القائمة الرئيسية

الصفحات

 






مرض الرهاب أو الفوبيا

كثيراً ما نسمع في أيامنا عن ان شخص لديه فوبيا من شيء، فما هي الفوبيا؟ ما هي انواعها؟ و ما هي طرق العلاج؟

التعريف

هو عبارة عن مرض نفسي و هو بمعنى الخوف الشديد والمتواصل من مواقف أو نشاطات أو أجسام معينة أو أشخاص. فالشخص المصاب يعيش في حالة من الضيق و الضجر بسبب هذا الخوف المتواصل و الشديد . مع العلم  انه في حالة الخوف اللا منطقي (فوبيا القلق)، يدرك المريض تماما ان خوفه غير منطقي.

فوبيا الخوف  تحدث في مواقف متعلقة بأشياء و ظروف معينة، و هي ما يميزها عن الأنواع الأخرى من أمراض الخوف اللامنطقي .

 أعراضها   

 - تسارع في دقات قلب 

-تقلب في المعدة

- غثيان 

-إسهال

- التبول بكثرة وفي فترات متقاربة 

- ضيق في التنفس 

-احمرار الوجه (بسبب تدفق الدم بكثرة للرأس)

- التعرق

- الارتعاش الشديد والإعياء. 

نسبة كبيرة من المصابين بهذا المرض يمكنهم التعايش معه و ذلك بتجنب المواقف و الأجسام المسببة للخوف.

الانواع

 قسم المعالجون النفسيون الفوبيا   إلى ثلاث أنواع:

النوع الأول : هو الأكثر اانتشارا يبدأ في مرحلة الطفولة و يستمر حتى سن البلوغ وهو الرهاب البسيط كالخوف من الحيوانات او المرتفعات اي هو الخوف من المواقف او الأشياء.

النوع الثاني :يصيب النساء اكثر من الرجال، يبدأ في أواخر مرحلة المراهقة أو بداية مرحلة البلوغ، هو رهاب الخلاء كالخوف في الحافلات العامة و الأسواق المكتظة  اي هو الخوف من التجمعات الكثيرة للناس و الأماكن المفتوحة فيصبح البيت تدريجياً هو الملاذ الآمن للمريض.

النوع الثالث : هو الرهاب الاجتماعي و هو يرتبط بمرحلة المراهقة فقط و هنا يخاف المريض من أن يظهر دون المستوى الاجتماعي أو الفكري أو أن يشعر بالإحراج في المواقف الاجتماعية.

العلاج

ينتقل مرض الفوبيا بمختلف انواعه عبر الوراثة حسب الأطباء النفسيين . تقنيات المعالجة السلوكية أثبتت فاعليتها في معالجة مرض الرهاب و خصوصا في النوع الأول و الثالث من هذا المرض. أحد هذه الطرق هي اضعاف عامل الخوف وهو جعل المريض يواجه العامل الذي يسبب الخوف تدريجيا. و الطريقة الأخرى هي العلاج بالمواجهة المباشرة و هذه الطريقة أثبتت فاعليتها بكونها من أفضل الطرق وهي جعل المريض أن يواجه العامل مواجهة مباشرة و متكررة حتى يشعر بأن لا يوجد أي خطر ينتج عن الشئ المسبب للخوف، و بهذه الطريقة يزول الخوف تدريجيا حتى يختفي.

وهناك طرق أخرى لمعالجة هذا المرض وهي عن طريق تناول أدوية القلق أو تخفيف التوتر و التي تستخدم كمسكن، و كذلك الأدوية المضادة للاكتئاب التي أثبتت نفعها في معالجة هذا المرض

 

في الختام، الفوبيا هو خوف من شيء ما ، و للقضاء على الخوف ما علينا سوى مواجهته.

 علي الكاتب 

المصادر :

-ويب طب : https://www.webteb.com/mental-health/diseases/%D9%81%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A7