القائمة الرئيسية

الصفحات


 

العلاج المناعي

العلاج المناعي هو علاج للسرطان يساعد جهاز المناعة على محاربة السرطان فالعلاج المناعي هو عبارة عن علاج للسرطان يساعد جهاز المناعة على محاربة السرطان. عادةً ما يستخدم مقدمو الرعاية الصحية العلاج المناعي لعلاج السرطان المتقدم ، والسرطان الذي لا يستجيب للعلاجات الأخرى والسرطان الذي يعود مرة أخرى. هناك خمسة أنواع من العلاج المناعي ، بما في ذلك مثبطات نقاط التفتيش ، والعلاج بالخلايا بالتبني ، ولقاحات السرطان ، والأجسام المضادة وحيدة النسيلة ، ومعدلات الجهاز المناعي.
ويتمثل عمل جهاز المناعة في الجسم في العثور على الخلايا السرطانية وتدميرها. يتعرف جهازك المناعي على الدخلاء ويدمرهم ، بما في ذلك الخلايا السرطانية. يعزز العلاج المناعي جهاز المناعة لديك بحيث يمكنه فعل المزيد للعثور على الخلايا السرطانية وقتلها.
و هو علاج فعال للغاية قد يساعد بعض المصابين بالسرطان على العيش لفترة أطول. يعمل باحثون طبيون على تطوير عقاقير علاج مناعي جديدة لعلاج المزيد من أنواع السرطان.


 

كيف يعمل العلاج المناعي؟

تتمثل الوظيفة اليومية لجهازك المناعي في حماية جسمك من المتطفلين ، ومن مسببات الحساسية والفيروسات إلى الخلايا التالفة التي يمكن أن تصبح سرطانية. لديها خلايا خاصة تقوم بدوريات في جسمك باستمرار بحثًا عن الدخلاء. عندما يجدون خلية تالفة أو سرطانية ، فإنهم يدمرونها. هذا يمنع الأورام السرطانية من النمو والانتشار. لكن السرطان هدف متحرك. تبحث الخلايا السرطانية باستمرار عن طرق لتفادي دفاعات الجهاز المناعي. يعمل العلاج المناعي عن طريق:

تدريب جهاز المناعة لديك حتى يتمكن من فعل المزيد للعثور على الخلايا السرطانية وقتلها.
مساعدة جسمك على إنتاج خلايا مناعية مقاومة للسرطان تحدد بشكل فعال الخلايا السرطانية وتدمرها.

 


ما السرطانات التي يعالجها العلاج المناعي؟

يعتبر مقدمو الرعاية الصحية العلاج المناعي علاجًا أوليًا أو علاجًا أوليًا للعديد من أنواع السرطان النقيلي أو السرطان المنتشر. قد يجمعون بين العلاج المناعي والعلاج الكيميائي أو العلاج الموجه أو علاجات السرطان الأخرى. يستخدم مقدمو الخدمات أنواعًا مختلفة من العلاج المناعي لعلاج العديد من أنواع السرطان. يستخدم كل نوع من أنواع العلاج المناعي عناصر مختلفة من جهاز المناعة لديك.


أنواع العلاج المناعي

مثبطات نقاط التفتيش.
العلاج بالخلايا بالتبني .
الأجسام المضادة وحيدة النسيلة.
لقاحات السرطان.
مُعدِّلات جهاز المناعة.
مثبطات نقاط التفتيش
نظام المناعة هو نظام دفاع قوي - أحيانًا يكون قويًا جدًا. يحتوي جسمك على نقاط تفتيش لمنع جهاز المناعة من المبالغة في رد الفعل تجاه الدخلاء وإتلاف الخلايا السليمة.

على سبيل المثال ، ينتج نخاع العظم خلايا دم بيضاء تسمى الخلايا اللمفاوية التائية أو الخلايا التائية. تحمي الخلايا التائية جسمك من العدوى وتعالج الخلايا السرطانية. ترتبط نقاط التفتيش المناعية بالبروتينات الموجودة على سطح الخلايا التائية.


كيف تعمل مثبطات نقاط التفتيش
تقوم بروتينات نقاط التفتيش والبروتينات الأخرى بإدارة تدفق الإشارات إلى الخلايا التائية ، وإخبار الخلايا بموعد إيقافها وتشغيلها , يتم تشغيل الخلايا التائية لقتل الخلايا السرطانية. يتم إيقاف تشغيلها حتى لا تتلف الخلايا الطبيعية.
مثبطات نقطة التفتيش هي أدوية علاج مناعي تعمل عن طريق قطع الاتصال بين بروتينات نقطة التفتيش والبروتينات الأخرى. قطع الاتصال يمنع الخلايا البروتينية من إخبار الخلايا التائية بالتوقف. بهذه الطريقة ، تستمر الخلايا التائية في قتل الخلايا السرطانية.


ما السرطانات التي يتم علاجها بمثبطات نقاط التفتيش؟
يستخدم مقدمو الرعاية الصحية عادةً مثبطات نقاط التفتيش لعلاج العديد من أنواع السرطان المختلفة. بشكل عام ، يستخدم مقدمو الخدمة مثبطات نقاط التفتيش لعلاج السرطان المتقدم أو السرطان المنتشر أو السرطان الذي لا يمكن علاجه بالجراحة أو السرطان الذي لا يستجيب للعلاجات الأخرى. قد يجمعون بين الأدوية المثبطة لنقطة التفتيش والعلاجات الأخرى ، بما في ذلك العلاج الكيميائي أو العلاج الموجه.

 

 

 

المراجع

معالجة مناعية للسرطان - ويكيبيديا (wikipedia.org)

العلاج المناعي للسرطان: علاج واعد للسرطانات العنيدة - ويب طب (webteb.com)