القائمة الرئيسية

الصفحات




 تصلب الجلد (Scleroderma)


تصلب الجلد (Scleroderma) هو حالة نادرة ومزمنة تتسبب في تصلب وانضغاط الجلد والأنسجة المحيطة به. يعد تصلب الجلد اضطراباً مناعياً ذاتياً، حيث يقوم جهاز المناعة بالهجوم على الجسم بدلاً من حمايته، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة وتشوهها. يمكن أن يؤثر تصلب الجلد على مناطق مختلفة من الجسم بما في ذلك الجلد والأوعية الدموية والعضلات والأعضاء الداخلية.


  • كيف يتم تشخيص المرض:

تشمل عملية تشخيص تصلب الجلد المراجعة الطبية الشاملة والفحوصات المخبرية وغير المخبرية. يعتمد تشخيص المرض على أعراض المريض وتاريخه المرضي، وبعض الفحوصات التي يتم إجراؤها. من بين هذه الفحوصات، قد يتم استخدام تحليل الدم لتقييم وظيفة الكبد والكلى وتحديد تواجد أجسام المناعة التي تدل على التهاب، وتحليل البول لتحديد وظيفة الكلى، وفحص المنظار لتقييم أنسجة الجلد والأعضاء الداخلية.


  • ما هي أعراض مرض تصلب الجلد :

تتفاوت أعراض تصلب الجلد بين المرضى وتعتمد على مدى تأثير المرض على الأنسجة والأعضاء. من أعراض تصلب الجلد الشائعة تشمل: 

  • تصلب الجلد ومشاكل التراخي الجلدي

  •  العدوى المتكررة

  • احمرار وتورم الأصابع

  •  صعوبة في التنفس وآلام في الصدر

  •  صعوبة في البلع واضطرابات الجهاز الهضمي

  • وضعف العضلات.

  •  قد تتأثر أيضًا الأعضاء الداخلية بما في ذلك القلب والرئتين والكلى.


ما هي أسباب الإصابة بمرض تصلب الجلد :

مرض تصلب الجلد (Scleroderma) هو اضطراب المناعة الذاتية يؤثر على الجلد والأنسجة المتصلة به. تعتبر أسباب هذا المرض غير معروفة بشكل كامل حتى الآن، ولكن يُعتقد أنه نتيجة لتفاعل متعدد من العوامل الوراثية والبيئية.


بشكل عام، ينتج مرض تصلب الجلد عن تفاعل غير طبيعي لجهاز المناعة في الجسم، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الأنسجة السليمة وتلفها. يعتقد أن انتشار خلايا المناعة وإفراز مواد التشنج والالتهاب تلعب دورًا في تكوين تصلب الجلد.


وتظهر بعض العوامل التي يُعتقد أنها ترتبط بمرض تصلب الجلد كعوامل محتملة للمخاطر، وتشمل:

1. العوامل الوراثية: يُعتقد أن التصلب الجلدي له عامل وراثي، وقد يكون للعوامل الوراثية دور في زيادة خطر الإصابة به.

2. العوامل البيئية: قد يكون بعض العوامل البيئية مساهمة في تطور المرض، مثل التدخين وبعض العوامل السمية.


كما أن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بتصلب الجلد، مثل الجنس الأنثوي (يميل المرض للإصابة بالنساء أكثر من الرجال) والعمر (يزداد خطر الإصابة بالمرض مع التقدم في العمر).


مرض تصلب الجلد له تشكيلات مختلفة، حيث يمكن أن يكون موضعيًا (يؤثر فقط على جزء صغير من الجلد) أو انتشار عام (يؤثر على العديد من الأجزاء في الجسم بما في ذلك الأعضاء الداخلية). 


  • كيف يتم علاج المرض:

لا يوجد لحد الآن علاج شامل لتصلب الجلد، ولكن هناك مجموعة من العلاجات التي تستخدم للتحكم في الأعراض وتباطؤ تطور المرض. قد يتم وصف أدوية مضادة للالتهابات لتقليل التورم والالتهابات. يجب أيضاً تناول أدوية مثبطة لجهاز المناعة لمنع هجوم المناعة على الأنسجة. قد يتم أيضًا استخدام العلاج الطبيعي والتمارين المناسبة للحفاظ على المرونة والحركة الجسدية. في بعض الحالات الشديدة، قد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية لتخفيف قيود التصلب واستعادة الوظيفة.


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/scleroderma/symptoms-causes/syc-20351952