القائمة الرئيسية

الصفحات


 كيف أستعيد شغفي بالدراسة وأتخلص من الكسل؟

من منا لم يواجه يوماً صعباً لا يرغب به في الدراسة ومن منا لم يمر بأيام انطفأت فيها رغبته باستمرار التعلّم... أجل هذا ما أود قوله إنه أمر طبيعي لكن من غير الطبيعي أن يصبح الوضع دائماً ولذا اذا كنت مررت بهذا المرخلة حاول اتباع النصائح التالية لكي تستعيد شغفك وتتخلص من الكسل،ولكن قبل ذلك دعنا نتعرف على اسباب فقدان الشغف.
اسباب فقدان الشغف في الدراسة؟
• المرحلة العمرية: تلعب المرحلة العمرية دوراً مهماً في أزمة فقدان الشغف بالدراسة، بسبب التطورات التي تطرأ على الطلاب في المراحل العمرية المختلفة وما يرافقها من معارف جديدة وطموحات وأحلام متباينة ومتغيرة، إضافة إلى الضغوطات التي يتعرض لها الطلاب من الأهل والمجتمع خصوصاً في المراحل الدراسية المصيرية.
• الرسوب الدراسي: الرسوب أو الحصول على معدل منخفض بشكل غير متوقع قد يكون السبب الأساسي لفقدان الشغف في الدراسة .
• الاكتئاب الدراسي: ويكون نوع من  الاكتئاب له علاقة  بضغط الدراسة و والشعور بعدم القدرة على الدراسة بالسرعة المطلوبة أو بالكفاءة المناسبة.
• التنمر
• التعرض للصدمات نفسية: الصدمة النفسية والعاطفية التي قد يمر  بها الطلاب تؤثر على بصور  اساسية على الدراسة .
كيف استعيد شغفي بالدراسة ؟

1_ضع لنفسك قائمة بأسباب احتياجك للمذاكرة:
 كل ما عليك أن تجلس للتأمل الذاتي لفترة من الوقت محاولًا عمل قائمة من أسباب حقيقية ونابعة من داخلك تدرك من خلالها أهمية تركيزك على المذاكرة. في كل مرة تشعر بالميل للتكاسل عن الدراسة، أعد قراءة تلك الأسباب لكي تقوم بتذكير نفسك باهمية الدراسة وتستعد حماسك.
2_حول المعلومات المملة إلى معلومات تستمتع بها من خلال طريقة السؤال والجواب   ليسهل عليك مذاكرتها:  مثال عن ذلك،اسأل نفسك: "ما علاقة هذه المعلومات النوجودة في المادة  بحياتي الشخصية؟" أو "كيف يمكن أن أطبق ما أتعلمه في المادة الدراسة في حياتي بصورة واقعيه وعمليا"
3_ اضبط المنبه على موعد انتهاء المذاكرة .  لن تقدر ذهنيًا وبدنيًا على الاستغراق في المذاكرة لساعات طويلة، بل سيكون من الأفيد أن تمنح نفسك فترات راحة منتظمة  لكي لا تشعر بالملل من الدراسة وذلك من خلال عمل جدول بساعات الدراسة وساعات الاستراحة  .
4_كافئ نفسك  مع نهاية كل جلسة دراسية  لتحفيز  نفسك وتشجيعها. 
5_استفد من مساعدة زميل دراسة: الاتفاق اليومي بينك وبين زميلك  سوف يشجعك على الالتزام بعملك وتجنب التكاسل. 
6_أغلق الأجهزة الإلكترونية التي لا تستخدمها في المذاكرة. 
7_تناول طعام صحية واشرب كمية  كافية من المياه قبل الدراسة لكي يكون تركيزك الشديد. 


📍📍مصادر

https://www.hellooha.com

https://ar.quora.com