القائمة الرئيسية

الصفحات


 

السمنة و علاجها

تعد السمنة أمر بسيط للكثير من الناس و البعض الآخر يعتبرها تشويها لجمال الجسد، القليل من يعرف خطورة السمنة على الجسم و يعتبرها مرضا خطيرا وفي هذا المقال سنتعرف على السمنة و خطورتها و طرق علاجها.

السمنة هي زيادة في وزن الجسم عن الحد الطبيعي بسبب الدهون المتراكمة فيه، هذا التراكم هو نتيجة لإختلال التوازن بين الطاقة المستهلكة و الطاقة المتناولة من الأغذية في جسم الإنسان.

تتركب المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان من المعادن، الفيتامينات، البروتينات، الدهون، الكربوهيدرات و الماء و لكل عنصر عمله في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة.

تتحول الكربوهيدرات إلى سكريات بسيطة ( الجليكوز) يستخدمها الجسم لإنتاج الطاقة اللازمة و يخزن جزء منه كجلايكوجين في الكبد و ما بقي عن حاجة الجسم يتحول إلى دهون يتم تخزينها في الخلايا الدهنية.

أما البروتينات فتمتصها العضلات و الدهون تستخدم لإنتاج الطاقة عبر تحولها إلى جليكوز أو تخزن هي الأخرى في أنسجة الجسم الدهنية.

هناك عدة مسببات للسمنة منها:

-النمط الغذائي: يؤدي تناول غذاء بسعرات حرارية عالية و عدم صرفها إلى زيادة تراكم الدهون بالجسم و بالتالي زيادة الوزن.

-قلة الحركة و عدم ممارسة الرياضة: يؤدي الخمول و قلة ممارسة الرياضة إلى عدم حرق السعرات الحرارية الزائدة و بالتالي زيادة الوزن.

-العوامل النفسية: في كثير من الأحيان يؤدي التعرض المشاكل النفسية عند بعض الأشخاص و خاصة للنساء إلى تناول الكثير من الطعام و بالتالي هم أكثر عرضة الإصابة بالسمنة.

من مضاعفات السمنة الإصابة بأمراض القلب، السكري، إرتفاع ضغط الدم، آلام المفاصل، ترهل الجلد و الموت المفاجئ.

هناك عدة طرق لعلاج السمنة مثل الريجيم و ذلك بمتابعة نظام غذائي صحي و تقليل السعرات الحرارية المتناولة لما يتناسب مع حاجة الجسم من الطاقة، الإكثار من تناول الخضروات و الفواكه الغنية بالألياف، كما أن ممارسة الرياضة تساعد في حرق السعرات الحرارية و تخلص الجسم من الدهون الزائدة.

و أخيرا يجب الإحتراس من مرض السمنة فهي ليست بالمرض البسيط بل تعد مرضا خطيرا من أمراض العصر الحديث.

 


المصادر

السمنة: الأعراض، والأسباب، والعلاج (webteb.com)