القائمة الرئيسية

الصفحات

حب الشباب وكيفية التخلص منه



  حب الشباب وكيفية التخلص منه

حب الشباب هو حالة شائعة تصيب البشرة وتتسبب في ظهور بثور وحبوب على الوجه والظهور و يعتبر حب الشباب أمرًا محبطًا للكثير من الأشخاص، حيث يمكن أن يؤثر على الثقة بالنفس والمظهر العام. 


  • ما هي أسباب ظهور حب الشباب :

يظهر حب الشباب عندما ينسدّ مسام الجلد بالشوائب والدهون، مما يؤدي إلى تكوّن التهابات وحبوب على البشرة. ولعلّ أهم العوامل التي تسهم في ظهور حب الشباب تشمل:


1. ارتفاع إفراز الدهون يعتبر زيادة إفراز الدهون أحد أسباب ظهور حب الشباب. وهو يحدث في فترة المراهقة نتيجة للتغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم.


2. تجمع البكتيريا: يوجد العديد من البكتيريا على سطح الجلد، وعندما تتجمع في المسام المسدودة تحت الدهون قد تتسبب في الإصابة بالتهابات وحب الشباب.


3. التهيج والالتهاب: إذا تجمعت الدهون والشوائب في المسام وأصبحت بيئة رطبة ودافئة، قد يحدث التهيج والالتهاب، مما يساعد على تكوين حب الشباب.


4. التغيرات الهرمونية: تتعرض الهرمونات لتغييرات شديدة أثناء المراهقة، وهذه التغيرات يمكن أن تؤثر على إفراز الدهون وزيادة نشاط الغدد الدهنية.


5. عوامل وراثية: قد يكون للعوامل الوراثية دور في ظهور حب الشباب. إذا كانت الحالة موجودة في أفراد العائلة، فقد يكون هناك احتمالية أكبر لظهور حب الشباب.


6. التوتر والضغوط النفسية: تشير الدراسات إلى أن الضغوط النفسية والتوتر يمكن أن يؤديا إلى زيادة إفراز الدهون وظهور حب الشباب.


7. استخدام بعض المستحضرات والمكونات الدهنية: بعض المستحضرات التجميلية والدهون مثل الزيوت والكريمات الثقيلة قد تسد المسام وتسهم في ظهور حب الشباب.


8- التغذية غير السليمة وعدم العناية بالبشرة بطريقة صحيحة .



  •  نصائح للتخلص من حب الشباب :


1. الحفاظ على نظافة البشرة: يجب غسل الوجه بلطف مرتين في اليوم باستخدام منتجات مناسبة لنوع البشرة و يفضل استخدام منظفات خالية من الزيوت والألوان الاصطناعية.


2. تجنب العناصر المهيجة: يجب تجنب استخدام المستحضرات الجلدية القاسية والمهيجة مثل الصابون الجاف و المقشرات القويةو يفضل استخدام منتجات تحتوي على مكونات طبيعية مهدئة مثل الصبار وزيت شجرة الشاي.


3. التغذية الصحية: يتأثر حب الشباب بالتغذية، لذا يجب تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية والسكريات الزائدة وينبغي تناول الفواكه والخضروات الطازجة والأطعمة الغنية بالألياف والماء الكافي للحفاظ على بشرة صحية.


4. عدم حك البثور : يجب عدم ضغط، أو حك البثور أو الحبوب فهذا يمكن أن يسبب التهيج ويؤدي إلى تفاقم الحبوب وترك ندبات في البشرة.


5. الابتعاد عن الإجهاد: يعتبر التوتر النفسي عاملاً مساهمًا في ظهور حب الشباب و يجب ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا أو التأمل أو ممارسة التمارين البدنية للحد من التوتر وتعزيز الصحة العامة.


6. الحفاظ على البشرة مُرطَّبة: يجب استخدام مرطبات خفيفة وغير مهيجة للحفاظ على توازن الرطوبة في البشرة ومنع جفافها وتهيجها.


7. استشارة الخبير

في حالة حب الشباب الشديدة أو عدم تحسن الحالة رغم اتباع النصائح، يجب استشارة أخصائي الأمراض الجلدية وقد يوصي الخبير بالعلاجات المناسبة مثل المستحضرات الموضعية أو العلاجات المضادة للبكتيريا أو العلاجات الكيميائية للتخلص من حب الشباب.


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/acne/diagnosis-treatment/drc-20368048