القائمة الرئيسية

الصفحات

الوقاية من الامراض في الطب الصيني


 

الوقاية من الأمراض في الطب الصيني

لقد استخدم الصينيين منذ زمن بعيد بعض الوسائل التي تعمل على الوقاية من حدوث الامراض و ذلك من خلال طريقة التدليك بالأصابع ، تمكننا من معرفة الأجزاء الضعيفة في الجسم . قد لا تكون هذه الأجزاء قد أصيبت بعد باضطرابات خطيرة ، ولكنها في الوقت نفسه تبعث إلينا بطريقة ما ، رسالة خاصة مفادها أنتبه... أنا في حالة ضعف ، وأخشي أن يحدث شيء مزعج .
الواقع أن لأعضائنا لغة خاصة تخاطبنا بها ، هي لغة الألم . ويمكن القول إن الأمور تجري على النحو التالي :
عند أقل اضطراب أو خلل ، يرسل العضو المصاب إشارة استغاثة إلى الدماغ ، مستخدما جميع وسائل الاتصال التى في متناوله . يلتقط الدماغ الإشارة ، ويسجلها في المنطقة الدماغية المتعلقة بهذا العضو ، فتأخذ هذه المنطقة بإرسال إنذار شبيه بتلك الإشارة الضوئية التى تنبهنا إلى وجود عطل في السيارة . عندئذ تبدأ الأجهزة الدفاعية في الجسم بالعمل للتعويض عن هذا الضعف الناشئ . على سبيل المثال تزيد من إمداد العضو الضعيف بالدم ، كما تقوم بإعادة توزيع قواتها الدفاعية لإزالة الخلل الوظيفي الناشئ . قد يشعر الشخص أيضًا بتعب عام أو أرق ، ما يدل على أن الأمور ليست على ما يرام .

في هذا الوقت ينهمك الدماغ في إتقاء هجوم محتمل على العضو المريض ، فيستنفر شبكة النقاط ( نقاط الوخز بالإبر الخاصة بالمسارات ) بكاملها . هذه النقاط هي ، في الأحوال العادية غير مؤلمة ، ولكنها في حالة الاستنفار تصبح مؤلمة وشديدة الحساسية ، كما يحدث تغير في قدرتها على التوصيل الكهربائي وفي تأثرها بالحرارة .
يرسل جسمنا صرخة استغاثة ، ولكن آذاننا الصماء لا تسمعها في معظم الأحيان .
إذا تابع المرض تطوره من دون علاج ، فإن التغير الذي كان قد طرأ على نقاط التشخيص ( نقاط الوخز ) يظهر بشكل واضح .. فقد تظهر بعض البقع على صيوان الأذن مثلا . كذلك تظهر بعض الانقباضات العضلية على الجذع أو باطن القدم في النقاط المتعلقة بالعضو المريض .
وهناك أيضًا أعراض أخرى مثل الصداع أو الحساسية .
هذه الإشارات هي أشبه ما تكون بتلك الإنذارات الضوئية التى يشاهدها السائق أمامه على لوحة القيادة ... فعلينا إذن أن نرفع غطاء المحرك للإطلاع على أسباب تلك الإنذارات وإصلاح الأعطال .
مع العلاج الناجع ، وعودة كل شيء إلى حالته الطبيعية ، تختفي تلك الإشارات تلقائيا ( ألم ، حساسية ، حرارة ، رطوبة إلخ ) . لذلك فإن تفحص نقاط معينة في الجسم ، مع ملاحظة استجابتها للوخز والتدليك ، يمكننا من التشخيص الدقيق ( اكتشاف المرض وتحديد العضو المريض ) ، كما يمكننا من متابعة وضع

هذا العضو منذ بداية ضعفه حتي شفائه التام .


إن الوقاية بطريقة التدليك بالأصابع تقوم على فحص المريض بواسطة الجس والتلمس لنقاط الوخز بالإبر ، حيث يقوم الطبيب بوضع الإبرة في الجسم بغرض التشخيص أو العلاج ، أو للغايتين معا في معظم الأحيان . كل نقطة منها تتعلق بعضو معين ، وأحيانًا بمجموعة من الأعضاء ، مثلا هناك نقطة تتعلق بالكليتين والغدة الكظرية ، ونقطة تتعلق بالطحال والبنكرياس .
لقد اخترت نقاطا محددة في باطن القدم ، والأذن ، والجذع . وهي بالتأكيد ليست النقاط الوحيدة التي تساعدنا على الوقاية والتشخيص . حيث أن الجسم يخاطبنا بحسب الطب الصيني من أماكن كثيرة ، إذ يمكننا تبين علامات الخلل ( الإنذار ) في الفم الذي يرتبط بالطحال والمعدة ، والأنف الذي يرتبط بالرئة والأمعاء الغليظة ، واللسان الذي يرتبط بالقلب والأمعاء الدقيقة ، وغير ذلك من أجزاء الجسم وفي مستويات مختلفة .

 

 

المراجع

الطب الصيني - ويكيبيديا (wikipedia.org)

الطب الصيني - موضوع (mawdoo3.com)