القائمة الرئيسية

الصفحات

التسمم بالكحول

 

التسمم بالكحول

التسمم الكحولي هو حالة صحية خطيرة او قاتلة٫ و تحدث نتيجةً لاستهلاك كميات كبيرة من المشروبات الكحولية وفي مدة زمنية قصيرة. اذا قام الشخص بشرب كمية كبيرة من الكحول وبسرعة شديد فانه سيتعرض لأعراض مؤذية او مؤلمة٫ حيث ان هذا السلوك يؤثر على التنفس٫ ومعدل ضربات القلب٫ والمنعكس البلعومي٫ ودرجة حرارة الجسم٫ وقد يسبب الاصابة بالغيبوبة أو الوفاة.

من الممكن حدوث التسمم الكحولي عندما يشرب الطفل او حتى الاشخاص البالغون من اي مصادر تحتوي على الكحول مثل المنتجات المنزلية ويكون ذلك بقصد أو بغير قصد٫ وليس بالضرورة ان يكون باستعمال المشروبات والكوكتيلات الكحولية الشائعة.

يجب ان يحصل الطفل المصاب بالتسمم الكحولي على العناية الطبية على الفور٫ اذا ما ظننت او اشتبهت ان شخصا ما قد يكون متسمما كحوليا٫ فاتصل بالطبيب او اي شخص مؤهلٍ للتعامل مع الحالة فورا واطلب المساعدة.

ما هي أعراض التسمم الكحولي؟

- أن يصاب الشخص بالتشوش.

- ان يعاني المصاب من القيء.

- التنفس البطيء أي بمعدل يقل عن 8 أنفاس بالدقيقة الواحدة.

- وجود انعدام للانتظام في التنفس مثل وجود مدة زمنية بين الانفاس وتزيد عن 10 ثواني.

- شحوب الجلد او ان يميل لون البشرة للازرق.

- الاصابة بالنوبات.

- البرودة او انخفاض درجة الحرارة الخاصة بالجسم.

- الدخول في حالة اغماء مع عدم القدرة على الافاقة منها(فقدان الوعي).

لا يجدر الانتظار للمعاناة من جميع ما سبق من اعراض للتفكير بطلب المساعدة الطبية.

حيث ان الشخص الفاقد للوعي يكون بحالة خطرة جدا وحرجة ويتواجد احتمال حدوث الوفاة ان لم يتلقى العلاج والعناية قبل فوات الاوان.

ما الذي يمكن فعله عند التواجد مع شخص مصاب بالتسمم الكحولي؟

يعد التسمم الكحولي حالةً طارئة تستدعي تدخلا طبياً فورياً. اذا واجهتك شكوك باصابة شخص ما بالتسمم الكحولي٫ حتى ان لم تكن المؤشرات واضحة وظاهرة٫ فاتصل برقم الطوارئ الخاص ببلدك٫ ولا تنتظر أن يستيقظ الشخص من تلقاء نفسه٫ فقد يكون غير نائم وانما فاقد للوعي. واستعد جيداً لتقديم المعلومات للمسعف او المختص الذي يستلم الحالة٫ اذا ما كنت على علمٍ بها او اذا ما تواجدت لديك اي تفاصيل عن كمية ونوع الكحول الذي تم استهلاكه او حتى عن وقت وقوع الحادثة.

اياك ان تترك الشخص الغائب عن الوعي بمفرده٫ فحتى اذا ما كانت النجدة في الطريق٫ قم بملازمة المصاب والبقاء بجانبه ومراقبة حالته٫ فالتسمم الكحولي قد يؤدي لاختناق الشخص بقيئه أو ان لا يتمكن من التنفس.

اذا لم تستطع تجنيب الشخص التقيؤ٫ فهنالك خطوات يجب اتباعها لمساعدته٫ حاول ابقاءه في وضعية الجلوس٫ اذا كان لابد من الاستلقاء فقم بادارة رأسه للجانب لمساعدته على الوقاية من خطر الاختناق. اذا كان الشخص لايزال واعيا فحاول ابقاءه كذلك وعدم تركه ليفقد الوعي.

في النهاية لا تخف من طلب المساعدة حتى لو لم تكن متأكدا من وجود الاصابة او اذا ما كنت دون السن القانونية او ايا كانت مخاوفك التي قد تحملك بعض العواقب٫ تذكر ان عدم الحصول على المساعدة هو العاقبة الاكثر خطورة.

من هم الأكثر عرضة لمخاطر ومضاعفات التسمم الكحولي؟

يعتبر التسمم الكحولي خطراً على الجميع من كل الانواع او الفئات العمرية ولكن خطورته تزداد وتتأثر بعدة عوامل مثل:

- الوزن أو الحجم.

- صحة الشخص عموماً.

- الشرب على معدة خاوية او بحسب وقت تناول اخر وجبة.

- النسبة الكحولية الموجودة بالمشروب فكلما كانت اعلى يكون تأثيره أقوى.

- مستوى تحمل الشخص للكحول فهناك أشخاص يتماسكون أكثر من غيرهم وهناك ايضا الذين يسهل تعرضهم للتسمم بالكحول و بكمية أقل.

- تداخل الأضرار الذي يحدث عند تعاطي أنواع اخرى مع الكحول كالمخدرات مثلا.

ما هي طرق الوقاية من التسمم الكحولي؟

يمكنك تجنب التسمم بالكحول او الوقاية منه٫ عن طريق تقليل استهلاك المشروبات الكحولية او الشرب باعتدال والحذر من الافراط٫ والتوقف عن الاستمرار بالشرب قبل الوصول للحد الاقصى الذي يمكنك تحمله. ولا تشرب الكحول على معدة فارغة٫ فتناول الطعام يمكنه ابطاء عملية امتصاص الكحول. كما حاول مراعاة المدة الزمنية واستمتع بمشروبك ببطء دون عجلة.

لا تهمل التواصل مع ابنائك وتوعيتهم عن المخاطر التي يسببها الاسراف بالشرب٫ وقم بتخزين المواد التي تحتوي على الكحول باماكن بعيدة عن ايدي الاطفال وحاول التأكد من عدم امكانية وصولهم للادوية او منتجات التنظيف او غيرها من الاشياء التي تحتوي على الكحول او المواد الكيميائية والسامة.

المصدر