القائمة الرئيسية

الصفحات


 

كيفية كتابة مقال محترف

 

لا شيء يتغلب على قوة الكلمات خاصة إن تم ذكرها في السياق الصحيح وبالطريقة الأنسب. صار المحتوى مؤخراً يجذب انتباه العديد من الشركات والأعمال الصغيرة منها والكبيرة بعد اكتشافهم لأهميته في رفع أعمالهم لمستويات اعلى والوصول لمعدلات اكبر من المشاهدين المهتمين بما يقدمونه. حالياً يعتبر كتابة المحتوى من اهم الأدوات التي قد يستخدمها الشخص لنجاح عمله في شتى المجالات المختلفة. في حين لم يكن المحتوى يحظى بمكانته التي لم يستحقها، صار الآن مجالاً مستقلا يتخصص فيه الكتّاب ومن لديهم مَلَكة الكتابة ليحظون بمصدر دخل ممتاز منه. وفي وقتنا الراهن، هناك العديد من الأشخاص اتخذو كتابة المقالات مصدراً إضافيا يُدر عليهم الدخل بجانب وظائفهم اليومية. ومن هنا بدأ المحترفون بابتكار ووضع معايير لنجاح المقال وجعله يبدو بصورة جيدة تناسب الموضوع الذي يتكلم عنه ويخاطب بطريقة احترافية القراء ليظهر اهتمامهم بالموضوع الذي تمت مناقشته.

في مقالنا هذا سنعرف أهمية كتابة المقال؟ وماهي أجزاء المقال الرئيسية؟ وكيفية كتابة مقال محترف يتماشى مع متطلبات السوق الموجودة حالياً؟

 

أهمية كتابة المقال

كما ذكرنا آنفاً أن المقال في وقتنا الحالي له دوراً مهما في رفع نسب المشاهدين وبالتالي يرفع من نسبة العملاء المحتملين في حالة كان المقال الذي ننشره يروج لخدمة أو منتج معين. هناك العديد من المميزات التي تخبرنا عن الدور الكبير الذي يصنعه المقال:

-        بناء هوية مميزة للموقع الخاص بك.

-        وضع ثقة وشفافية بينك وبين الأشخاص الذي يزورون موقعك.

-        الابتعاد عن مشاكل حقوق المؤلفين التي تحدث عند نسخ محتوى معين من أي موقع. 

-        عند كتابة مقالات حصرية، يكون موقعك متصدراً لمواقع البحث وتحصد من خلاله على نسب مشاهدات عالية وبالتالي يتحسن موقعك.

 

أجزاء المقال الرئيسية

لدينا العديد من المقالات المختلفة التي تتحدث عن مواضيع شتى في الحياة وفي شتى المجالات العلمية والعملية. لذا هناك توزيع معين للمقال كي يكون منظماً ويبدو في شكل مرتب.

-        عنوان المقال وعن ماذا يدور موضوعه

عنوان المقال من اهم المكونات التي ستشد القارئ لقراءة المقال. لذا يجب أن يكون عنوان المقال مرتبطاً بمحتوى المقال وبسيطا وجاذباً كي يجذب انتباه القارئ. وكذلك كتابة جملة أو اكثر تعبر عن محتوى المقال لكن بطريقة مميزة تحفز القارئ لان يكمل قراءة المقال.

-        المحتوى الأساسي للمقال

هنا بإمكانك كتابة كل ما يتعلق بالموضوع الذي تريد الكتابة عنه. يجب على الأفكار أن تكون متسلسلة ومنطقية ومطروحة بطريقة مرتبة. على سبيل المثال، يمكنك الاستعانة بصور تدعم مقالك ووضع عناوين فرعية ونقاط متفرعة من العناوين الفرعية كي لا يكون مقالك رتيباً ومملاً للقارئ.

-        ختام المقال

عندما تأتي لتختم مقالك عليك التأكد أن كل الأفكار والنقاط التي وضعتها في مقالك منذ البداية مترابطة ومنطقية وتقدم رسالة واضحة للقارئ. بعد التأكد من كل هذا، يمكنك كتابة ملخص سريع في الخاتمة عن كل ما تم ذكره في مقالك ليتسنى للقارئ التمعن في الرسالة التي تريد إيصالها إليه وكذلك ترسخ الأفكار التي ذكرتها في مقالك.

 

كيفية كتابة مقال احترافي

بعد ان تحدد موضوعاً معيناً لمقالك، بإمكانك الاستعانة بمواقع كثيرة تتحدث عن الموضوع الذي اخترته وتتعمق فيه لتبني لك خلفية كافية لتتحدث عنه. اقرأ الكثير عن الكلمات المفتاحية ودورها في رفع مقالك ليتصدر محركات البحث واحرص دائما على انتقاء الكلمات بحذر كي لا تقع في فخ الحشو الذي لا فائدة منه. كذلك احرص على كتابة مسودة أولية لمقالك ووضعها لبعض الوقت ثم عد إليها واجري التعديلات اللازمة فيها قبل نشرها. تجنب النسخ من مقالات أخرى لانها لا تعود عليك إلا بالمشاكل وركز على القراءة الكثيرة لكي تحصل على قدر وافر من المرادفات والبدائل المختلفة.

 

المراجع

-        https://ae.linkedin.com/pulse/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84-%D8%A5%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%8A-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%B2-%D8%BA%D9%86%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86

-        https://www.alrab7on.com/how-to-write-an-article/