب وهذه الاضافات تؤثر على نسبة السكر في الدم.
- الاصابة العدوى: يجب على المراة الحامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة ألا يستهلكوا العسل الخام لأنه غير مبستر، بحيث يمكن أن يؤدي تناوله مع ضعف جهاز المناعة إلى حدوث التهابات خطيرة.
- ضع في الاعتبار أن العسل أحلى من السكر، إذا كنت تستبدل السكر بالعسل، فأنت تحتاج فقط إلى القليل منه.
- يجب تناول العسل باعتدال تحدث مع أخصائي التغذية قبل استخدامه كمُحلي إضافي.
- إذا قمت بإدارة مرض السكري بشكل جيد وتريد إضافة العسل إلى نظامك الغذائي ، ففكر في اختيار العسل الطبيعي النقي أو العضوي أو الخام إذا لم تكن حاملاً أو تعاني من نقص المناعة و قد تكون هذه الأنواع أكثر أمانًا لمرضى السكري لأن العسل الطبيعي بالكامل لا يحتوي على أي سكر مضاف.

الفوائد المحتملة لتناول العسل لمرضى السكري

- مضادات الأكسدة : يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة في حماية الخلايا أو إبطاء تلفها ومع ذلك ، يوصي الأطباء وأخصائيي التغذية بالحصول على مضادات الأكسدة من مصادر أخرى تحتوي على نسبة أقل من السكر ومزيد من العناصر الغذائية مثل الفواكه، والخضروات، بحث أظهرت الدراسات أن فوائد العسل المضادة للأكسدة متعلقة بالتئام الجروح.
- الخصائص المضادة للالتهابات : يمكن للخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في العسل أن تقلل من مضاعفات مرض السكري، بحيث يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى مقاومة الأنسولين، والذي يحدث عندما لا يستجيب الجسم بشكل صحيح للأنسولين ومع ذلك ، قد يكون لهذه الفوائد ميزة أكبر في التئام الجروح.
- صحة البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء: قد تفيد السكريات القليلة في العسل.
- تحدث مع الطبيب قبل إضافة العسل إلى نظامك الغذائي لأن العسل ليس مناسبًا للجميع ، بما في ذلك الأشخاص الذين تم نصحهم بخفض مستويات السكر في الدم.