القائمة الرئيسية

الصفحات

عدوى الدودة الدبوسية


 

عدوى الدودة الدبوسية  

 

 

 

هو اكثر انواع اصابات العدوى انتشاراً و  شيوعاً على مستوى العالم ويكون شكل الدودة الدبوسية رفيعة وبيضاء اللون ويصل طولها الى حوالي 6-13 ملليميتر  

 

 

شكل الديدان الدبوسية 

تظهر الديدان الدبوسية أو الأقصوريات بصورة صغيرة الحجم يتراوح ما بين 8 إلى 13 ملم وذلك في الإناث، و2 إلى 5 ملم للذكور، ذات لون أبيض، وهي من الطفيليات التي تعيش في أمعاء الإنسان الغليظة وتضع بيضها حول فتحة الشرج على الجلد المحيط بها وبين ثناياه، وتسمى بالديدان الدبوسية نتيجة وجود ذيل يشبه الدبوس على الإناث. 

 

تغادر إناث الديدان الدبوسية الأمعاء إلى خارج فتحة الشرج أثناء نوم المريض، لتضع بيضها على الجلد المحيط، ويكون البيض محاطاً بمادة لزجة تسبب الحكة الشديدة والهرش في تلك المنطقة. 

 

انتقال عدوى الديدان الدبوسية 

تحدث العدوى نتيجة ابتلاع بيض الدودة الدبوسية عن طريق الفم وهو صغير وشفاف لا يمكن ملاحظته، يحدث ذلك غالباً نتيجة تناول طعام ملوث ببيض الديدان الدبوسية. 

 

يتلوث الطعام نتيجة لعدم غسل الأيدي جيداً بعد قضاء الحاجة أو بعد حك أو خدش منطقة الشرج بسبب حكة الشرج المستمرة، فتمتلئ الأظافر وتتلوث ببيض الديدان، ثم ملامسة الطعام، أو الشراب، أو الوجه والفم، أو الأسطح، مما يسهل من عملية مرور بيض الديدان إلى الجهاز الهضمي لشخص آخر. 

 

يظل البيض في الأمعاء حتى يفقس وتنضج الدودة، لتتحرك الإناث إلى القولون ومنه إلى خارج فتحة الشرج لوضع البيض، وتعود ثانية، وهكذا تتكرر الدورة، تنتقل العدوى عن طريق المواد والأسطح التي لامسها المريض وتستمر في الحياة عليها لفترة قد تصل إلى 3 أسابيع، وهي كالآتي: 

 

• الفراش. 

• المناشف. 

• الملاءات. 

• الملابس الداخلية. 

• المراحيض. 

• ألعاب الأطفال. 

• الطعام. 

لا تنتقل العدوى عن طريق الهواء والاستنشاق إلا نادراً، في بعض الأحيان يفقس البيض حول فتحة الشرج، لتدلف اليرقات مرة أخرى إل الأمعاء الغليظة، وتنمو إلى دودة بالغة وتعاود العدوى مرة أخرى. 

 

هل تنتقل عدوى الديدان الدبوسية عن طريق حمامات السباحة؟ 

 

 نادراً ما تحدث العدوى عن طريق ارتياد حمامات السباحة، حيث لا يشكل البيض المتساقط في الماء خطراً كبيراً نظراً لكميات الماء الكثيرة، لكن يمكن أن تحدث العدوى في حالة استعمال المناشف المشتركة، والملابس الداخلية، وملاءات الفراش. 

 

لذا يوصى بعدم مشاركة الملابس والمناشف، وغسلها بالماء الساخن باستمرار، وتغييرها يومياً في حالة وجود مريض بعدوى الديدان الدبوسية في المنزل 

 

 

 

الأسباب 

تنتج عدوى الدودة الدبوسية عن ابتلاع بويضات الدودة الدبوسية أو استنشاقها دون قصد. وقد تنتقل البويضات الصغيرة (المجهرية) إلى الفم عن طريق الطعام أو الشراب أو الأصابع الملوثة. تفقس البويضات في الأمعاء بمجرد ابتلاعها وتنضج لتصبح دودًا بالغًا في أسابيع قليلة. 

 

تنتقل إناث الدودة الدبوسية إلى منطقة الشرج لوضع البويضات، ما يؤدي غالبًا إلى الحكة الشرجية. وعند خدش المنطقة المصابة بالحكة، تعلق البويضات بالأصابع وتستتر أسفل الأظافر. وبعد ذلك تنتقل البويضات إلى أسطح أخرى مثل اللُعب أو مفروشات الأسرّة أو مقاعد الحمام. ويمكن أن تنتقل البويضات أيضًا من الأصابع الملوثة إلى الطعام أو السوائل أو الملابس أو الآخرين. 

 

تستطيع بويضات الدودة الدبوسية البقاء حية على الأسطح لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. 

 

 

 

 

الأعراض 

غالبا ماتسبب الدودة الدبوسية ظهور اعراض ولكن اذا ظهرت بعضها تكون كما يلي :  

 

 

• حكة في منطقة فتحة الشرج أو المهبل 

• الأرق وسهولة الاستثارة وصريف الأسنان والتملمُل 

• ألمًا متقطعًا في المعدة وغثيانًا 

 

 

 

عوامل تزيد من خطر الاصابة  

تشمل عوامل الخطر لعدوى الدودة الدبوسية ما يلي: 

 

1. العمر . تحدث عدوى الدودة الدبوسية على الأرجح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 10 أعوام. تنتشر البُوَيضات الصغيرة (الميكروسكوبية) بسهولة بين أفراد العائلة أو مقدِّمي الرعاية أو الأطفال الآخرين في المدرسة أو مراكز رعاية الأطفال. حالات عدوى الدودة الدبوسية غير شائعة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين. 

2. العيش في أماكن مزدحِمة. الأفراد الذين يعيشون في مؤسسات أكثر عُرضةً للإصابة بعدوى الدودة الدبوسية. 

 

 

 

المضاعفات 

لا تسبِّب عدوى الدودة الدبوسية العادية مشكلات خطيرة. في حالات نادرة، يمكن أن تسبب حالات التفشي الشديدة عدوى الأعضاء التناسلية للإناث. 

 

يمكن أن ينتقل الطفيل من منطقة الشرج إلى أعلى المهبل إلى الرحم وقناتي فالوب (أُنبوبَا فالوب) وحول أعضاء الحوض. ويمكن أن يسبب هذا مشاكل مثل الالتهاب في المهبل  والالتهاب في البطانة الداخلية للرحم (التهاب بطانة الرحم).


قد تتضمن المضاعفات الأخرى لعدوى الدودة الدبوسية، وإن كانت نادرة، ما يلي: 

 

• التهاب المسالك البولية 

• فقدان الوزن 

• التهاب جزء من البطن (التجويف البريتوني) 

 

 

 

التشخيص 

يمكن أن يؤكد طبيبك وجود الدودة الدبوسية من خلال العثور على الديدان أو البيض. 

 

ولمساعدة طبيبك على التشخيص، يمكنك إجراء اختبار الشريط. بمجرد استيقاظ الشخص الذي يشك في معاناته الدودة الدبوسية من النوم وقبل استخدامه الحمام والاغتسال أو ارتداء الملابس، يجب أن يضغط على الجانب اللاصق لقطعة من شريط شفاف على الجلد حول فتحة الشرج. تلتصق البويضات بالشريط. 

 

للحصول على أفضل النتائج، يمكنك إجراء اختبار الشريط لمدة ثلاثة أيام على التوالي ثم يمكنك أخذ قطعة من الشريط للطبيب. يمكن أن ينظر الطبيب على الشريط تحت المجهر لمعرفة ما إذا كان هناك أي دودة دبوسية. 

 

 

 

 

 

 

العلاج 

لعلاج عدوى الديدان الدبوسية، قد يُوصي طبيبك بتناول دواء بيرانتيل باموات المتاح دون وصفة طبية أو يصف دواءً يتناوله جميع أفراد الأسرة للوقاية من الإصابة بالعَدوى وعودتها. 

 

الأدوية المضادة للطفيليات الأكثر شيوعًا في الوصفات الطبية لعلاج الديدان الدبوسية هي: 

 

• ميبيندازول 

• ألبيندازول (ألبينزا) 

من الممكن أن تشعر بآثار جانبية مَعدية مَعوية خفيفة في أثناء مسار العلاج، وغالبًا ما يتعين عليك تناول ما لا يقل عن جرعتين للتخلص من الديدان الدبوسية تمامًا. 

 

 

 

 

 

 

 

علاج الديدان الدبوسية عند الكبار 

تعالج الأدوية الخاصة بالديدان عدوى الدودة الدبوسية بفاعلية شديدة وتقضي عليها مع الانتظام على الجرعات والمواعيد، وباقي إرشادات الطبيب، قد تعود عدوى الديدان الدبوسية لمهاجمة المريض مرة أخرى في حال توفر أسباب العدوى ثانية. 

 

ومن الجيد معرفة أن مضاعفات الديدان الدبوسية نادرة الحدوث، ولا يوجد تأثيرات جانبية طويلة أو مؤثرة على الحياة، تتلخص معظم علاجات الديدان الدبوسية في الأدوية التالية: 

 

المبيندازول. 

البيرانتيل. 

البيندازول. 

قد يطلب الطبيب من المريض تكرار العلاج بعد أسبوعين، لمرة أو مرتين أيضاً، وقد يوصى كل أفراد الأسرة الواحدة بتناول علاج الديدان الدبوسية 

 

 

 

علاج الديدان الدبوسية عند الاطفال  

يجب الإسراع بعلاج الديدان للأطفال فور التأكد من الإصابة بها، تكون عدوى الديدان واضحة جداً، حيث يشعر الطفل أو البالغ بحكة شدية وتهيج في منطقة الشرج، وتظهر الديدان على شكل خيوط بيضاء في البراز. 

 

يظهر شكل الديدان الدبوسيه عند الأطفال بوضوح، حيث يمكن للأم أن ترى الديدان الدبوسية حول فتحة شرج طفلها بالعين، وهنا يجب السعي لعلاج الديدان عند الأطفال في المؤخرة. يمكن العلاج بالأدوية أو بالطرق المنزلية،  

 

علاج الديدان عند الأطفال بالأعشاب 

يتوارث الناس منذ القدم طرقاً بديلة منزلية للقضاء على الديدان، منها علاج الديدان عند الأطفال بالأعشاب، ولكن لا يزال الأمر غير مثبت علمياً، لذا يوصى بطلب العلاج الدوائي مع العلاج العشبي، ويمكن أيضاً استخدامها في حالات الديدان الدبوسية عند الرضع، نسرد تالياً أشهر تلك الأعشاب: 

 

• الشيح 

 

يستخدم الناس الشيح كمطهر للجهاز الهضمي، ومضاد للطفيليات، وكعلاج الدود للأطفال منذ عقود على شكل شاي الشيح، ويوصى باقتصار مدة الاستخدام على 4 أسابيع فقط، وقد استخدمه الناس لعلاج الديدان للأطفال والحيوانات على مدار السنين، رغم أنه عدم ثبوت تلك الفوائد بطريقة علمية. 

 

• الثوم 

 

يتمتع الثوم بخواص مضادة للبكتيريا، والفطريات، والفيروسات، ويأكله الناس كدواء ديدان للأطفال للقضاء على عدوى الديدان الدبوسية وغيرها مثل الديدان الاسطوانية، والديدان الخطافية. 

 

يمكن بلع الثوم كاملاً، أو تقطيعه على السلطة ومختلف الوجبات، أو مزج هريس الثوم مع الفازلين ودهان منطقة الشرج، ولكن يجب الابتعاد عن جروح الجلد، وتشققاته، وعدم استخدام هذا الدهان في حالة الإصابة بالبواسير. 

 

 

 

• الجزر 

 

علاج الديدان عند الأطفال في المؤخرة باستخدام الجزر، حيث يحتوى الجزر على كمية وفيرة من الألياف، تعمل الألياف على تحفيز حركة الأمعاء، ورفع معدل خروج البراز، مما يساعد على سرعة التخلص من الديدان الدبوسية عند الأطفال الموجودة بالجهاز الهضمي، ويفضل أكله نيئاً. 

 

• بذور اليقطين 

 

تحتوي بذور اليقطين (Pumpkin seeds) على مركبات ككوربيتاسين (Cucurbitacin) لها خصائص طاردة للطفيليات. يمكن تناول بذور اليقطين في علاج الديدان للأطفال نيئة كما هي أو مخلوطة بالماء. 

 

• زيت جوز الهند 

 

يمكن علاج الديدان عند الأطفال بالأعشاب باستخدام زيت جوز الهند، حيث يدهن به المنطقة المحيطة بالشرج مما يحد أو يمنع من عملية وضع أنثى الدودة للبيض في تلك المنطقة، أو تناول ملعقة صغيرة صباحاً عن طريق الفم من زيت جوز الهند، كونه يعمل كمطهر للأمعاء ويقضي على الطفيليات، ويعتبر زيت جوز الهند من العلاجات المفيدة في حالات الديدان الدبوسية عند الرضع.


• بذور البابايا 

 

يستخدم البعض بذور البابايا كدواء ديدان للأطفال، ويمكن تناولها كما هي نيئة أو ممزوجة مع العسل. 

 

 

 

 

 

الوقاية 

يمكن أن تَعلَق بويضات الدودة الدبوسية بالأسطح، بما في ذلك الألعاب والصنابير ومفارش الأسِّرَّة ومقاعد المراحيض، لمدة أسبوعين. وبالإضافة إلى الحرص على تنظيف الأسطح بانتظام، تتضمن طرق المساعدة في منع انتشار بويضات الدودة الدبوسية أو منع إعادة التقاط العدوى ما يلي: 

 

• الاغتسال في الصباح. يمكن لغسل منطقة الشرج في الصباح أن يساعد على تقليل عدد بويضات الدودة الدبوسية في الجسم لأن الديدان الدبوسية تضع بويضاتها في الليل. وقد يساعد الاغتسال على تجنُّب إعادة التلويث المحتمل في ماء الاستحمام. 

• تغيير الملابس الداخلية ومفارش الأسِّرَّة يوميًا. حيث يُساعد ذلك على التخلص من البُوَيضات. 

• غَسل الملابس بالماء الساخن. اغسل ملاءات الأسِّرّة وملابس النوم والملابس الداخلية والمناشف والمحارم في الماء الساخن للمساعدة على قتل بُويضات الديدان الدبوسية. واضبط برنامج التجفيف على درجة حرارة مرتفعة. 

• عدم خدش منطقة الشرج. يجب تجنُّب خدش منطقة الشرج، واحرصي على تقليم أظافر طفلك باستمرار حتى تكون تقل المساحة المتاحة لتجميع البُوَيضات. وانصحي طفلك بأن يمتنع عن قضم أظافره. 

• غسل اليدين. لتقليل مخاطر الإصابة بالعَدوى أو نشرها، اغسلي يديك جيدًا بعد استخدام المرحاض أو تغيير الحفاضات وقبل تناول الطعام.