القائمة الرئيسية

الصفحات


 

اضطراب سلوك النوم  

 

هو اضطراب في النوم يحدث فيه محاكاة فعلية للاحلام ، مثل ان يحرك النائم ذراعيه بقوة او يقوم ب إصدار اصوات عالية ، ويبدأ هذا الاضطراب بالظهور تدريجياً ويزداد بمرور الوقت ، وقد يرتبط الاضطراب بحالات عصبية مثل داء جسيمات ليوي او مرض باركنسون او الضمور الجهازي المتعدد  

 

 

اسباب اضطراب سلوك النوم

  إن المسارات العصبية الموجودة في الدماغ التي تحمي العضلات من الحركة نشطة في أثناء نوم حركة العين السريعة الطبيعية (REM) أو النوم الأحلامي، مما يؤدي إلى الإصابة بشلل الجسم المؤقت. في الاضطراب السلوكي لنوم حركة العين السريعة (REM)، تتوقف هذه المسارات عن العمل وقد تمثل جسديًا ما يراه الشخص في احلامه . 

 

 

 

أعراض اضطراب سلوك النوم  

عند الإصابة باضطراب سلوك النوم ذي حركة العين السريعة، تقوم بمحاولة تمثيل الأحلام بدنيًا بدلاً من التعرض للشلل المؤقت العادي في الذراعين والساقين (الارتخاء) خلال نوم حركة العين السريعة. 

 

يمكن أن تكون البداية تدريجية أو مفاجئة، وقد تحدث النوبات من حين لآخر أو عدة مرات في الليل. غالبًا ما يتفاقم الاضطراب بمرور الوقت. 

 

قد تشمل أعراض اضطراب سلوك النوم ذي حركة العين السريعة ما يلي: 

 

• حركة، مثل الركل أو اللكم أو ضرب بالذراع أو القفز من السرير ردًا على محتوى الأحلام المليئة بالحركة أو العنيفة، مثل أن تكون مطاردًا أو الدفاع عن نفسك من هجوم 

• ضوضاء، مثل الكلام أو الضحك أو الصراخ أو الصيحات العاطفية أو حتى السباب 

أن تكون قادرًا على تذكر الحلم إذا استيقظت خلال النوبة  

 

 

المضاعفات 

قد تشمل المضاعفات الناجمة عن اضطراب حركة العين السريعة السلوكي النومي ما يلي: 

 

• إزعاج الشخص الشريك  في مكان النوم  أو الأشخاص الآخرين الذين يعيشون في المنزل  

• العزلة الاجتماعية خوفًا من احتمالية دراية الآخرين بهذا الاضطراب النومي  

• إلحاق الأذى بالنفس أو بالشريك في النوم 

 

 

عوامل الخطر 

 

 

تتضمن العوامل المرتبطة بالإصابة باضطراب السلوك النومي بحركة العين السريعة ما يلي: 

 

1.  الجنس : الذكور اكثر عرضة للاصابة بهذا الاضطراب من الاناث ويتجاوز عمرك 50 عامًا — ومع ذلك، يتم حاليًا تشخيص المزيد من النساء بإصابتهن بالاضطراب، خاصة النساء اللاتي تقل أعمارهن عن 50 عامًا، ويمكن أن يُصاب الشباب البالغون والأطفال بالاضطراب، وعادة ما يرتبط ذلك بداء التغفيق أو استخدام مضادات الاكتئاب أو أورام الدماغ 

2. الإصابة بنوع معين من الاضطراب التنكسي العصبي، مثل مرض باركنسون أو الضمور الجهازي المتعدد أو سكتة دماغية أو الخرف المصاحب لأجسام ليوي 

3. الإصابة بداء التغفيق، وهو اضطراب نومي مزمن يتميز بنعاس غالب خلال النهار 

4. تناول بعض الأدوية، خاصة مضادات الاكتئاب الجديدة أو استخدام المخدرات أو الكحوليات أو الامتناع عن تناولها 

• تشير الأدلة الحديثة إلى أنه قد يكون هناك أيضًا العديد من عوامل الخطر البيئية أو الشخصية المحددة لاضطراب نوم حركة العين السريعة، بما في ذلك التعرض للمبيدات الحشرية في أثناء العمل أو الزراعة أو التدخين أو إصابة سابقة بالرأس. 

 

 

 

التشخيص 

ولتشخيص اضطراب نوم حركة العين السريعة السلوكي، يراجع الطبيب التاريخ  الطبي والاعراض  قد يشمل التقييم ما يلي: 

 

1. اختبارات عصبية وبدنية. يُجري الطبيب  اختبارات عصبية وبدنية كما سيجري تقييمات متعلقة باضطراب نوم حركة العين السريعة السلوكي واضطرابات النوم الأخرى. قد تتشابه أعراض اضطراب نوم حركة العين السريعة السلوكي مع اضطرابات النوم الأخرى أو تتواجد معها مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي أو داء التغفيق. 

2. التحدث مع الشريك  الذي ينام معك. قد يسأل طبيبك شريكك الذي ينام معك ما إذا كان يراك تتصرف وفقًا لأحلامك أثناء نومك، مثل التعرض للضرب أو الرفرفة بذراعيك في الهواء أو الصراخ أو الصياح. وقد يطلب طبيبك من شريكك ملء استبيان حول سلوكيات النوم. 

3. دراسة النوم ليلاً (اختبار النوم المتعدد). يمكن للطبيب أن يوصي بدراسة تستمر ليلة كاملة في مختبر للنوم. وعن طريق إجراء هذا الاختبار، الذي يتضمن اختبار الاستشعار لمراقبة القلب ونشاط الدماغ والرئة ونمط التنفس وحركات الذراعين والقدمين والأصوات ومستوى الأكسجين في الدم، أثناء نومك. وعادةِ يمكن تصويرك بالفيديو لتوثيق سلوكك أثناء دورات نوم حركة العين السريعة. 

• معايير التشخيص 

لتشخيص الاضطراب السلوكي لنوم حركة العين السريعة (REM)، يستخدم أطباء علاج النوم عادةً معايير الأعراض في رموز التصنيف الدولي لاضطرابات النوم (International Classification of Sleep Disorders)، الطبعة الثالثة (ICSD-3).


تتضمن المعايير لتشخيص الاضطراب السلوكي لنوم حركة العين السريعة ما يلي: 

 

• تتكرر أوقات الاستيقاظ أثناء النوم حيث تتحدث أو تصدر أصواتًا أو تقوم بتصرفات حركية معقدة، مثل اللكم أو الركل أو حركات الركض التي غالباً ما تتعلق بمحتوى أحلامك 

• تتذكر الأحلام المرتبطة بهذه الحركات أو الأصوات 

• إذا استيقظت خلال النوبة، تكون يقظًا ولست مشوشًا أو مرتبكًا 

• تظهر دراسة النوم (مخطط النوم) زيادة نشاط العضلات في أثناء نوم حركة العين السريعة 

• لا تنجم اضطرابات نومك عن اضطرابات نوم أخرى أو اضطراب في الصحة العقلية أو الأدوية أو تعاطي المخدرات 

• يمكن أن يكون الاضطراب السلوكي لنوم حركة العين السريعة أول مؤشر على الإصابة بمرض عصبي، مثل مرض باركنسون، وضمور الأجهزة المتعدد أو الخرف الذي يصاحبه أجسام ليوي. لذا من المهم المتابعة مع طبيبك إذا أصبت بالاضطراب السلوكي لنوم حركة العين السريعة. 

 

 

 

 

العلاج 

قد يشتمل علاج اضطراب السلوك النومي بحركة العين السريعة (REM) على وسائل حماية جسمانية، وأدوية. 

 

• التدابير الاحتياطية البدنية 

قد يوصي طبيبك بتغييرات في بيئة النوم ليكون ذلك أكثر أمانًا لك ولشريكك في النوم، بما في ذلك: 

 

• وضع وسائد حول السرير 

• التخلص من الأشياء الخطرة من غرفة النوم، مثل الأدوات الحادة والأسلحة 

• وضع حواجز علي جوانب السرير 

• نقل الأثاث والأشياء المتراكمة بعيدًا عن السرير 

• إغلاق نوافذ غرفة النوم للحماية 

• احتمالية النوم في سرير أو غرفة منفصلة عن شريكك في النوم حتي يتم السيطرة على الأعراض 

 

 

الأدوية 

تتضمن خيارات علاج اضطراب نوم حركة العين السريعة الآتي: 

 

1. ميلاتونين. قد يصف الطبيب  مكملًا غذائيًا يسمى ميلاتونين، وقد يساعد على تقليل حدة أعراضك أو التخلص منها. قد يكون الميلاتونين مؤثرًا مثل كلونازيبام، وعادة يمكن تحمله مع أعراض جانبية بسيطة. 

2. كلونازيبام (كلونوبيم). تقلل هذه الأدوية المقررة بوصفة طبية عادة لعلاج القلق، وهي الخيار المتعارف عليه لعلاج اضطراب نوم حركة العين السريعة، الأعراض بفعالية عالية. قد يسبب الكلونازيبام أعراضًا جانبية مثل النعاس نهارًا، وقلة التوازن وتدهور حالة انقطاع النفس في أثناء النوم. 

يستكمل الأطباء دراستهم للعديد من الأدوية الأخرى التي يمكن أن تعالج اضطراب نوم حركة العين السريعة. ومن المرجح التحدث مع الطبيب  بشأن تحديد أكثر خيارات العلاج المناسبة .