القائمة الرئيسية

الصفحات

 


ألم الركبة

الشكوى من آلام الركبة هي حالة عامة تستهدف الكثيرين من جميع الفئات العمرية٫ ولكن أنواع الألم وأسبابه متنوعة للغاية٫ فقد تحدث هذا الحالة نتيجة التعرض لإصابة ما٫ تؤدي لتمزقٍ في الغضاريف أو الأربطة٫ وقد تتسب بعض المشاكل الصحية والالتهابات بهذا الألم.

كما في العديد من الحالات الغير متقدمة٫ تكون العناية الذاتية و إجراءات الرعاية كفيلة بجعل الركبة تتحسن بشكل جيد٫ والعلاج الطبيعي واستخدام الدعامات للركبة قد يساعدان بتخفيف الألم٫ ولكن مع ذلك يوجد حالات تستدعي حلولاً أكثر تعقيداً حيث أن الركبة قد تكون بحاجة للترميم الجراحي.

ما هي أعراض الإصابة بألم الركبة؟

لا يوجد نقطة ثابتة لموقع الألم ولا نسبة معينة لحدته٫ حيث أن المؤشرات تختلف من شخصٍ لآخر و تتباين من حيث الشدة٫ ولكن من الشائع أن تتضمن العلامات المصاحبة لآلام الركبة ما يلي:

- احمرار و دفء يتم الشعور بهما وملاحظتهما عند لمس المنطقة المتضررة.

- ظهور تورم  أو تصلب.

- الوهن والضعف.

- عدم القدرة على الاتزان.

- أن تصدر الركبة أصوات تشبه الفرقعة.

- أن لا يتمكن المصاب من فرد الركبة بشكلٍ كامل.

أما الحالات التي يتوجب بها استشارة الطبيب بشكلٍ عاجل فتكون عند عدم التمكن من احتمال الوزن على الركبة٫ أو أن تتضمن الإصابة شعوراً بالتصلب أو عدم الثبات٫ وعند وجود تورم واضح بالمنطقة المصابة٫ وعدم القدرة على تحريك الركبة بشكل طبيعي كالمد والثني الكاملان٫ وفي حالات الألم الشديد والحمى والتشوهات بمظهر الركبة أو ارتباط الأعراض بإصابة.

ما هي أسباب الإصابة بألم الركبة؟

- إصابة تحدث في الرباط الأمامي(الصليبي).

- تمزق يصيب الغضروف الهلالي.

- التعرض لكسور الركبة٫ إما بفعل السقوط أو الحوادث أو لدى المصابين بهشاشة العظام قد يكون أداء حركة خاطئة كافياً لإحداث المشكلة.

- التهاب الجراب الخاص بالركبة.

- التهاب الوتر( الرضفي).

- مشاكل ميكانيكية مثل تنكس الغضاريف أو العظام٫ متلازمة الشريط(الحرقفي الظنبوبي)٫ الإصابة بالخلع(خلع الرضفة)٫ آلام في عظام القدم أو الورك مما يدفع الشخص لتغيير طريقة المشي والتالي التسبب بضغط على مفاصل الركبتين.

- أمرض التهابات المفاصل٫ والتي يتخطى عدد أنواعها 100 نوع٫ من أبرزها: الالتهاب المفصلي التنكسي(العظمي)٫ الالتهاب الروماتويدي٫ النقرس٫ النقرس المزيف أو الكاذب٫ الالتهاب الإنتاني.

ما هي طرق الوقاية من ألم الركبة؟

قد لا يكون تجنب الألم ممكناً طيلة الوقت٫ ولكن يوجد ارشادات قد تساعد في تجنب الإصابة وتفاقم حالة المفصل كالتالي:

- خسارة الوزن الزائد٫ قم بمحاولة الحفاظ على وزن طبيعي(صحي) والذي يعد من أبرز الحلول لحماية الركبة٫ حيث أن الزيادة في الوزن كلما ارتفعت بمستوياتها؛ كلما اشتد معها حجم العبء الذي تحمله المفاصل مما يؤدي لزيادة فرصة الإصابة بآلام الركبة أو الالتهابات العظمية أو عدم الاتزان وبالتالي السقوط والوقوع بالحوادث والتعرض لما يصاحب ما سبق من أضرار ومخاطر.

- اللياقة٫ التي بدونها لن يتمكن الشخص من ممارسة ما يفضل من نشاطات٫ وللنجاح بذلك ينصح بتهيئة العضلات والقيام بالإحماء الكافي قبل البدء بالتمرين٫ مع مراعاة التدرج بمستوى الصعوبة مع مرور الوقت.

- ممارسة الرياضة بشكل مناسب وبكفاءة٫ فإذا ما كنت مبتدئاً أو لم تجد طريقة لتطوير التمرين و زيادة فعاليته٫ فاطلب نصيحة مدرب مختص أو قم بحضور جلسات تدريبية تعليمية.

- اعمل لاكتساب مزيج يحتوي على كل من القوة والمرونة٫ نظراً لحاجة الجسم للتوازن والتحمل لتعمل المفاصل بشكل أفضل. ويجدر الحذر من تخطي أو تجاهل تمارين الإطالة التالية للتمرين.

- اختر نوع نشاطاتك البدنية بعناية وذكاء٫ بوضع صحتك بعين الاعتبار فتمارين القوة ليست الخيار الأفضل في جميع الحالات٫ حيث أنه عند الإصابة بمشاكل صحية معينة قد تكون السباحة مناسبة أكثر فينصح بتغيير نمط التمارين بحسب الحاجة. ومن المهم أيضا الحصول على الراحة بمتوسط يوم واحد أسبوعياً.

المصدر