القائمة الرئيسية

الصفحات


 

اليانسون

·      ماهو اليانسون و ما فوائده الصحية   لجسم الانسان

·      مقدمة

·      استخدامات اليانسون في الطب التقليدي

·      الخصائص الطبية  و العلاجية  لليانسون

·      الجرعة الموصى بها  لاستهلاك هذا النبات

·      الاعراض الجانبية التي قد تصاحب  استهلاك اليانسون

 

ما هو  اليانسون و ما فوائده الصحية  لجسم الانسان ؟

v  اليانسون  ، نبات ينتمي إلى عائلة  Umbelliferae ،  (نفس عائلة البقدونس ) ، أحد أقدم النباتات الطبية. هو عبارة عن  عشب سنوي بارتفاع 30-50 سم ،  مع زهور بيضاء ، وبذور صغيرة خضراء إلى صفراء ، تنمو في إقليم الشرق المتوسط ​​، غرب آسيا ، الشرق الأوسط ، المكسيك ، مصر ، وإسبانيا. يزرع اليانسون  بشكل أساسي لثماره (بذور اليانسون) التي تحصد عادة  في  شهر اغسطس وسبتمبر. تحتوي بذور اليانسون على 1.5-5٪ زيت عطري يستخدم كطارد للريح و ايضا في تخفيف التشنجات المعدية المعوية. يزيد استهلاك اليانسون عند المرضعات  ويريح أطفالهن من مشاكل الجهاز الهضمي. اما في  صناعة المواد الغذائية ، يستخدم اليانسون كعامل منكه  وعطري لمنتجات الأسماك والآيس كريم والحلويات والالبان .

 

v   استخدامات اليانسون في الطب التقليدي

 

قديما استخدمت  بذور اليانسون كمسكن للصداع النصفي وأيضاً كمادة عطرية ، مطهرة ، ومدر للبول في الطب التقليدي . اليانسون له طبيعة  دافئة وجافة لذا استخدم من قبل الاجيال القديمة كوسيلة   للزيادة من إنتاج الحليب ، والحيض  وإفراز العرق وأيضا جعل البشرة نظرة . بالإضافة الى انه فعال في تلميع الاسنان. في بعض النصوص التقليدية ، اليانسون مذكور لعلاج  الكآبة  ، وكذلك في تخفيف نوبات الصرع .

 

v   الخصائص الطبية  و العلاجية  لنبات اليانسون

 

o      يعالج الانتفاخ، وصعوبة الهضم

o      يهدئ السعال الجاف.

o      يحفز الشهية و يساعد في محاربة التعب.

o      يقلل من القيء والغثيان.

o      يزيد من إفراز الحليب.

o      يعالج مشكلة الأرق

o      يعزز الرغبة الجنسية

o      يقلل من أعراض الاكتئاب

o      يوازن مستويات السكر في الدم

o      يستخدم الزيت العطري في حالات عدم انتظام الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، التهاب القولون التشنجي و التهاب البلع. كما أنه يستخدم في علاج التهاب القصبات الهوائية، احتقان الرئة وآلام أسفل الظهر.

 

v   الجرعة الموصى بها

 

·       في شاي الأعشاب: نقع 3 جم من البذور المجففة في 150 مل من الماء المغلي. شرب كوب واحد ثلاث مرات يوميًا. في حالة اضطرابات الجهاز الهضمي ،من المستحسن  شرب كوب واحد قبل الوجبات بثلاثين دقيقة.

 

·       البذور المجففة: تناول ملعقة من البذور بعد الأكل ، لتسهيل  الهضم وتقليل اضطرابات الجهاز الهضمي.

 

·       الزيت العطري عن طريق الاستنشاق: خفف بضع قطرات من الزيت العطري في وعاء من الماء المغلي ثم استنشاقه، لعلاج نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية.

 

v   الاعراض الجانبية التي يمكن ان تصاحب شرب اليانسون

اليانسون الأخضر يمكن أن يسبب الحساسية في الجلد أو الجهاز التنفسي. يمكن لجرعة زائدة من الزيت العطري أن تسبب الغثيان والقيء والنوبات .

 

المصادر

  • M. H. Salehi Surmaghi, Medicinal Plants and Phytotherapy, vol. 1, Donyay Taghziah Press, Tehran, Iran, 2010.
  • Zargari, Medicinal Plants, Tehran University Press, Tehran, Iran, 1996.

 

  • M. M. Ozcan and J. C. Chalchat, “Chemical composition and ¨ antifungal effect of anise (Pimpinella anisum L.) fruit oil at ripening stage,” Annals of Microbiology, vol. 56, no. 4, pp. 353– 358, 2006.

 

 

  • G. R. Amin, Poular Medicinal Plants of Iran, ViceChancellorship of Research, Tehran University of Medical Science Press, Tehran, Iran, 2005.

 

  • H. Mirheydar, Herbal Information: Usage of Plants in Prevention and Treatment of Diseases, Islamic Culture Press Center, Tehran, Iran, 2001.

 

 

  • M. H. Aghili Khorasani, Makhzan al Advieh, Bavardaran Press. Research institute for Islamic and Complementary Medicine, Iran University of Medical Sciences, Tehran, Iran, 2001.