القائمة الرئيسية

الصفحات


 

مرض السكري

مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو عندما لا يستطيع الجسم الاستفادة من الأنسولين الذي ينتجه. يؤدي هذا إلى زيادة تركيز الجلوكوز في الدم (ارتفاع السكر في الدم).

بطريقة أخرى ، هو مرض استقلابي ، يحدث نتيجة اضطراب في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والبروتين والدهون ، وهذا الاضطراب يسبب خللاً في إفراز الأنسولين أو في عمل هذا الهرمون.

 

علم الأوبئة

لم يعد مرض السكري من أمراض الدول الغنية. في الواقع ، يعيش 80٪ من مرضى السكري في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

في عام 2000 ، كان التقدير العالمي للبالغين المصابين بداء السكري 151 مليونًا. في عام 2009 ، زاد بنسبة 88٪ ليصل إلى 285 مليونًا واليوم 463 مليون شخص مصاب بمرض السكري.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية؛ بلغ عدد مرضى السكري في العالم 422 مليون في عام 2016 وسيتجاوز هذا الرقم 622 مليون في عام 2040 .

في الجزائر ، هناك 5 ملايين شخص مصاب بمرض السكري بفضل عدة عوامل مثل السمنة. الضغط ؛ التبغ والغذاء

 

انواع مرض السكري:

وفقًا لـ ADA ومنظمة الصحة العالمية ، يصنف مرض السكري إلى 4 أنواع رئيسية ، وهو النوع الأول من مرض السكري. داء السكري من النوع 2؛ سكري الحمل والسكري الثانوي

·       مرض السكر النوع 1:

(المعروف باسم السكري المعتمد على الأنسولين  أو سكري الأطفال) ؛  يحدث هذا النوع بسبب تفاعل المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلايا بيتا في البنكرياس ، والتي تنتج إما القليل من الأنسولين أو لا تنتج على الإطلاق.

·       داء السكري من النوع 2:

له أسماء مختلفة ,مرض السكري الدهني ومرض السكري المقاوم للأنسولين ،  يُطلق على هذا النوع أيضًا اسم السكري غير المعتمد على الأنسولين أو سكري البالغين

الأكثر شيوعًا حيث  أنه يصيب ما يقرب  90٪ من الحالات وظهوره بعد سن الأربعين وبشكل أكثر تحديدًا في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة

يتم تحديد هذا النوع من مرض السكري من خلال مقاومة الأنسولين ونقص  إفرازه  ، ويظهر تطوره بدرجة عالية من السكر في الدم كافية لإحداث أضرار عضوية ووظيفية في الأنسجة المختلفة  دون أعراض إكلينيكية.

·   سكري الحمل (GD)

 يتميز هذا الشكل بارتفاع السكر في الدم أثناء الحمل. يمكن أن يحدث في أي وقت أثناء الحمل (وهو أكثر شيوعًا بعد 24 أسبوعًا ، وعادة ما يختفي بمجرد أن تلد المرأة.

·       نوع اخر

وهو أقل شيوعًا ، ويسمى هذا النوع بالسكري الثانوي أو النوعي نظرًا لعلاقته بالعيوب الجينية لخلايا البنكرياس ، والعيوب الجينية لعمل الأنسولين ، وأمراض البنكرياس الإفرازي ، واعتلال الغدد الصماء

 

التشخيص

من خلال  ADA هناك عدة طرق لتشخيص مرض السكري. عادة ما يحتاج كل اختبار  إلى أن يتكرر في اليوم الثاني لتشخيص مرض السكري.

يجب إجراء الاختبارات في مكان للرعاية الصحية (مثل عيادة الطبيب أو المختبر). إذا قرر الطبيب أن مستوى السكر في الدم مرتفع للغاية ، أو إذا كانت هناك أعراض كلاسيكية لارتفاع نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى الاختبار الإيجابي ، فقد لا يطلب الطبيب اختبارًا ثانيًا لتشخيص مرض السكري.

§       A1C

يقيس اختبار A1C متوسط ​​مستويات السكر في الدم خلال الأشهر 2-3 الماضية. تتمثل مزايا التشخيص بهذه الطريقة في أنك لست مضطرًا للصيام أو شرب أي شيء.

يتم تشخيص داء السكري عند مستوى A1C  أكبر من أو يساوي 6.5٪

 

المضاعفات المزمنة بسبب مرض السكري

 

تم العثور على المضاعفات المزمنة أو طويلة الأمد لمرض السكري لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 في وقت التشخيص. يمكن أن تحدث أيضًا بعد وقت قصير من ظهور مرض السكري من النوع الأول. الاكتشاف المبكر والعلاج المناسب ضروريان للوقاية من الإعاقة والوفاة. تشمل هذه المضاعفات عنصرين:

*    اعتلال الأوعية الدقيقة: توجد ثلاثة أنسجة بشكل خاص في : الشبكية ، و الكلى ، والعصب المحيطي.

*    اعتلال الأوعية الكبيرة: شرايين القلب وشرايين الدماغ

 

علاج السكري:

 

1. المراقبة الذاتية لنسبة السكر في الدم (ASG):

المراقبة الذاتية لنسبة السكر في الدم هي وسيلة لقياس نسبة السكر في الدم ، لتحسين العلاج من خلال التحكم في جرعات الأنسولين أو أدوية السكري من أجل تثبيت نسبة السكر في الدم ضمن هذه القيم الطبيعية. يمثل وسيلة اتصال بين الطبيب والمريض

يراقب الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع 2 مستويات السكر في الدم مرتين يوميًا ومرتين في الأسبوع في أوقات مختلفة ، وساعتين بعد الغذاء وفي نهاية اليوم في الساعة 5 مساءً.

 

2. أسلوب الحياة والتدابير الغذائية  :

تسمح التدابير الصحية والغذائية بما يلي:

Ø تحسين اضطرابات التوازن السكر

Ø يمنع ظهور مضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة والكبيرة.

يجب أن تكون بسيطة وواقعية ومتكيفة مع كل مريض حسب عمره ووزنه وطريقة حياته التي يحتاجها

Ø نظام غذائي متوازن ،

Ø فقدان الوزن

Ø تمارين بدنية

 

3. العلاجات الدوائية:

 

يظل علاج مرض السكري هذا ضروريًا في حالة فشل الإجراءات المذكورة أعلاه. وهناك أدوية مختلفة عن طريق الفم متاحة لتطبيع مستويات السكر في الدم .

 

استخدام النباتات المضادة لمرض السكر في علاج مرض السكري:

 

في السنوات الأخيرة ، كان للنباتات العطرية والطبية اهتمام كبير في المجال العلاجي ، وهذا يعني أنه يمكن استخدام جزء واحد على الأقل من أجزائه (الأوراق ، والساق ، والجذر ، وما إلى ذلك) بهذا المعنى. وبالفعل ، سمحت المواد الطبيعية المستخلصة من هذه النباتات بتطورات كبيرة ومتعددة لما لها من قيمة مضافة في تحضير العديد من المنتجات ، لا سيما في المجالات الصيدلانية.

المصادر

·       OMS(Organisation mondiale de la santé ) (2016) Rapport mondiale de diabète

 

·       ADA (American associantiondiabets )(2018) type1 diabetes self care manualjamiewood ,MD, and Anne Peters , MD .

·       Azzi, R., Rabah, D., Farid, L., Fatima Zohra, S., Houcine, B., Nacéra, B. (2012).

Ethnopharmacological survey of medicinal plants used in the traditional treatment of diabetes mellitus in the North Western and South Western Algeria. J. Med. Plants Res; 6(10): 2041- 2050

 

·       FAAD (Fédération Algérienne des Associations de Diabétiques). (2016). Journée nationale des diabétiques. Relizene

 

·       FID (Fédération Internationale Du Diabète) (2019) Atlas du diabètes 9eme Edition

·       Goldenberg R., Punthakee Z et Canadian Diabetes Association., 2013. Clinical PracticeGuidelines for the Prevention and Management of Diabetes in Canada: Definition,Classification and Diagnosis of Diabetes, Prediabetes and Metabolic Syndrome. Can J Diabetes;37: S8-S11.

 

·       Monnier L. Diabétologie. IssylesMoulineaux:Elsev.ier Masson, 2010.

Execut ive Summary: Standards of Medical Care in Diabetes‐‐2012. Diabetes Care 2011 ; 35 : S4–10

·              Belhadj, M., Abrouk, S., Nadir-Azirou, D., Gari, S., Nicolucci A. (2016). Une Clinique mobile pour évaluer le risque cardio-métabolique et détecter les complications du diabète en Algérie. Médecine des maladies métaboliques ; 10(2) : 175-182. Arbouche, Belhadj, Berrah, Brouri, Kaddache, Khalfa, Malek, &Semrouni. (2012). L'essentiel en diabetologie : à l'usage des medecinsgeneralistes (SANOFI ed.). 9éme congrés de la FederationMaghrebine d'Endocrinologie- Diabetologie.

 

·              Blicklé, J. (2003). Les études de prévention médicamenteuse du diabète de type 2 doiventelles nous amener à changer nos prescriptions? Diabetes &Metabolism, 29(5), 547- 553.

  • Bories, T. (2012). Prise en charge thérapeutique des patients diabétiques de type 2 par les médecins généralistes de l'Eure.
  • Louiza, B. (2008). Effets biologiques de la petite centaureeErythraeacentaurium (L.)Pers., Mentouri de Constantine

 

  • Oroudji, M. B. (2005). Correlations entre les specificitésdemographiques de la Seine-SaintDenis et les difficultés de la mise à l'insuline en ambulatoire des diabetiques de type 2:enquéteauprés des medecinsgeneralistes de la Seine-Saint-Denis., Pierre et Marie Curie.

 

 

·              Faure, S. (2011a). Biguanides. Actualités Pharmaceutiques, 50(506), 51-54. Faure, S. (2011b). Sulfamides hypoglycémiants. Actualités Pharmaceutiques, 50(508), 53-56. Faure, S., Meliani-Pohu, M., Marzellier, A., Caillemet, H., &Lerivérend, H. (2013). L’autosurveillance glycémique. Actualités Pharmaceutiques, 52(522), 20-26.

 

·              Graillot, D., Quipourt, V., Bouillet, B., Petit, J. M., &Manckoundia, P. (2012). Diabète de type 2 chez le sujet âgé : quelles spécificités ? La Revue de Médecine Interne, 33(10),

 

·              Godbout, A., Chiasson, JL. (2007). Who should benefit from the use of alpha Perlemuter, L., de L'Hortet, G. C., & Sélam, J.-L. (2000). Diabète et maladies métaboliques: Masson.

glucosidase inhibitors? Curr. Diab. Rep.; 7 : 333-9.

 

·       Elte, J., Blickle, J. (2007). Thiazolidinediones for the treatment of type 2 diabetes. European Journal of InternalMedicine; 18(1): 18-25.

·              Halimi, S., Wion-Barbot, N., Lambert, S., &Benhamou, P. Y. (2003). Autosurveillance glycémique pour le patient diabétique de type 2 : qu’en attendre selon le schéma thérapeutique ? Diabetes &Metabolism, 29(2, Part 2), 2S26-22S30.